بوتين في زيارة تاريخية إلى الإمارات والسعودية

الرئيس الروسي يؤكد أن الإمارات شريك تجاري رئيسي لبلاده في العالم العربي، مشيدا بالمستوى غير المسبوق للعلاقات بين البلدين.
زيارة بوتين للإمارات هي أول زيارة خارجية منذ صدور مذكرة اعتقال دولية بحقه
الإمارات وقفت على الحياد الايجابي في الحرب بين روسيا وأوكرانيا
زيارة بوتين للإمارات تشير إلى دورها كلاعب دولي وازن
بوتين يزور السعودية محطته الثانية في جولته بالشرق الأوسط
بوتين يؤكد أن العلاقات بين روسيا والسعودية وصلت إلى مستوى غير مسبوق

أبوظبي - أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لدى وصوله إلى أبوظبي في أول جولة خارجية له شملت أيضا السعودية، منذ صدور بطاقة دولية بحقه، أن الإمارات شريك تجاري رئيسي لروسيا في العالم العربي، مشددا خلال اجتماع مع رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان اليوم الأربعاء أن العلاقات بين موسكو وأبوظبي وصلت إلى مستوى غير مسبوق، بينما تسعى موسكو إلى استقطاب الاستثمارات الخليجية ضمن جهودها للتخفيف من آثار العقوبات الغربية المفروضة عليها.

وحظي بوتين بمراسم استقبال رسمية بالقصر الرئاسي الإماراتي، بينما عبرت دورية جوية السماء وأطلقت قنابل دخان بألوان العلم الروسي كما سُمع إطلاق طلقات مدفعية من مسافة قريبة، وفقا لمشاهد نشرها الكرملين.

وقال في بداية لقائه مع الشيخ محمد "بفضل موقفكم، وصلت علاقاتنا إلى مستوى غير مسبوق" وتحدث عن "مشاريع في قطاع الغاز والنفط".

وتابع أنه سيتحدث مع نظيره الإماراتي بشأن الوضع في المناطق الساخنة، مشيرا إلى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني وأيضا إلى الأزمة في أوكرانيا، فيما أشارت الرئاسة الروسية إلى أن الرئيسين سيناقشان خفض إنتاج النفط في إطار التحالف النفطي الذي يضم الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" بقيادة السعودية و10 منتجين من خارجها بقيادة موسكو وهو التحالف الذي أطلق عليه اسم "أوبك +". 

ورافقت أربع طيارات مقاتلة روسية بوتين اليوم الأربعاء في طريقه إلى الشرق الأوسط في زيارة نادرة للخارج يبحث خلالها النفط وغزة وأوكرانيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويأتي الاجتماع بين بوتين والأمير محمد بعد تراجع أسعار النفط على الرغم من تعهد "أوبك" وروسيا بزيادة خفض الإمدادات.

وأحاطت أربع طائرات مقاتلة من طراز سوخوي - 35.إس بطائرة بوتين وأظهرتها وزارة الدفاع وهي تحلق إلى جوار طائرته من طراز إليوشن - 96 من روسيا إلى الإمارات.

ويسعى بوتين إلى كسر طوق العزلة الدولية المفرضة على موسكو منذ غزوها لأوكرانيا، فيما يراهن المسؤولون الروسيون على استقطاب استثمارات من دول الخليج الثريّة إلى بلادهم التي يعاني اقتصادها من عقوبات غربية قاسية وانسحاب شركات أجنبية كبرى.

وقال الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف لصحافيين الثلاثاء إن بوتين سيلتقي الأربعاء في الإمارات الشيخ محمد للبحث في سبل التعاون والوضع في الشرق الأوسط، أما في الرياض، فسيستقبله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للبحث في التجارة والاستثمارات والسياسة الدولية.

وكان الشيخ محمد قد عرض في اجتماعه مع بوتين خلال الزيارة التي أداها إلى موسكو في يونيو/حزيران الماضي وساطته لإنهاء النزاع الدائر في أوكرانيا، بالاعتماد على سياسة إماراتية دبلوماسية هادئة في التعامل مع الأزمات الدولية.

