بعلبك تحن الى 'العندليب الأسمر'

مهرجانات بعلبك الدولية تقدم باقة من روائع الفنان المصري الراحل بصوت محمد عساف، ومارسيل خليفة يغني 'تصبحون على وطن' بين أعمدة الصرح الروماني التاريخي.

بيروت - ستستعيد مهرجانات بعلبك الدولية في العشرين من يوليو/تموز أغنيات الفنان الراحل عبدالحليم حافظ الذي سبق وأن صور مشاهد من أفلامه على أدراج المدينة. ويحيي هذه الأمسية الفنان الفلسطيني محمد عساف ترافقه الأوركسترا الرومانية بالتعاون مع الأوركسترا الوطنية اللبنانية بقيادة المايسترو المصري هشام جبر.
وتألق العندليب الأسمر في عالم السينما والغناء فمن أبرز أعماله التي ظلت بصمة فنية راقية وخالدة: أغنية الوداع، وبائعة الخبز، وبعد الوداع، وفجر، وأيام وليالي، وأيامنا الحلوة، وليالي الحب، ولحن الوفاء، ودليلة، وموعد غرام، ومعبودة الجماهير، وأبي فوق الشجرة
ومن أشهر اغاني الفنان الراحل أحلف بسماها، والبندقية اتكملت، وعاش اللي قال، والنجمة مالت علي قمر، وقارئة الفنجان، وأهواك، وعلي قد الشوق.
وبين أعمدة وهياكل بعلبك الرومانية الغارقة في الزمان شيّد الفنان اللبناني مارسيل خليفة وطنا من حفل موسيقي غنائي بعنوان (تصبحون على وطن).
وقد أحيا خليفة أولى ليالي مهرجانات بعلبك الدولية في معبد باخوس برفقة فرقة موسيقية تضم 85 عازفا من الأوركسترا الفيلهارمونيّة اللبنانية بقيادة المايسترو لبنان بعلبكي وجوقة سيدة اللويزة بقيادة الاب خليل رحمة.
وقدم خليفة في الحفل أغنيات صاحبت تاريخ الحرب الأهلية في لبنان والتي امتدت خمسة عشر عاما مستذكرا أولى تجاربه الموسيقية التي سبقت اندلاع شرارة الحرب بيوم واحد في 13 أبريل/نيسان عام 1975.
واسترجع خليفه هذه اللحظات مع الجمهور قائلا إن الفنان عبدالحليم كركلا (مدير فرقة كركلا للرقص الشعبي) قد اختبره في مقطوعة موسيقية لحنها خليفة في زمن قصير لكن الراقصة (أميرة) اصيبت برصاصة حرب في عمودها الفقري فكانت مقطوعة (رقصة العروس). وأضاف خليفة "تحية لأميرة ماجد المقعدة كل الحياة وأول ضحية في الحرب اللبنانية".
وعلى المسرح وجه خليفة التحية لكل من اعتلى مبعد باخوس من فنانين رحلوا وظلت آثارهم بين الهياكل وإلى هؤلاء قدم خليفة معزوفة (صلاة موسيقى الليل) والتي تداخلت فيها أصوات آلات الوترية كالعود والفيلون وتمازجت مع أصوات نحو 70 منشدا قبل غناء الجوقة مقطوعة شعبية اسمها (الحنة) أعاد مارسيل صياغة موسيقاها.
وغنى خليفة (بين ريتا وعيوني بندقية) للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش و (انهض يا ثائر) للشاعر السوري ادونيس و(اكتبني قصيدة) للشاعر والصحفي اللبناني حبيب يونس و (يما مويل الهوا) من التراث الفلسطيني حيث دعا المسؤولين المتواجدين في الحفل إلى مشاركته ترديد الموال الغنائي.

