بغداد تهدي سهيم عمر درع الإبداع

دائرة السينما والمسرح في بغداد تهدي المخرج العراقي درع الإبداع تكريما لأعماله السينمائية ونيلة العدد من الجوائز.


سهيم عمر خليفة عرض فيلمه السينمائي الأخير "زاغروس" الذي نال عنه تسع جوائز عالمية


المخرج العراقي يعمل على تحويل فيلمه القصير "ميسى بغداد" إلى فيلم سينمائي طويل

بغداد ـ برعاية وزیر الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبدالأمير الحمداني، أهدت دائرة السينما والمسرح في بغداد، المخرج الکردي العراقي سهیم عمر خلیفە درع الإبداع تکریما لأعماله السینمائیة ونیلە العدید من الجوائز في هذا المجال.
تحت عنوان "ليال سينمائية" في صالة المسرح الوطني في بغداد تم مساء السبت تکريم خلیفە بحضور عدد من الفنانین والسینمائیین العراقیین.
قبل تکریمه عرض سهیم عمر خلیفە فیلمە السینمائي الأخیر "زاغروس" والذي نال تسع جوائز عالمیة، منها الجائزة الرئیسیة في الدورة الرابعة والأربعین لمهرجان غینت في بلجیکا.
من جهة أخری يعمل المخرج على تحویل فیلمه القصیر "میسي بغداد" إلی فیلم سینمائي طویل على أن يبدأ التصویر في فبرایر/شباط من العام 2020.
ویروي "میسي بغداد" قصة طفل من ذوي الاحتیاجات الخاصة من بغداد، يكن حبا  كبيرا لکرة القدم واللاعب العالمي لیونیل میسي.

یحمل سهیم عمر خلیفة الجنسیة البلجیکیة ویقيم فيها، في حين تلقى أفلامه دعما من قبل الحكومة البلجيكية وعدد آخر من الدول الاوروبیة، ونال  المخرج من خلال أفلامه القصیرة "أرض الأبطال"، "میسي بغداد" و"الصیاد السيئ" أکثر من مائة جائزة في المهرجانات العالمیة.
لسنتین متتالیتین رشح فیلماه "الصیاد السيء" و"میسي بغداد" ضمن القائمة  القصیرة لجائزة أوسکار لأفضل فیلم قصیر، وکانا من بین الأفلام العشرة  المرشحة للجائزة، وهو الآن عضو في لجنة تقیيم الافلام في أوسکار التي تمنحها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة سنویا.