بداية مخيبة لمصنفات في دورة دبي للتنس

سقوط جماعي غير متوقع لحاملة اللقب السويسرية بنسيتش والأوكرانية سفيتولينا والأميركية كينن في مستهل مشوارهن في الدورة الإماراتية.

دبي - شهد الدور الأول لدورة دبي الدولية في التنس الثلاثاء سقوطا جماعيا لثلاثة من أبرز المشاركات فيها، هن حاملة اللقب السويسرية بيليندا بنسيتش والأوكرانية إيلينا سفيتولينا الفائزة باللقب مرتين، والأميركية صوفيا كينن المتوجة الشهر الماضي بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى.

وودّعت بنسيتش الدورة الإماراتية بخسارتها بشكل غير متوقع أمام الروسية أناستازيا بافليوتشنكوفا 6-1 و1-6 و1-6، وسفيتولينا بطلة الدورة في 2017 و2018 بسقوط قاسٍ أمام الأميركية جينيفر برايدي الصاعدة من التصفيات 2-6 و1-6، وكينن أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا بنتيجة 7-6 (7-2)، 3-6 و3-6.

وجاءت خسارة كينن المصنفة سابعة عالميا أمام منافستها (20 عاما ومصنفة 19)، في أول مباراة تخوضها ضمن دورات المحترفات منذ تتويجها في كانون الثاني/يناير الماضي بلقبها الأول في بطولات الغراند سلام، بفوزها على الإسبانية غاربيني موغوروسا في المباراة النهائية.

وبعد فوز الأميركية (21 عاما) بالمجموعة الأولى، هيمنت منافستها ريباكينا على مجريات المجموعتين الثانية والثالثة، لتحسم المباراة في زهاء ساعتين. وواصلت الكازاخستانية التي كانت مصنفة 192 عالميا فقط قبل نحو عام، أداءها الجيد هذا الموسم، اذ فازت بلقب هوبارت الأسترالية الشهر الماضي، وبلغت نهائي سان بطرسبورغ الروسية الأسبوع الماضي.

وقالت ريباكينا "تحضرت من خلال التمرين الجيد. لم أتوقع انني سأتمكن من الفوز"، مضيفة "لم أفكر بالطريقة التي فازت بها بلقب بطولة أستراليا، أعرف ان أي لاعبة قادرة على الفوز على أي لاعبة".

وتلاقي ريباكينا في الدور الثاني التشيكية كاتيرينا سينياكوفا التي تغلبت في وقت سابق اليوم على مواطنتها كارولينا موتشوفا 6-4 و4-6 و6-صفر.

بداية قوية لبنسيتش... فخسارة

وأتت خسارة السويسرية بنسيتش أمام منافستها بافليوتشنكوفا على رغم تمكن الأولى من الفوز بأول 19 نقطة متتالية.

وبدأت بافليوتشنكوفا المباراة بشكل سيئ قبل ان تحسّن مستواها. وقالت المصنفة 31 عالميا "هذه هي التنس (...) أحيانا تدخل الملعب ولا تشعر بأي شيء. لكنني واصلت القتال، وحاولت رد كل كرة، حاولت أن أبقى في المنافسة" التي امتدت 92 دقيقة.

وتابعت "بدأت بقلب الأمور ببطء، بدأت باستعادة أدائي (...) صراحة لم أكن أركز على النتيجة. أحيانا تقدم كرة مضرب مذهلة لكن تخسر 1-6"، معتبرة ان اللاعبتين "قدمتا مستوى جيدا في المجموعة الثالثة".

وتلاقي بافليوتشنكوفا في الدور الثاني الاستونية أنيت كونتافيت.

وبخروج كينن المصنفة خامسة وبنسيتش الرابعة وسفيتولينا الثالثة، باتت الأنظار متجهة في دورة دبي الى الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى والتشيكية كارولينا بليشكوفا اللتين تدخلان المنافسة بدءا من الدور الثاني.

وأتى خروج السويسرية بعيد تفوق برايدي، الأميركية المصنفة 52 عالميا، خلال ساعة فقط على منافستها سفيتولينا المصنفة سادسة عالميا.

وبلغت الأوكرانية الدور نصف النهائي لبطولتي ويمبلدون الإنكليزية وفلاشينغ ميدوز الأميركية العام الماضي. لكن خسارة اليوم تضاف الى بداية موسم مخيبة لها هذا العام، بعد خروجها من الدور ربع النهائي لدورة هوا هين التايلاندية، والدور الأول لبطولة أستراليا المفتوحة التي أقيمت الشهر الماضي في مدينة ملبورن.

وقالت سفيتولينا "لم تكن بداية سيئة، لكن بعد ذلك تراجع كل شيء (...) كنت آمل التمكن من العودة بشكل أفضل".

من جهتها، اعتبرت برايدي ان دخولها المباراة غير مرشحة للفوز، صب في مصلحتها. وأوضحت "كنت مركزة على خطة لعبي، على نفسي، ونافست بشكل جيد من البداية".

وتلعب برايدي الأربعاء في الدور الثاني مع التشيكية ماركيتا فوندروسوفا المصنفة 17، في يوم يشهد أيضا خوض التونسية أنس جابر مواجهة قوية مع المصنفة ثانية عالميا وأولى في دبي الرومانية هاليب.

كما تقابل الاربعاء التشيكية بليشكوفا، الفرنسية كريستينا ملادينوفيتش الفائزة على البلغارية ألياكساندرا ساسنوفيتش 6-4 و6-3.

وأعفيت هاليب وبليشكوفا من خوض غمار الدور الأول.