بنزرت التونسية تنبض بالفن التشكيلي في 'أندلسية آرت'

فنانون في الرسم والنحت وإعادة التدوير والخزف من تونس والجزائر والعراق وعمان يشاركون في الملتقى الدولي المنظم من طرف الرابطة التونسية للفنون التشكيلية.

اختتمت الرابطة التونسية للفنون التشكيلية فعالياتها "أندلسية آرت" يوم 8 سبتمبر/ايلول وقد انتظمت بحضور نوعي لفنانين مشاركين وضيوف من تونس وعدد من البلدان العربية حيث عاشت "مدينة الجلاء" بنزرت ثمانية أيام فيها الفن التشكيلي المجال الشاسع للعمل والابداع والحوار الفني وفق التجارب والخبرات المشاركة.
وفي هذا الجانب تقول رئيسة الرابطة ومؤسسة التظاهرة الباحثة والفنانة وصال بن سليمان العربي  "اختتام فعاليات الملتقى الدولي للفنون التشكيلية "اندلسية آرت" عبر بحفل تم خلاله تقديم شهائد المشاركة وتكريم بعض الشخصيات الاعتبارية والفاعلة في قطاع الفنون التشكيلية ضمن حفل استقبال كما تم عرض الأعمال المنجزة التي بلغت 22 لوحة رسم و8 أعمال نحت على الرخام و6 اعمال اعادة تدوير او رسكلة وعملين رائعين من الخزف".
واضافت "تم الاختتام بكلمة من المنظمين وتجديد الدعوة لدعم مثل هذه المشاريع في الجهة ومواصلة هذه التجربة بعد تقييمها والبحث في سبل تطويرها حتى يطال تاثيرها الجماهير العريضة".
 واردفت بعد اسبوع حافل بالنشاط حيث انجزت الاعمال على عين المكان تم نقل الاعمال الرخامية الى فضاء العرض بواسطة رافعة وقدمت بقية الاعمال في الفضاء الخارجي للنزل تجنبا للأماكن المغلقة اجتمع الفنانون في سهرة خاصة وقع فيها الحديث عن التجربة وتقييمها وتبادل الآراء والمقترحات والملاحظات التي دونت للاستئناس بها في قادم الدورات وهي اقتراحات من شأنها أن تثري هذه التظاهرة وتجعلها اكثر اشعاع على المحيط و متساكني المدينة وربما على مكونات ولاية بنزرت".
واختتم مهرجان "أندلسية آرت" بعد ان ضجت باخباره ازقة المدينة واحتفى بنشاطه المهتمون بالشان الثقافي من اهل بنزرت بجميع مشاربهم و اختصاصاتهم وابهر الاطفال ورواد النزل ورواد الميناء القديم حيث اقيمت ورشة رسم البورتريه امام اعين المارة والاهالي لاثارة فضولهم وخلق تفاعل مباشر بين الفنان والمواطن.
واضافت "اريد ان اختم بان التجربة رغم بعض النقائص التي لايخلو منها أي عمل بشري لاقت ترحيبا منقطع النظير وتشجيعا واسعا رغم غياب البعض من شخصيات وسلطات الاشراف في الجهة الذين وقعت دعوتهم وذلك يحز في أنفسنا على اعتبار ادراكنا لقيمة الفن والثقافة في المجتمع خاصة في هذه الفترة من تاريخ تونس حيث نعتبر ان الثقافة والفنون والابداعات تشكل جزءا هاما واساسيا من الحلول التي يجب دعمها و تثمينا فالحضارات تقوم على العلم والفن و هذا أمر مفروغ منه".
وقد تنوعت أنشطة الرابطة التونسية للفنون التشكيلية برئاسة الفنانة والباحثة التشكيلية وصال بن سليمان العربي من خلال المعارض والندوات وآخرها ندوة سوسة الدراسية التي شملت معرضا جامعا لفنانين تونسيين وندوة نقدية بها عديد المداخلات النقدية.
وفي سياق هذه الأنشطة وضمن اختتام موسمها  الثقافي، تتوج الرابطة التونسية للفنون التشكيلية انشطتها بهذا الملتقى الدولي للفنون التشكيلية تحت عنوان "أندلسية آرت" بنزل الشاطئ الاندلسية ببنزرت المنتظم في الفترة من 1 إلى 8 سبتمبر 2021 .

وانتظمت التظاهرة الفنية بمشاركة ثلة من الفنانين من جميع الاختصاصات، في الرسم، والنحت، وإعادة التدوير، والخزف من تونس وخارجها.
 وانطلقت فعاليات هذا الحدث الثقافي في ظل الانفراجة التي يشهدها الوضع الصحي مع الاستمرار في المحافظة على البروتوكول الصحي والإلتزام بالتدابير اللازمة لتجنب العدوى هذا وقد تم التأكد من تلقي المشاركين التطعيم ضد وباء كوفيد 19.
 وتم الاقتصار في الانشطة على الورشات المقامة داخل النزل، ومعرض أقيم على هامش الملتقى برعاية دار الثقافة الشيخ ادريس والمندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت.
  وقد قام على تنظيم هذا الحدث وتنسيقه ككوميسار كل من وصال بن سليمان وسيف الدين بن حماد.
 ويجدر التنويه ان هذا الحدث هو الاول من نوعه في مدينة بنزرت خططت له الرابطة التونسية منذ مدة في محاولة لإنعاش الثقافة وتشجيعا على السياحة الثقافية في درة الشمال.
 ويشار الى أن المشاركين هم بيرم العوني وحسام غربال ومحمد سحنون ومحرز اللوز ومراد بن بريكة وسيف بن حماد ومحمد بوعزيز وحمادي بن نية وفتحي سعيدان وصالح بن عمر من تونس وطاهر هدهود من الجزائر وعلي الجابري من عمان، وفي ورشة الرسم كوثر الجلاصي واحلام بوصندل وخالد عبيدة وعبدالحميد الثابوتي وعلي الزنايدي والزين الحرباوي وعبداللطيف الرمضاني والمنصف بن جامع والمنصف الصوابني وسامي بن عامر من تونس وعلي رضا سعيد من العراق.
..وفي ورشة الخزف نجد الفنانة ليندة عبداللطيف
وهدفت الفعالية التشكيلية الى جمع خبرات مختلفة وسعت للحوار الفني والتواصل الثقافي ودفع الحراك الابداعي بجهة بنزرت وفق مبادرات للرابطة التونسية للفنون التشكيلية..