مراسم استقبال رسمية للرئيس الروسي في أول زيارة له للإمارات منذ سنوات
مراسم استقبال رسمية للرئيس الروسي في أول زيارة له للإمارات منذ سنوات

وتمسكت الإمارات بالحياد في الحرب الروسية - الأوكرانية، لكنها دعت إلى ضرورة الحوار للتوصل إلى حل سلمي للنزاع، كما لم تنخرط في العقوبات الغربية على روسيا والتزمت في الوقت ذاته بسياسة تحالف "أوبك +".

وقال بوتين إن العلاقات مع السعودية وصلت إلى "مستوى غير مسبوق" في بداية اجتماع تم الترتيب له على عجل في الرياض مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي تصريحات عرضها التلفزيون الروسي، شكر بوتين ولي العهد على دعوته، قائلا إنه كان يتوقع في بداية الأمر أن يأتي محمد بن سلمان إلى موسكو، "لكن حدثت تغييرات في الخطط".

وتابع إن اللقاء المقبل يجب عقده في موسكو، وإن البلدين تربطهما علاقات جيدة ومستقرة في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية وقال للأمير محمد "لا شيء يمكنه منع تطور علاقاتنا الودية".

وكان الرئيس الروسي قد انتقد مرارًا إسرائيل منذ بداية حربها مع حماس، منددًا بـ"الكارثة" الإنسانية في غزة وداعيًا إلى إنشاء دولة فلسطينية، وهي رسالة يُتوقّع أن يكررها خلال جولته العربية.

وفي قمة افتراضية لمجموعة العشرين حول هذه الحرب في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني اتهم بوتين الغربيين بإظهار سخط انتقائي من خلال إدانة غزوه لأوكرانيا واتهمهم بـ"إبادة المدنيين في فلسطين".

وفي ما يتعلق بالنفط، أعلنت روسيا الأسبوع الماضي نيتها تعزيز خفضها الطوعي لإنتاج النفط إلى 500 ألف برميل يوميًا وتمدده حتى نهاية مارس/آذار 2024 بهدف تعزيز الأسعار العالمية، بالتعاون مع السعودية لم يذكر الكرملين ما إذا كان الرئيس الروسي سيحضر مؤتمر الأطراف حول المناخ "كوب28" المنعقد حاليًا في دبي.

بوتين يدعو ولي العهد السعودي لزيارة روسيا
بوتين يدعو ولي العهد السعودي لزيارة روسيا

وبعد زيارته للسعودية والإمارات سيستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي لإجراء محادثات، على ما أعلن الكرملين الثلاثاء في وقت يعزز البلدان الخاضعان لعقوبات غربية علاقاتهما الاقتصادية والعسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف لصحافيين ردًا على سؤال بشأن مواعيد زيارة رئيسي "يمكنني التأكيد أنه ستكون هناك محادثات روسية إيرانية في 7 ديسمبر/كانون الأول".

وزار بوتين إيران في يوليو/يوليو 2022 فيما سافر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى طهران في أكتوبر/تشرين الأول لإجراء محادثات مع نظرائه الإقليميين.

وذكرت وكالة "إرنا" للأنباء أن رئيسي سيسافر إلى موسكو تلبية لدعوة من بوتين على رأس "وفد سياسي اقتصادي رفيع المستوى"، مضيفة أن "قضايا ثنائية، بما فيها التفاعلات الاقتصادية، وكذلك مناقشات حول قضايا إقليمية ودولية، خصوصًا الوضع في غزة، ستكون على رأس جدول أعمال الزيارة التي تستمر يومًا واحدًا".

وتتهم الدول الغربية إيران بالمشاركة في جهود حرب روسيا على أوكرانيا من خلال إمدادها بكميات كبيرة من المسيّرات المتفجرة من طراز "شاهد" وأسلحة أخرى تستخدمها روسيا لتنفيذ حملة قصف واسعة النطاق للمدن الأوكرانية.

وفي أكتوبر/تشرين الأول زار بوتين نظيره الصيني شي جينبينغ في الصين على هامش منتدى طرق الحرير الجديدة وقبل ذلك بأيام، زار قرغيزستان حليفة موسكو في أول رحلة له إلى الخارج منذ صدور مذكرة التوقيف الدولية في حقه.