برنامج الجينوم الأكثر شمولا بالعالم يسبر بيانات الإماراتيين الوراثية

فضلا عن إدراك التنوع الوراثي بين السكان، البرنامج الفريد من نوعه سيزود الأطباء بمعرفة عالية الجودة تمكنهم من توفير عدة خيارات تشخيص وعلاج بالإضافة إلى تقديم برامج مخصصة ووقائية مصممة وفقاً للتركيب الجيني الفريد للفرد.
البرنامج سيتم الاستفادة من واحدة من أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم
المسح سيستخدم اثنتين من أكثر التقنيات تطورا وهما تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي

أبوظبي - أعلنت دائرة الصحة أبوظبي الثلاثاء عن إطلاق برنامج جينوم يهدف إلى استخدام البيانات الجينية الوراثية للمواطنين لتحسين الصحة العامة.

ويقوم هذا البرنامج الفريد من نوعه على مستوى العالم على عملية تزويد المواطنين بجنيوم مرجعي وخاص بهم كحجر أساس ودمج البيانات الجينية بقاعدة البيانات الخاصة بإدارة الرعاية الصحية .

كما سيستخدم البرنامج تقنية متواليات متقدمة لإيجاد قاعدة بيانات جينوم.

وسيتم الاستفادة من واحدة من أفضل أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم، وهي المجموعة 42 أرتميس في أبوظبي بهدف تحليل كمية البيانات الهائلة لتوليد رؤى جديدة.

ويمثل إدراك التنوع الوراثي بين السكان في الدول العربية تحدياً، وذلك بسبب الافتقار إلى الجينوميات المرجعية عالية الجودة.
سيقوم البرنامج بإثراء البيانات الحالية من خلال إنتاج الجينات المرجعية المحددة للمواطنين ودفع الاكتشافات العلمية على نطاق واسع .

كما يهدف برنامج الجينوم لتحويل وتحسين الإدارة الصحية، وإرساء مكانة أبوظبي كمركز للبحوث والابتكار المدفوع ببيانات ما يعرف بـ"أومكيس".

وسيجمع البرنامج اثنتين من أكثر التقنيات تطوراً في العالم وهما تسلسل الحمض النووي والذكاء الاصطناعي.

Voir cette publication sur Instagram

وقع كل من معالي عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة أبوظبي وبنغ شياو، الرئيس التنفيذي لمجموعة 42 " الرائدة في مجال التكنولوجيا " اتفاقية تعاون لإطلاق برنامج الجينوم والذي يهدف إلى استخدام البيانات الجينية الوراثية للسكان لتحسين الصحة العامة لسكان الإمارة. فخورون بهذا التعاون الذي سيضمن نجاح برنامج الجينوم ويدفع بموجة من الابتكار والتعليم والأعمال في أبوظبي وذلك في مجالات المعلوماتية الحيوية والرعاية الصحية والطب الدقيق والبحث والتطوير. #أبوظبي_مجتمع_معافى #رعاية_صحية #ذكاء_اصطناعي #طب #بحوث #ابتكار H.E Abdulla Bin Mohamed Al Hamed, Chairman of DoH and Mr. Peng Xiao, CEO of Abu Dhabi-based technology leader Group 42, signed an MOU to launch the Genome Program, a national project set to use population-scale genomic data to improve health and well-being. We are very pleased to collaborate with Group 42, and we are committed to ensure the success of the Genome Program, which is expected to propel a wave of innovation, education and business in Abu Dhabi in areas of bioinformatics, healthcare, personalized medicine, research and development. #a_healthier_abudhabi #uae #Genome #AI #data #Abudhabi #inabudhabi #healthcare

Une publication partagée par دائرة الصحة - أبوظبي "DoH" (@dohsocial) le

ويعتمد البرنامج على نقاط القوة والمبادرات الاستراتيجية الفريدة من نوعها في دولة الإمارات، وذلك من منطلق حرص الإمارات على الارتقاء بالرعاية الصحية، حيث طُرحت مشروعات يقودها الابتكار في هذا المجال على مدار الأعوام القليلة الماضية.

وتعد الإمارات أول دولة في العالم تعين وزيراً للذكاء الاصطناعي بالإضافة الى إطلاق جامعة مخصصة فقط للذكاء الاصطناعي.

وستزود نتائج البرنامج الناجحة الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية بمعلومات ومعرفة عالية الجودة، وذلك بهدف تمكينهم من توفير عدة خيارات تشخيص وعلاج طبي ذات مستويات رفيعة، بالإضافة إلى تقديم برامج مخصصة ووقائية مصممة وفقاً للتركيب الجيني الفريد للفرد.
وستقود دائرة الصحة برنامج الجينوم السكاني حيث سيتم تنفيذه وتسليمه من قبل مجموعة 42 الرائدة في مجال التكنولوجيا ومقرها أبوظبي وذلك بالتعاون مع رواد تسلسل الجينوم العالمي "بي جي أي"، وأكسفورد نانوبور تكنولوجيز.
علاوة على ذلك، ستطبق شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" نتائج برنامج الجينوم لتعزيز تقديم الرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن يلقى البرنامج اهتماماً عالمياً ويدفع بموجة من الابتكار والتعليم والأعمال في أبوظبي وذلك في مجالات المعلوماتية الحيوية والرعاية الصحية والطب الدقيق والبحث والتطوير.