برشلونة ينجو من الخسارة بأعجوبة في الدوري الإسباني

الفريق الكاتالوني يخشى المفاجآت في قمته المفصلية في مسار اللقب مع غريمه ومطارده أتلتيكو بعد فوزه الجنوني امام مضيفه فياريال.

مدريد - أنقذ المهاجم الأوروغوياني لويس سواريز فريقه برشلونة المتصدر من الخسارة أمام مضيفه فياريال في المرحلة الثلاثين من الدوري الإسباني لكرة القدم، في حين استعد أتلتيكو مدريد الثاني لمباراة القمة ضد النادي الكاتالوني بفوز على ضيفه جيرونا.

وبعد مباراة جنونية تبدلت الدفة فيها أكثر من مرة وكان فياريال متقدما فيها 4-2 قبل عشر دقائق فقط من نهاية الوقت الأصلي، كانت الكلمة الفصل لبرشلونة عبر الثنائي الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي دخل بديلا، والمفتاح الهجومي سواريز، بتسجيلهما هدفين في الدقائق الثلاث الأخيرة.

وأفلت برشلونة بعد مباراة قدم فيها حارس مرماه الألماني مارك أندريه تير شتيغن أداء كبيرا وأنقذ بصداته العديدة فريقه من خسارة كانت ستكلفه غاليا قبل أيام من موعد القمة المرتقبة مع أتلتيكو على ملعب كامب نو، لاسيما في ظل فوز نادي العاصمة بثنائية نظيفة على جيرونا.

وبنتيجة مباراتي الثلاثاء، تقلص الفارق بين برشلونة وأتلتيكو الى ثماني نقاط، قبل قمتهما المرتقبة التي يتوقع أن تكون مفصلية في مسار اللقب.

وأتت مباراة برشلونة وفياريال تنافسية من الدرجة الكبرى، بدأها النادي المضيف بضغط هجومي، لكن الكلمة الفصل كانت للضيوف الكاتالونيين الذين سجلوا هدفين سريعين على عكس مجريات اللقاء، الأول عبر البرازيلي فيليبي كوتينيو (12) الذي أفاد من اختراق مواطنه مالكوم عن الجهة اليمنى بعد تمريرة متقنة من سيرجي روبرتو، فحول الكرة عرضية الى داخل المنطقة ليودعها اللاعب السابق لليفربول الإنكليزي في الشباك.

وبعد تمريرته الحاسمة الثانية في مباراتين، اختار مالكوم أن يسجل الهدف الثاني لفريقه بنفسه (16)، وذلك برأسية بعد كرة عرضية من التشيلي أرتورو فيدال لداخل المنطقة، حولها خادعة الى يسار سيرجيو أسينخيو.

وفي حين بدت النقاط الثلاث للمباراة متجهة بسهولة لجعبة برشلونة، كان لفياريال رأي مغاير، اذ حول دفاع برشلونة الذي تألف من الثنائي الفرنسي صامويل أومتيتي وكليمان لانغليه، الى مسرح لاختراقات سريعة، تحولت الى أهداف من النيجيري سامويل شوكويزي (23)، والكاميروني كارل توكو إيكامبي (50)، وفيسينتي إيبورا (62) والكولومبي كارلوس باكا (80).

وأتى الهدف الأول لفياريال عندما تقدم شوكويزي وراوغ جوردي ألبا ببراعة، وسدد كرة ارتدت من القائم الأيسر وعادت اليه، فروضها بكل هدوء وسددها بيسراه الى الجهة المقابلة من مرمى الحارس الدولي الألماني.

أما هدف التعادل فأتى من هجمة مرتدة سريعة اخترق خلالها من على الجهة اليمنى، وسددها خادعة من زاوية ضيقة في شباك تير شتيغن الذي كان ابتعد عن خط المرمى اعتقادا منه أن لاعب فياريال سيمرر ولن يسدد.