وقدم خليفة أيضا قصيدة (عصفورة) من ديوان شاعر العامية المصري الراحل صلاح جاهين والتي وجه فيها تحية للفنان المصري الراحل سيد درويش وقال إنه استوحى اللحن من إيقاع درويش في الأغنية الشعبية ومن عبقه ونغماته.
ويشارك مارسيل خليفة بالعزف على عوده مع تشيللو ابن شقيقه ساري وابنه رامي على البيانو ليقدموا ثلاثية موسيقية كافتتاحية قبل الدخول في أغنية (بغيبتك نزل الشتي) للشاعر ابن بعلبك طلال حيدر.
وتوقف خليفة في الحفل بحثا عن الشاعر حيدر قائلا "شاعر مجنون يشبه آلهة بعلبك".
ومن ثم صدح صوت مارسيل بطبقاته العالية بين أروقة الاثار التاريخية قائلا (بغيبتك نزِل الشتي. قومي طلعي ع البال. في فوق سجادة صلا، والعم بيصّلوا قلال. صوتن متل مصر المرا وبعلبك الرّجال، ع كتر ما طلع العشب بيناتنا بيرعى الغزال.
وقدم رامي على البيانو مقطوعة موسيقية جنائزية لبيروت لكنها تبحث عن الأمل وقال مارسيل "هذه الموسيقى تبحث عن أمل مستحيل لم يعد لدينا غير المستحيل نؤمن به. عل وعسى".
وعند منتصف الحفل استعاد خليفة طيف والدته قائلا "سألوني مين بتحب يكون موجود بالمكان فأجبت كنت بتمنى تكون أمي، لكن أمي ذهبت قبل القصيدة وقبل الأغنية، فأنا أحن إلى خبز أمي وقهوة أمي". وغنى أغنيته الشهيرة التي كتبها درويش إضافة إلى أغنية (سلام عليك وانت تعدين نار الصباح). وقال خليفة بعد الحفل "لقد حاولنا الليلة أن نركّب وطنا، بالقصيد، بالمعزوفة، بالأغنية ولا أعرف عندما تنتهي الحفلة إذا الناس رح يسنوا هالوطن. كرمال هيك تصبحون على وطن".
وتفاعل الحضور مع مارسيل وردد معه أغانية المحببة بصوت عال.
وقالت جمال العشي "هذا حفل فيه الكثير من الأرقي أداء وتنظيما تجلى باختيار مارسيل خليفة لافتتاح مهرجانات بعلبك. استمتعنا بهذه الليلة التي أشرقت فيها شمس بعلبك ليلا".
وقالت زميلتها سهى الشامي "ابنه رامي اتحفنا أيضا بقطعة موسيقية رائعة. فعلا مارسيل خليفة أعاد إلى مدينة بعلبك بريقها".
أضافت الشامي التي قالت إنها تعيش في كندا "مارسيل هو تاريخ وطني ونحن في الخارج لا ينسينا غربتنا إلا هذه الأصوات مثل فيروز ووديع ومارسيل". أما حسانة زبيب التي تعيش في فرنسا فوصفت الحفل بأنه " مميز بكل المقاييس. الأجواء كانت ساحرة اختلطت فيها موسيقى مارسيل الراقية بأعمدة معبد باخوس التاريخي فكان دمجا مبهرا بالصوت والصورة بين الماضي والحاضر أبدع فيه مارسيل خليفة كعادته بتقديم أعلى مهاراته الموسيقية والغنائية العريقة".
وقالت رئيسة المهرجان نايلة دو فريج إن "الفنان مارسيل خليفة كان نجمة في بعلبك فهو رمز لتاريخ لبنان ".
وأضافت أن "بعلبك حافل وسوف يتضمن موسيقى البوب والجاز والموسيقى الكلاسيكية، و طالما رح نقدر نكمل رح نكمل ونخلي المستوى عالي".
وتستمر مهرجانات بعلبك الدولية حتى الثالث من أغسطس آب وتتضمن عروضها حفلة في السابع من يوليو/تموز لنجمة الجاز الأميركية ميلودي جاردو التي ذاع صيتها عالميا بعد أن تعرضت لحادث سير مؤلم غيّر حياتها وكتبت الأغاني والألحان وهي على سرير المستشفى.
وفي أول أغسطس/آب تستضيف المهرجانات الكاتبة والمغنية الفرنسية جين. وفي الثاني من أغسطس/آب تستقبل مدرجات القلعة الموشحات مع الفلامنغو تحييها المطربة اللبنانية جاهدة وهبي يرافقها عازف العود العراقي عمر بشير وفرقته الموسيقية من أوروبا ولبنان.
وتختتم مهرجانات بعلبك لهذا العام في الثالث من أغسطس /آب مع عمر بشير بحفل عود حول العالم.