بري: لبنان في العناية الفائقة

رئيس مجلس النواب اللبناني يندد بالوضع الاقتصادي "الخطير جدا" في البلاد ويدعو الجميع للتواضع بعد فشل الحريري في تشكيل الحكومة.

بيروت - قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الأربعاء إن لبنان في "العناية الفائقة والوضع الاقتصادي خطير جدا".

ونقل علي بزي وهو نائب ينتمي لحركة أمل الشيعية عن بري رئيس الحركة قوله "لبنان في العناية الفائقة وهو لا يشبه لا تركيا ولا إيران والوضع الاقتصادي خطير جداً وعلى الجميع التواضع".

ولم ينجح رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في تشكيل حكومة جديد رغم مرور أربعة أشهر على الانتخابات البرلمانية وأثار التأخير مخاوف بشأن الاقتصاد اللبناني المثقل بالديون.

وواجه الحريري في إطار مساعيه لتشكيل حكومة وفاقية طرحا لا يستطيع القبول تمثل في إصرار رئيس الجمهورية وصهره جبران باسيل على أن تكون حصّة التيار في الحكومة 11 وزيرا بدل عشرة وزراء، أي أن يكون لديه "الثلث المعطّل" في مجلس الوزراء.

ويرى مراقبون أن إصرار رئيس الجمهورية يعكس الرغبة في احتكار التمثيل المسيحي على نحو شبه كامل خاصة بعد اعتراض عون على لائحة تتضمن أسسا لتشكيل حكومة جديدة قدمها له الحريري بعد اجتماع عقده رئيس الوزراء المكلف مع جبران باسيل.

ويعاني لبنان الذي اعتاد على المفاوضات المطولة لتشكيل الحكومات من أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم.

سعد الحريري وميشال عون
عون يضاعف أزمة تشكيل الحومة

والحكومة الأخيرة مستمرة في تصريف الأعمال منذ الانتخابات التي أفرزت برلمانا يميل لصالح جماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران، ما يثير قلقا في الأوساط اللبنانية والدولية من تغلغل إيراني أوسع وأشد في بلد يعاني من وضع سياسي وأمني هشّ.

ويريد صندوق النقد الدولي أن يرى تغييرات مالية فورية وجذرية لتحسين القدرة على خدمة الدين العام للبنان الذي بلغ أكثر من 150 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في نهاية العام 2017.

وتمخض مؤتمر للمانحين في باريس في أبريل/نيسان عن تعهدات بتقديم مليارات الدولارات لكنها كانت مشروطة بالإصلاح.

وسيتعين على الحكومة الجديدة أيضا تناول العلاقات مع سوريا حيث رجحت كفة الصراع لصالح الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية المستمرة منذ سبع سنوات ونصف والتي يشارك فيها حزب الله الفائز مع حلفائه بالأغلبية البرلمانية

ويريد حلفاء الأسد اللبنانيون بقيادة جماعة حزب الله عودة العلاقات كاملة وإعادة التطبيع الرسمي ضمن جهود لتخفيف وطأة الضغوط الدولية على النظام السوري وفك عزلة الأسد.