بروكسل لن تقامر بسلام أوروبا لإنقاذ ماي

رئيس المجلس الأوروبي يؤكد على أن الاتحاد لن يقدم عرضا جديدا لبريطانيا لمساعدة رئيسة الوزراء تيريزا ماي على تمرير الاتفاق في مجلس العموم.
الاتحاد الأوروبي مستعد لفشل بريكست
برلين تؤكد أن لديها حلولا خلاقة لقضية الحدود مع أيرلندا

بروكسل - اعتبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك أن الأشخاص الذين اقترحوا انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي، "سيدخلون جهنم" قائلا بأنه "يفكر بالمكان المخصص لهم هناك".

وقال توسك، اليوم الأربعاء، في بروكسل "إنني أفكر في شكل المكان الخاص في الجحيم المخصص للذين دعوا في الأساس لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حتى بدون مسودة لخطة لكيفية الخروج منه بصورة أمنة".

وأضاف أنه في هذا الوقت، في ظل خروج بريطانيا المقرر من الاتحاد الأوروبي بعد أقل من شهرين، يتعين على الجانبين التركيز على تجنب خروج فوضوي لبريطانيا بدون اتفاق".

وأوضح "هناك إحساس بالمسؤولية يدعونا أيضا للاستعداد لفشل محتمل".

ويأتي تصريح توسك قبل يوم من زيارة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لبروكسل لمناقشة بدائل ممكنة لحل الخلاف المتعلق بالحدود الايرلندية.

ويشار إلى أن النواب البريطانيين مازالوا مختلفين بشأن اتفاق الخروج الذي وقعت ماي عليه مع الدول الأوروبية. ويحوى الاتفاق على فقرة تقضي باستمرار فتح الحدود الايرلندية في حال لم تتوصل بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاتفاق تجاري طويل المدى.

وأعلن نائب في البرلمان شارك في مناقشات مع الحكومة، اليوم الأربعاء، إن حزب تيريزا ماي سيمنحها مزيدا من الوقت للتفاوض بشأن بريكست إذا استطاعت اقناع التكتل بإجراء حوار.

ورفضت بروكسل مرارا فكرة إعادة فتح النقاش على النص القانوني لاتفاقية الخروج.

وقال توسك، في مؤتمر صحافي بعد لقاء رئيس الوزراء الإيرلندي ليو فرادكار في بروكسل، إن بريطانيا أمامها 50 يوما فقط للخروج من الاتحاد وإن "مهمتنا الأساسية هي منع الخروج من دون اتفاق".

وأكد توسك موقف الاتحاد الأوروبي الثابت بأن اتفاق الخروج نهائي، وأن الاتحاد لن يقدم عروضا جديدة لمساعدة تيريزا ماي على تمرير الاتفاق في مجلس العموم. وقال إن سمة رئيسية بفقرة "الباكستوب" شبكة الأمان بشأن الحدود الإيرلندية، هي الأمن.

وأضاف "الاتحاد الأوروبي نفسه أولا مشروع سلام" موضحا "لن نقامر بالسلام أو نضع مدة صلاحية للمصالحة".

وإلتقت ماي، اليوم الأربعاء، بزعماء حزب الستر الوحدوي وحزب التحالف في بلفاست، كما من المقرر أن تجرى مباحثات مع الحزب الوحدوي الديمقراطي وحزب شين فين الإيرلندي.

ومن المتوقع أن تهيمن على المباحثات خطة ماي لإجراء تغيرات على الفقرة المتعلقة بشبكة الأمان.

وقالت ماي لو ماكدونالد زعيمة الحزب للصحفيين وهي في طريقها للقاء تيريزا ماي "سوف نوضح مجددا لماي أن الباكستوب هو ما نريده". وأضافت "هذا رأي الجميع بين مواطني إيرلندا والحياة السياسية باستئناء الحزب الوحدوي الديمقراطي".

من جهته كشف شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية أن برلين مستعدة لاقتراح حلول خلاقة لقضية الحدود مع أيرلندا.

وأضاف في مؤتمر صحفي "رئيسة وزراء بريطانيا ستكون في بروكسل غدا الخميس وستلتقي برئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر ونتوقع أن توضح موقفها هناك".