بنعيسى يتهم الجزائر بالدعوة الى « خيار خطير» لتبنيها تقسيم الصحراء الغربية

بن عيسى: الجزائر ذهبت بعيدا هذه المرة

الرباط - اتهم وزير الخارجية المغربي محمد بنعيسى ليل الثلاثاء الاربعاء الجزائر باقتراح "خيار تقسيم خطير" للصحراء الغربية.
ونقلت وكالة الانباء المغربية عن بنعيسى قوله ردا على سؤال في مجلس المستشارين في الرباط ان "الجزائر اقترحت خيار تقسيم خطيرا يهدد امن واستقرار منطقة المغرب باسرها".
ورأى الوزير المغربي ان الجزائر "ذهبت بعيدا في محاولتها لافشال مشروع الاتفاق الاطار" الذي وافقت عليه الرباط مع بعض التحفظات وينص على منح حكم ذاتي واسع للصحراء الغربية تحت السيادة المغربية.
وكان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان قدم في شباط/فبراير الماضي هذا النص من بين الحلول المطروحة لايجاد تسوية النزاع.
وقال بنعيس ان الجزائر قدمت الاثنين رسالة الى مجلس الامن الدولي كتبت "بلهجة حادة تتنافى مع اي خيار للتسوية السياسية" معتبر ان "الحل التفاوضي هو الطريق الوحيد لايجاد تسوية نهائية للنزاع المصطنع حول الصحراء الغربية".
وكان ممثل المغرب في الامم المتحدة محمد بنونة اكد في رسالة الى مجلس الامن الدولي انه "امر غير اعتيادي ان تعلن الجزائر التي تؤكد انها ليس طرفا (في النزاع) استعدادها للبحث في ما تسميه "التقسيم الممكن للصحراء بين الشعب الصحراوي والمملكة المغربية، بهدف واضح هو عرقلة عملية التسوية السياسية الجارية".
يذكر ان العلاقات بين المغرب والجزائر ما زالت متوترة بسبب نزاع الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمتها الرباط في 1975.
وتدعم الجزائر جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (البوليساريو) الحركة الاستقلالية التي تخوض نزاعا مع المغرب حول السيادة على هذه الارض.