بريطانيا تسارع إلى ضمان تخزين الأدوية تخوفا من بريكست

الحكومة البريطانية تدعو شركات الأدوية إلى تكوين مخزون يكفي ستة أسابيع إضافية تحسبا لحدوث أي نقص محتمل في الإمدادات حال تعذر التوصل لاتفاق بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.
توفيرإمدادات ستة أسابيع إضافية في أقل من 200 يوم يعد تحديا كبيرا

لندن - دعت بريطانيا شركات الدواء إلى تكوين مخزون يكفي ستة أسابيع إضافية تحسبا لحدوث أي نقص محتمل في الإمدادات حال تعذر التوصل لاتفاق بشأن خروجها من الاتحاد الأوروبي، وهو أمر يقول مسؤولو قطاع الأدوية إنه قد لا يكون سهلا.

وطلبت الحكومة في خطاب إلى الشركات الدوائية الخميس "ضمان توفير إمدادات تغطي ستة أسابيع إضافية على الأقل في المملكة المتحدة فوق الإنتاج المعتاد كرصيد احتياطي بحلول التاسع والعشرين من مارس 2019".

وقطاع الأدوية الخاضع لقواعد محكمة واحد من أبرز القطاعات البريطانية التي قد تتأثر سلبا بقرار مغادرة الاتحاد الأوروبي وذلك بسبب عدم التيقن من كيفية الإشراف عليه حال الخروج دون اتفاق في مارس/آذار المقبل.

وأدى ذلك إلى إثارة مخاوف من حدوث نقص في الأدوية، وقالت بالفعل شركات من ضمنها أسترا زينيكا وسانوفي ونوفارتس إنها تعتزم زيادة مخزوناتها في بريطانيا حال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وقال ستيف بيتس الرئيس التنفيذي لرابطة الصناعات البيولوجية في بريطانيا إن توفير إمدادات ستة أسابيع إضافية في أقل من 200 يوم يعد "تحديا كبيرا".

ويمر أكثر من 2600 دواء بمرحلة من مراحل التصنيع في بريطانيا، كما تزود بريطانيا الدول الأوروبية الأخرى بنحو 45 مليون عبوة دواء شهريا.

وقال وزير خارجية بريطانيا جيريمي هانت الخميس إنه يعتقد أن البرلمان البريطاني سيوافق فقط على اتفاق بريكست يكون منسجما مع "نص وروح" نتيجة استفتاء 2016 لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي.

ومتحدثا في الأمم المتحدة، قال هانت إن بريطانيا متفائلة، لكنها "متفائلة بحذر أكثر من أن تكون متفائلة بشدة" فيما يتعلق بالتوصل لاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي بشأن شروط الانفصال بما يخدم مصالح الجانبين كليهما.

وأبلغ هانت الصحفيين "أظن أن البرلمان سيقبل فقط اتفاقا يكون منسجما مع نص وروح نتيجة الاستفتاء.. قرار الشعب البريطاني مغادرة الاتحاد الأوروبي".

وأعلنت بريطانيا الخميس خططها لاحتمالات "غير مرجحة" لانهيار المحادثات حول بنود الانسحاب من الاتحاد الأوروبي محذرة من ان الشركات تواجه المزيد من الاجراءات الجمركية فيما يواجه المستهلكون رسوما إضافية على الدفع بالبطاقات المصرفية.

وقال الوزير المكلف بريكست دومينيك راب أيضا إن بريطانيا ستطبق مجموعة من قواعد الاتحاد الاوروبي في حال عدم التوصل لاتفاق، للسماح بدخول سلع الاتحاد الاوروبي وحض بروكسل على القيام بالمثل للسلع البريطانية.

وقال راب إن بريطانيا ستواصل الاعتراف باختبارات وشهادات الاتحاد الأوروبي الخاصة بالدواء لتجنب انقطاعه لكنه قال إن الحكومة ستقوم في أي حال بتخزين أدوية لستة اسابيع أخرى إضافة إلى المخزون الحالي لثلاثة أشهر.

وأكد راب أنه "لا يزال على ثقة" من التوصل لاتفاق مع الاتحاد الأوروبي قبل الانسحاب المقرر في 29 آذار/مارس وقال إن فشل المحادثات "غير مرجح".

وقال راب في خطاب في لندن "لا أزال على ثقة بوجود اتفاق جيد أمامنا، وهذا يبقى أولويتنا الأولى والأساسية". وجاءت كلمته في وقت نشرت الحكومة مجموعة أولى من "المذكرات التقنية" لابلاغ مختلف قطاعات الاقتصاد حول التعامل مع انهيار المحادثات.