بطاقة 'مجانية' لتييم الى نصف نهائي دورة إنديان ويلز للتنس

لاعب التنس النمساوي يتأهل للمربع الذهبي في أولى دورات الماسترز بعد انسحاب منافسه الفرنسي مونفيس بسبب الإصابة.

انديان ويلز (الولايات المتحدة) - حصل النمساوي دومينيك تييم المصنف سابعا على بطاقة مجانية الى الدور نصف النهائي لدورة انديان ويلز، أولى دورات الألف نقطة للماسترز في التنس، وذلك بعد انسحاب منافسه الفرنسي غايل مونفيس الثامن عشر بسبب اصابة في وتر أخيل كاحله الأيسر.

واتخذ مونفيس قرار الانسحاب من المباراة قبل وقت قليل من انطلاقها بعدما عانى من انزعاج في كاحله خلال الأيام الماضية، وتلقى العلاج لكن الأوجاع ازدادت بعد مباراته في الدور الرابع الأربعاء ضد الألماني فيليب كولشرايبر.

وأوضح مونفيس الخميس "حاولت أن أركض بعض الشيء، لكي شعرت أن ليس باستطاعتي الدوس عليه (كاحله) بالشكل اللازم... شعرت أنه ليس باستطاعتي أن أكون 100 %. لدي هذه الأوجاع، واللعب ليس بالخيار الصحيح".

وأفاد تييم من هذه الاصابة لكي يحجز مقعده في نصف نهائي هذه الدورة للمرة الأولى في مسيرته، علما بأنه وصل الى ربع النهائي للمرة الثانية فقط بعد نسخة 2017.

وأشار النمساوي الى أنه كان ينتظر في غرفة الملابس من أجل أن يعطى إشارة الدخول الى الملعب، مضيفا "تفاجأت حقا. أتعاطف معه. نحن الاثنان نقدم مستوى جيدا هنا. يخوض موسما رائعا (15 فوزا و3 هزائم حتى الآن). كنت أتوقع مباراة صعبة للغاية لكن ممتعة في الوقت ذاته للجمهور. إنه أمر مؤسف".

ويلتقي تييم في نصف النهائي الكندي ميلوش راونيتش السابع الذي وضع حدا لمغامرة الصربي ميومير كيتشمانوفيتش بالفوز عليه 6-3 و6-4.

ووصل كيتشمانوفيتش المصنف 130 عالميا الى ربع النهائي بعد حصوله على فرصة ثانية في الدورة كونه فشل في حجز بطاقته إلى الجدول النهائي بخسارته مباراته الأخيرة في التصفيات، بيد أنه أفاد من انسحاب الجنوب إفريقي كيفن أندرسون بسبب الإصابة في المرفق، لتوجه له الدعوة لتعويضه فأبلى البلاء الحسن وبلغ ربع النهائي للمرة الأولى في مسيرته الاحترافية.

وقبل مشاركته في دورة إنديان ويلز، فاز كيتشمانوفيتش (19 عاما) في مباراة واحدة فقط في مسيرته الاحترافية التي انطلقت هذا العام.

لكن مغامرة الصربي انتهت على يد راونيتش الذي كان يخوض ربع نهائي انديان ويلز للمرة الخامسة في خامس مشاركة له بها بعد 2014 و2015 و2016 و2018، وتبقى افضل نتيجة له وصوله الى المباراة النهائية لنسخة 2016 عندما خسر أمام الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

ورغم خيبة الفشل في أن يصبح ثالث لاعب فقط يصل الى نصف نهائي إحدى دورات الألف نقطة بعد أن خسر في التصفيات لكنه حجز مقعده في القرعة الأساسية بسبب انسحاب أحد اللاعبين، بإمكان الصربي أن يكون سعيدا لأنه حصل على بطاعة دعوة الى القرعة الأساسية لدورة الألف نقطة القادمة في ميامي.

بنسيتش تواصل مغامرتها

ولدى السيدات، واصلت السويسرية بيليندا بنسيتش المصنفة 23 مشوارها المميز في هذه الدورة، وأضافت التشيكية كارولينا بليسكوفا الخامسة الى لائحة ضحاياها بالفوز عليها 6-3 و4-6 و6-3.

وأظهرت السويسرية التي وصلت الى المركز السابع في تصنيف المحترفات قبل أن تتراجع بسبب كثرة الاصابات، أن فوزها في الدور الرابع على المصنفة أولى عالميا وحاملة اللقب اليابانية ناومي أوساكا لم يكن وليد الصدفة، محققة فوزها الثاني عشر تواليا، بينها ستة ضد لاعبات من نادي العشر الأوليات، وتأمل أن ترفعها الى سبعة حين تواجه الألمانية أنجيليك كيربر الثامنة في نصف النهائي.

وتأهلت كيربر الى دور الأربعة بعدما أقصت الأميركية المخضرمة فينوس وليامس بالفوز عليها 7-6 (7-3) و6-3.

وكشفت بنسيتش التي توجت الشهر الماضي بلقبها الأول منذ 4 أعوام بعد تتويجها بطلة لدورة دبي، "لا أضع نفسي تحت الضغط حتى في المكان الذي أنا فيه الآن (من حيث الانتصارات المتتالية). أنا ألعب وحسب. كلما قللت التفكير في أرضية الملعب (خلال المباريات) كلما كان أفضل".

وأوضحت "عندما تكون واثقا بنفسك، بامكانك أن تثق بغريزتك... بالتأكيد أني ألعب بالطريقة التي أشعر بها، والأمور تسير على ما يرام ولا أنوي تغيير أي شيء".

ولن تكون المهمة التالية للسويسرية سهلة إذ تواجه كيربر حاملة لقب بطولة ويمبلدون التي تصل الى نصف نهائي إنديان ويلز للمرة الثالثة في مسيرتها بعدما حسمت مواجهتها مع المخضرمة فينوس (38 عاما)، محققة فوزها السادس على الأميركية الفائزة بسبعة ألقاب كبرى خلال مسيرتها الطويلة، من أصل 9 مواجهات بينهما.

والتقت بنسيتش وكيربر في 6 مواجهات حتى الآن، وكانت الغلبة للسويسرية 4 مرات لكنها خسرت مباراتيها الأخيرتين مع الألمانية العام الماضي في نهائي كأس هوبمان والدور ثمن النهائي لبطولة ويمبلدون.