بري يبدأ جهود وساطة بين حزب الله والتقدمي الاشتراكي

الحزبان يفوضان رئيس البرلمان بوضع اسس الحل للخلاف السياسي القائم بينهما والتقدم نحو المصالحة.

بيروت – أعلن في لبنان السبت عن بدء وساطة بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، يقودها رئيس البرلمان نبيه بري بعد ان استضاف في مقر إقامته في بيروت ممثلين عن الحزبين.
وقال حسين خليل المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله في مؤتمر صحفي إن "اللقاء جاء ليتوج المصالحة والمصارحة بين الحزبين"، مضيفا "كان الجو وديا فيما بيننا".
وقال خليل ايضا "فوضنا بري لوضع أسس لحل كل المشكلات التي برزت خلال الفترة الماضية واتفقنا على أن تعاد الأمور إلى مجاريها".
واعتبر المعاون السياسي لحسن نصر الله أن "قسما كبيرا من المسائل السياسية تشكل قاسما مشتركا بين الطرفين".
واضاف "بالنسبة للخلافات التي حصلت سابقا أو نتجت عنها قطيعة بالعلاقات، أجدد القول إننا فوضنا الرئيس بري بوضع الحلول لها، كل الأمور التي حصلت في السابق سواء اختلفنا في السياسة ام اتفقنا".
من جهته قال ممثل الحزب التقدمي الاشتراكي الوزير السابق غازي العريضي "اتفقنا على أن نذهب إلى تنظيم الخلاف فيما بيننا وأن نعالج السلبيات بالحوار حرصا على استقرار البلد".
وأضاف في المؤتمر الصحفي ذاته "ثمة خلافات لا تزال بيننا، لأننا لسنا حزبا واحدا ولكل منا موقفه وأسلوبه في التعبير عن رأيه".
وردا عل سؤال عما إذا سيكون رئيس الحزب وليد جنبلاط محرجا أمام حلفائه، قال العريضي "لسنا محرجين أمام أحد لا في الداخل ولا في الخارج، نحن لبنانيون في ما بيننا ولا نتلقى توجيهات من أحد في أي خطوة نقدم عليها نرى فيها مصلحة وطنية".
 وزعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عرف بمواقفه المعارضة لكل من الرئيس السوري بشار الأسد وحليفه حزب الله.
وتأجج الخلاف بين الحزبين بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في 14 فبراير/شباط 2005 وانضمام جنبلاط إلى تحالف قوى 14 آذار المناهض لتحالف قوى 8 آذار المؤيدة للنظام السوري والتي يقودها حزب الله.
وتصاعد الخلاف مؤخراً إثر تأييد حزب الله لموقف رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان (8 آذار) بعد اشتباك بين أنصار الأخير وأنصار التقدمي الاشتراكي في اوائل يوليو/تموز الماضي.
وأسفر الاشتباك عن مقتل اثنين من مرافقي وزير الدولة لشؤون النازحين صالح الغريب المنتمي إلى الحزب الديمقراطي في منطقة البساتين بقضاء عاليه جنوب شرق العاصمة بيروت.