"بلاد الريحان" تضيء "أنوار المسرح" بفوشانة التونسية

سلسلة عروض للمسرحية الجديدة "بلاد الريحان" عن نص وإخراج لمحي الدين بن عبدالله.


مسرحية "كلم 7" ستواصل سلسلة عروضها في فعاليات مسرحية تونسية فضلا عن مشاركات عربية قادمة


جملة تتويجات تخص مجموعات ورموز مسرحية فضلا عن التكريمات التي شملت عددا من المسرحيين

تواصل جمعية أنوار المسرح بفوشانة تقديم سلسلة عروضها لمسرحيتها الجديدة "بلاد الريحان" هذه الأيام، في عدد من الفضاءات الثقافية وضمن الفعاليات الثقافية الموجهة للطفل، حيث كان العرض الأخير ضمن مهرجان الطفل بدار الثقافة بالسليمانية، لتتواصل العروض ومنها العرض المبرمج بمدينة الثقافة. 
مسرحية "بلاد الريحان" وبعد عرضها أمام لجنة اقتناء الأعمال المسرانتاج تشهد إقبالا من خلال تعدد العروض حيث عملت جمعية أنوار المسرح بفوشانة خلال هذا العمل الفني الجديد على المواصلة في الإنتاجات المسرحية الجديدة.
مسرحية "بلاد الريحان" عرضت في عرض خاص بلجنة اقتناء الأعمال التابعة لوزارة الشؤون الثقافية، وذلك قبل شهر بدار الثقافة ابن رشيق وهي عمل من إنتاج جمعية أنوار المسرح  وعن نص وإخراج صاحب التجربة البارزة محي الدين بن عبدالله، وتمثيل وتحريك العرائس لكل من أصالة النجار، فوزية بدر، أصالة كواس، إشراف بن فرج، أمل الوسلاتي، إكرام التيمومي، وتوضيب عام: جبران البلاقي، وفي إدارة وإنتاج: طارق السايح.
عمل جديد يضاف إلى عدد من الأعمال الفنية المسرحية التي يشتغل عليها ضمن مشاريع المسرحي طارق السايح، وذلك في سياق تجربته الثقافية والفنية والمسرحية منذ سنوات. وقد سبق هذا الإنتاج عرض العمل المسرحي للأطفال بعنوان "الثعلب" بدار الثقافة ابن رشيق، وهو عن نص لطارق السائح ودراماتورجيا وإخراج لصابر الخميسي، وذلك عن ماشيرا للإنتاج والتوزيع الفني وفي تمثيل لصابر السعيدي وهناء الوسلاتي وضياء المنصوري ومروى الفرشيشي وصابر الخميسي. 

Tunisian theater
تجارب مسرحية مختلفة

هذا وضمن نشاطه المسرحي أشار طارق السائح إلى مسرحية "كلم 7" التي ستواصل سلسلة عروضها في فعاليات مسرحية تونسية فضلا عن مشاركات عربية قادمة مضيفا أنه "... بدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبمقتضى إتفاقية شراكة بين جمعية أنوار المسرح بفوشانة والمكتبة الجهوية بتونس، وبالإشتراك مع مركز طيبة التربوي، تم تصوير أغنية بعنوان (الكتاب) بالمكتبة الجهوية بتونس وهي من كلمات الشاعر الصادق شرف ومن ألحان الفنان نوفل بن علي وفي تصوير ومونتاج لكريم شكمبو ويلذز بن نصر.  
ويعد المسرحي طارق السائح لدورة جديدة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بفوشانة حيث تنشط جمعية أنوار المسرح بفوشانة التي تواصل سلسلة عروض مسرحيتها المتوجة "كلم 7" بعد أن قدمتها بفضاء الحمراء المسرحي، وكان ذلك مناسبة للإطلاع على تجارب مسرحية مختلفة.
جمعية أنوار المسرح بفوشانة وعن مسرحيتها هذه "كلم 7" تحصلت على جوائز مهمة وهي جائزة الإكليل الذهبي وجائزة أحسن نص، وجائزة أفضل إخراج، وجائزة أحسن ممثل. جوائز وتتويج في تظاهرة كبرى ضمن دورة سابقة لأيام قرطاج المسرحية حيث آلت جائزة أفضل إخراج لصابر الخميسي وجائزة أفضل نص لجمعية أنوار المسرح بفوشانة وجائزة أفضل ممثلة بالمناصفة لمروى الفرشيشي. وجائزة أفضل ممثل بالمناصفة لمحرز المشري.
تجربة المجموعة هي في إطار العمل المسرحي إلى جانب عدد من الفعاليات والأنشطة المتصلة خاصة بالمسرح مثلت اهتمام طارق السايح خلال تجربته الثقافية والفنية منها المهرجان الدولي لمسرح الطفل بفوشانة الذي كان بمشاركات عربية ودولية، بحضور فرق من إيطاليا وتركيا ومصر والجزائر... وغيرها. 
وفي هذا المجال نذكر إدارته لجمعية أنوار المسرح بفوشانة التي تألقت من خلال أعمالها المسرحية ومشاركاتها في عديد الفعاليات العربية والدولية حيث نالت جوائز مختلفة ليكون التتويج خلال اختتام فعاليات المهرجان الوطني للمسرح التونسي في دورة "المنصف السويسي" بولاية تونس بمسرح الجهات بمدينة الثقافة. وقد ثمن مسؤول الجمعية طارق السايح هذه النجاحات قائلا: "...شكرا لمن هنأنا بهذه التتويجات وشكرا لكل من ساهم فيها من أعضاء الجمعية والمسيرة مستمرة على درب الإبداع المسرحي ...".
هذا التتويج كان من جملة تتويجات خصت مجموعات ورموز مسرحية فضلا عن التكريمات التي شملت عددا من المسرحيين منهم: الشريف العبيدي، الفاضل الجزيري، أحمد الكشباطي، علي عبدالوهاب خليل، بشير القهواجي، سعاد محاسن، حليمة داود، صادق التومي، مراد كروط، الأزهر بوعزيزي، منية الورتاني، خديجة السويسي، فوزية بومعيزة، علي الخميري، و عبدالقادر مقداد.
جمعية أنوار المسرح بفوشانة التي تألقت من خلال أعمالها المسرحية ومشاركاتها في عديد الفعاليات العربية والدولية تواصل نشاطها وسلسلة عروض مسرحيتها الجديدة "بلاد الريحان" في عدد من الفضاءات الثقافية وضمن الفعاليات الثقافية الموجهة للطفل ولجمهورها وأحبائها.