'براعم' الإماراتي يفوز بجائزة الابتكار في الصحة

تطبيق الكتروني أطلقته هيئة الصحة بدبي يقوم برصد التأخر في النمو لدى الطفل ويندرج في اطار إستراتيجية دعم أصحاب الهمم.

أبوظبي-  فازت هيئة الصحة بدبي بجائزة الابتكار للصحة عن فئة التكنولوجيا الصحية من خلال التطبيق الالكتروني "براعم".
و"براعم" أداة لفحص التأخر في النمو لدى الطفل وأطلقته هيئة الصحة بدبي مؤخرا لتقديم التشخيص المناسب للفئة العمرية من تسعة أشهر وحتى ست سنوات، وذلك ضمن جهودها المتماشية مع استراتيجية دبي لأصحاب الهمم.
والجائزة التي تشرف عليها وزارة الصحة الإماراتية سلطت الضوء على أهمية التطبيق الذي استفاد منه حتى الآن 4500 شخص، وتم الكشف من خلاله عن وجود تأخر في النمو لدى أطفال تم تحويلهم الى مركز التدخل المبكر لتلقي التشخيص والعلاج المناسب وتفادي المضاعفات السلبية.
وأشارت الدكتورة حنان الحمادي مديرة إدارة الشؤون الصحة بقطاع الرعاية الصحية بهيئة الصحة في دبي إلى الجهود المستمرة التي تقوم بها الهيئة لتعزيز وتشجيع بيئة الابتكار وتسخير التقنيات والتكنولوجيا العالمية والاستفادة منها في خدمة المرضى بشكل عام وتنفيذ استراتيجية دبي لأصحاب الهمم.

وبرنامج الكشف المبكر عن الإعاقة والمنبثق من محور الصحة وإعادة التأهيل.
وتسعى الهيئة الى تقديم التشخيص المناسب لأصحاب الهمم وتطوير واختبار البرامج النموذجية لخدمات الفحص المبكر للأطفال.
وقالت حنان الحمادي ان برنامج الكشف المبكر عن الإعاقة النمائية لدى الأطفال يقيم صحة الطفل بصفة دورية عبر تطبيق "براعم" خلال مراحل عمرية مختلفة لتغطية خمسة جوانب تتعلق بنموه.
وأكدت الدكتورة الحمادي الحرص الذي توليه صحة دبي للوصول الى أكبر شريحة ممكنة من الفئة المستهدفة من خلال تطبيق "براعم" الذي وفرته الهيئة ضمن خدمات تطبيقها الرسمي "DHA" والذي يساعد الأهل على إجراء الفحص المبدئي للطفل من خلال تعبئة الاستبيان الخاص بالكشف عن حالات التأخر في النمو الحركي واللغوي ومهارات التواصل للحصول على مؤشرات وتقييم أولي حول نموه وصحته بشكل عام.
وتحرص الهيئة على ربط هذا التقييم بنظام الملف الطبي الالكتروني الموحد "سلامه" لتمكين الطبيب من الاطلاع على حالة الطفل ومتابعة نموه.
وشددت الدكتورة فاطمة سلطان العلماء رئيسة وحدة الأمومة والطفولة بهيئة الصحة بدبي على أهمية الفحص المبكر وأدوات الكشف عن التأخر في النمو لدى الأطفال للوصول الى أكبر عدد ممكن من الفئة المستهدفة وضمان تقديم الرعاية الصحية المناسبة لهم.
وتحرص دبي على تقديم العديد من المبادرات والمسابقات والحملات التوعوية لتشجيع الحياة الصحية.
وانطلقت من العاصمة أبوظبي فعاليات شهر الإمارات للابتكار، أكبر حدث وطني للاحتفاء بالابتكار والمبتكرين، وتتواصل حتى 28 فبراير/شباط، في كافة إمارات الدولة.
وتهدف المبادرة إلى نشر ثقافة الابتكار كأساس لتحقيق التنمية المستدامة وجودة الحياة.