وتقدم فياريال عبر فيسنتي إيبورا الذي حول كرة متقنة على يسار تير شتيغن لدى خروجه لملاقاته، قبل أن يوسع باكا الفارق بمجهود فردي رائع راوغ خلاله الحارس الألماني وتخطاه قبل أن يودع الكرة في مرماه ببراعة.

وفي حين بدت المباراة متجهة الى نتيجة قاسية ضد برشلونة، أنقذ ثنائي الهجوم ميسي وسواريز الموقف، بتسجيل الأول هدفا من ركلة حرة رائعة في الدقيقة 90 ارتدت من القائم الأيسر الى داخل الشباك، أتبعها سواريز بتسديدة صاروخية بيسراه بعد ركلة ركنية (90+3).

أتلتيكو يستفيد

وأبقى أتلتيكو مدريد على آماله بمنافسة برشلونة بفضل تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم ("في ايه آر") وغريزمان.

وانتظر أتلتيكو حتى الدقيقة 76 لافتتاح التسجيل، وذلك بهدف لمدافعه الدولي الأوروغوياني دييغو غودين. وأتى الهدف الرأسي بعدما تصدى حارس جيرونا غوركا إيرايثوث لكرة رأسية من المهاجم الفرنسي أنطوان غريزمان، لتعود الى غودين غير المراقب، فتابعها بسهولة في المرمى.

لكن حكم المباراة ألغى الهدف بداعي وجود تسلل على غريزمان لدى بداية المحاولة، لكنه أعاد احتسابه بعد الاستعانة بتقنية الفيديو، معتبرا أن المهاجم الدولي الفرنسي لم يكن في وضع تسلل.

وفي الوقت بدل الضائع، تمكن غريزمان من كسر الصوم عن التهديف الذي لازمه في المباريات السبع الماضية، اذ وصلته الكرة بعد هجمة مرتدة سريعة، فانفرد بحارس جيرونا ولعبها ساقطة "لوب" من فوقه.

وحقق أتلتيكو المطلوب على ملعبه واندا متروبوليتانو أمام مدرجات بقيت أجزاء عدة منها شاغرة، وحقق فوزه الأول على جيرونا في مباراة رسمية بعد خمسة تعادلات.

وشهد اللقاء فرصا محدودة من الطرفين.

وكان جيرونا الطرف الأكثر نشاطا في الشوط الأول، لاسيما من خلال مهاجمه العاجي سايدو دومبيا الذي أتيحت له محاولتان بالرأس تصدى لهما الحارس السلوفيني لأتلتيكو يان أوبلاك في الدقيقتين 3 و34.

لكن أخطر فرص الشوط أتت من خلال محاولة صاروخية للاعب خط وسط أتلتيكو كوكي، لكن تسديدته من خارج منطقة الجزاء ارتدت من أسفل عارضة مرمى حارس جيرونا إيرايثوث (39).

وفي الشوط الثاني، أقدم ساوول زميل كوكي على محاولة مماثلة من خارج المنطقة، لكن تسديدته في الدقيقة 64 ارتدت من حارس المرمى.

وفي مباراة ثالثة أقيمت الثلاثاء، تعادل إسبانيول مع ضيفه خيتافي 1-1، ليفرط الأخير بنقطتين ثمينتين في سعيه لضمان مركز يؤهله للمشاركة في دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

وافتتح إسبانيول التسجيل عبر بورخا إيغليسياس في الدقيقة 56، قبل أن يعادل أنخل دياز النتيجة في الدقيقة 72.

ويحتل خيتافي المركز الرابع برصيد 47 نقطة، بفارق ثلاث نقاط فقط عن ألافيس الذي يحل ضيفا على إشبيلية الخميس.

وتستكمل مباريات المرحلة الأربعاء باستضافة أتلتيك بلباو لليفانتي، وهويسكا لسلتا فيغو، وإيبار لرايو فايكانو، وفالنسيا لريال مدريد. والخميس، يستضيف ليغانيس بلد الوليد، وريال سوسييداد ريال بيتيس.