بوادر حسن نية تثبت هدنة العيد في أفغانستان

الحكومة الأفغانية تعتزم إطلاق سراح 2000 سجين من حركة طالبان، بينما ستفرج الأخيرة عن حوالي 1000 من عناصر قوات الأمن القومي، ما يعزز صمود وقف إطلاق النار.
لا انتهاكات تذكر لوقف إطلاق النار في يومه الثاني
هدنة العيد تخفف معاناة الأفغانيين ولا تنهيها
هدنة العيد إذا لمسار تفاوضي ينهي الأزمة بين طالبان وحكومة غني

كابول - لا يزال وقف إطلاق النار المفاجئ الذي أعلنته حركة طالبان في أفغانستان صامدا الاثنين لليوم الثاني، فيما تعتزم السلطات إطلاق سراح ما يصل إلى 2000 مقاتل تحتجزهم قوات الأمن.

وقدمت طالبان عرضا لهدنة تستمر ثلاثة أيام، بدأت الأحد تزامنا مع عطلة عيد الفطر في خطوة رحبت بها الحكومة بسرعة وردت عليها بالإعلان عن خطط لإطلاق سراح سجناء من المتمردين.

وقال الرئيس أشرف غني إن الحكومة مستعدة أيضا لعقد محادثات سلام مع طالبان، تعتبر أساسية لإنهاء حرب دامت قرابة عقدين في الدولة الآسيوية المسلمة والفقيرة.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جاويد فيصل بأن "وقف إطلاق النار صامد ولم ترد أنباء عن أي انتهاك حتى الآن. نأمل أن يؤدي هذا في نهاية المطاف إلى سلام دائم يرغب به شعب أفغانستان ويستحقه".

دفعة من أسرى طالبان كانت أفرجت عنهم الحكومة الأفغانية في وقت سابق
دفعة من أسرى طالبان كانت أفرجت عنهم الحكومة الأفغانية في وقت سابق

وفي مدينة قندوز في شمال البلاد التي هاجمتها طالبان قبل أيام فقط، ساد الهدوء مع احتفال السكان بالعيد. وقال عتيق الله صاحب متجر من قندوز "منذ يومين فقط ساد الذعر المدينة"، مضيفا "اليوم تخرج وتشعر وكأنه لم يعد هناك قتال. الناس يحتفلون بالعيد".

وتصاعد العنف منذ أن وقعت طالبان اتفاقا مع واشنطن في فبراير/شباط ينص على انسحاب كافة القوات الأميركية من البلاد بحلول مطلع العام المقبل. كما يمهد الاتفاق الطريق لمحادثات سلام أفغانية أفغانية، فيما يشترط أن تفرج الحكومة أولا عن ما يصل إلى 5000 سجين من طالبان، بينما سيفرج المتمردون المتشددون عن حوالي 1000 من عناصر قوات الأمن القومي.

وقبل إعلان الحكومة الأحد إطلاق سراح ما يصل إلى 2000 سجين من طالبان "كبادرة حسن نية"، أفرجت كابول بالفعل عن 1000 سجين من طالبان بينما ترك المسلحون ما يقرب من 300 من عناصر قوات الأمن الأفغانية.

وتصر طالبان على أن حكومة كابول يجب أن تفرج عن 5000 من أعضائها على النحو المتفق عليه في اتفاق السلام مع الولايات المتحدة.

وكتب المتحدث باسم طالبان سهيل شاهين على تويتر "يجب استكمال هذه العملية من أجل إزالة العوائق على طريق بدء المفاوضات داخل أفغانستان".

ومنذ الاجتياح الأميركي لأفغانستان في العام 2001، لم يطبق وقف إطلاق نار إلا مرة واحدة بين الطرفين، تمثل بهدنة لمدة ثلاثة أيام بين طالبان وكابول، بمناسبة العيد أيضا في العام 2018، لكنّ تلك الهدنة كانت بمبادرة من غني.