بكين ترفض اتهام واشنطن بمواصلتها تجارب نووية سرية

الخارجية الأميركية تتهم الصين بمواصلة نشاطاتها على مستوى عال في موقعها للتجارب النووية في لوب نور بمنطقة شينجيانغ غرب البلاد.

واشنطن - نفت الصين اليوم الخميس ما ورد في تقرير لوزارة الخارجية الأميركية يشير إلى أن بكين ربما أجرت تفجيرات نووية سرية محدودة تحت الأرض، مؤكدة أنها ملتزمة بالامتناع عن إجراء التجارب النووية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان للصحفيين خلال إفادة صحفية يومية إن بكين تفي بالتزاماتها في معاهدات الحد من انتشار الأسلحة، مضيفا أن اتهامات الولايات المتحدة باطلة.

وأضاف "الانتقاد الأميركي للصين بلا أساس على الإطلاق ولا يستحق التفنيد".

وكانت الخارجية الأميركية قالت أمس في ملخص تقريرها السنوي لتقييم الاتفاقيات العالمية للحد من التسليح النووي إن الصين "تواصل مستوى عاليا من النشاط" في موقعها للتجارب في لوب نور بمنطقة شينجيانغ غرب البلاد.
وذكر التقرير أن الصين ربما أجرت تفجيرات نووية سرية محدودة على الرغم من تأكيدها على الالتزام بمعاهدة دولية تمنع إجراء مثل هذه التفجيرات.

وهذا النبأ، الذي كانت صحيفة وول ستريت جورنال أول من نشره، قد يؤدي لمزيد تدهور العلاقات المتوترة بالفعل بسبب الاتهامات الأميركية بأن جائحة كوفيد-19 العالمية نتجت عن سوء تعامل بكين مع تفشي المرض في مدينة ووهان في نهاية العام الماضي.

وقالت الخارجية الأميركية إن المخاوف الأميركية من احتمال انتهاك بكين لمعيار "القوة الصفرية" في التفجيرات النووية نشأت بفعل أنشطة في موقع لوب نور للاختبارات النووية خلال 2019.

ويشير مصطلح القوة الصفرية إلى إجراء اختبار نووي لا يشمل أي تفاعل متسلسل مصحوب بانفجار مثل النوع المستخدم في تفجير رأس حربي نووي.

وتنص معاهدة حظر إجراء التجارب النووية المبرمة في 1996 على السماح بالأنشطة التي تكفل أمان الأسلحة النووية.

 وتمتلك تسع دول في العالم أسلحة نووية حاليا هي الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا وفرنسا والصين والهند وباكستان وإسرائيل وكوريا الشمالية.