برشلونة ونيمار الى القضاء بعد الفشل في تسوية تركة الانتقال لسان جرمان

محامو النجم البرازيلي ونظراؤهم يخفقون في حل النزاع القائم بين الطرفين على خلفية عقد بقيمة ملايين اليوروهات على خلفية انتقال المهاجم الى نادي العاصمة الفرنسية في صفقة جعلت منه أغلى لاعب في العالم.
برشلونة بدأ المعركة بدعوى قضائية ضد نيمار بسبب خرقه لعقد يمتد لـ2021
نيمار يطالب ناديه السابق بمكافأة غير مدفوعة
نيمار كان قريبا من العودة الى برشلونة هذا الصيف قبل تعثر الصفقة

برشلونة - فشل محامو النجم البرازيلي نيمار ونظراؤهم من ناديه السابق برشلونة الاسباني الجمعة في التوصل الى اتفاق حيال النزاع القائم بين الطرفين على خلفية عقد بقيمة ملايين اليوروهات، على خلفية انتقال المهاجم الى باريس سان جرمان الفرنسي في صيف 2017 حين أصبح أغلى لاعب في العالم.

وقال جوسيب فيفيس محامي النادي الكاتالوني للصحافيين المتواجدين في باحة المحكمة في لوسبيتاليت دي لوبريت، إحدى ضواحي برشلونة، أن النزاع "سينتقل الى المحكمة" بعد الفشل في التوصل الى اتفاق.

وأقيمت جلسة الاجتماع من دون نيمار رغم وجوده منذ بعد ظهر الخميس في برشلونة قبل أن يعود الجمعة الى العاصمة الفرنسية من أجل الالتحاق بتمارين باريس سان جرمان.

وكان الطرفان المتنازعان اجتمعا صباح الجمعة في جلسة خاصة لمدة نصف ساعة مع القاضي في محكمة العمل، وأجريا محادثات بشأن التوصل الى اتفاق محتمل وتجنب اللجوء الى المحكمة.

لكن مع فشلهما في التوصل الى اتفاق، يتعين الآن على فريقي الدفاع تقديم استنتاجاتهما في 21 تشرين الأول/أكتوبر قبل أن يصدر القاضي قراره الذي لم يتم تحديد تاريخه.

وبدأ النزاع عندما انتقل نيمار الى نادي العاصمة الفرنسية في عام 2017 بصفقة بلغت 222 مليون يورو (250 مليون دولار انذاك)، بعد أقل من عام على تجديد عقده مع النادي الكاتالوني كان سيبقيه في ملعب "كامب نو" حتى عام 2021.

ورفع برشلونة دعوى قضائية ضد نيمار بسبب خرق الأخير للعقد، ورفض تسديد مبلغ 26 مليون يورو للبرازيلي كان جزءا من مكافأة تجديد عقده.

وبعد فشل الاستئناف الذي تقدم به الى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، رد ابن الـ27 عامًا بدعوى قضائية بشأن المكافأة غير المدفوعة.

وأكد محامي برشلونة، كارليس مكراغ، أمام القاضي أن المكافأة كانت "مكافأة إخلاص" مرتبطة باحترام مدة العقد لكن النادي دفع مسبقا جزءا منها بناء على طلب من عائلة نيمار التي "كانت تواجه سلسلة من المشاكل الضريبية في البرازيل".

من جهته، شكك أحد محامي نيمار، جيرمان مارتينيز، في ما صدر من وقائع عن فريق الدفاع عن برشلونة، مؤكدا أن هذه المكافأة كانت مرتبطة بتوقيع العقد من قبل اللاعب ولا ترتبط بتاتا "بمردود الخدمات المقدمة" من قبل اللاعب في أرض الملعب.

محامي نبمار جيرمان مارتينيز
معركة قضائية بعد اخفاق برشلونة في استعادة نيمار

سلطات الضرائب تراقب

ورغم أنه لم يتم الإعلان عن المبلغ الإجمالي للمكافأة، الا أن نيمار حصل على جزء منه وكان من المفترض أن يتحصل على الجزء الآخر خلال وقت لاحق، الا أن برشلونة رفض استكمال المبلغ بعد انتقاله الى "بي أس جي" بعد عام فقط.

ويطالب النادي الكاتالوني البرازيلي بإعادة الجزء الذي تحصل عليه من المكافأة، إضافة لمبلغ 8,5 مليون يورو والفائدة كتعويض عن خرق العقد. فرد نيمار برفع دعوى مضادة مطالبا النادي بدفع مبلغ الـ26 مليون يورو مع الفائدة.

وأفادت صحيفة "إل موندو" المحلية أن سلطات الضرائب تراقب عن كثب هذه القضية لمعرفة ما إذا دفع نيمار مستحقاته المتعلقة بالمكافأة وصفقة انتقاله الى سان جرمان، علمًا أنه كان خاضعًا للضرائب في عام 2017.

وكانت الوكالة المسؤولة عن العلاقات العامة لنيمار "أن آر سبورتس"، أعلنت في آذار/مارس الماضي أن سلطات الضرائب طلبت وثائق، إلا أنها أكدت أن اللاعب لن يخضع لتحقيق ضريبي في إسبانيا مجددا.

وواجه نيمار مشاكل وملاحقات قانونية منذ وصوله الى برشلونة عام 2013 قادمًا من سانتوس البرازيلي.

أفاد حينها النادي الكاتالوني أن الصفقة بلغت 57,1 مليون يورو الا أن المدعين العامين يعتقدون أن المبلغ كان أقله 83.3 مليون يورو، ما أدى الى سلسلة من القضايا والتحقيقات القانونية في البلدين، لا يزال بعضها قائمًا حتى الساعة.

ولم تجرِ الأمور على نحو أفضل للبرازيلي منذ انتقاله الى العاصمة الفرنسية بعد فوزه مع برشلونة بلقب الدوري مرتين اضافة الى لقب دوري أبطال أوروبا عام 2015، إذ واجه النجم البرازيلي تهمًا باغتصاب فتاة أسقطتها النيابة العامة البرازيلية في آب/أغسطس الفائت. وكان نيمار قريبا من العودة الى برشلونة هذا الصيف قبل تعثر الصفقة لعدم قدرة النادي الكاتالوني على تلبية مطالب النادي الفرنسي.