بوتين يهدد باستهداف دول أوروبية تستضيف صواريخ أميركية

الأمين العام لحلف الناتو يتهم روسيا بانتهاكها معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى، مستبعدا في الوقت أن يؤدي التهديد الروسي إلى عمليات جديدة لنشر صواريخ أميركية في أوروبا.



روسيا تلوح بالرد بالمثل على انسحاب أميركي من معاهدة نووية


بوتين يعتزم بحث الانسحاب الأميركي من المعاهدة النووية مع ترامب

موسكو/بروكسل - توعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، باستهداف الدول الأوروبية التي تستقبل صواريخ أميركية متوسطة المدى على أراضيها، في إطار خطة واشنطن نشر منظومات عسكرية في المنطقة.

وتأتي تهديدات بوتين بعد أيام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن بلاده بصدد الانسحاب من معاهدة الأسلحة النووية الموقعة مع موسكو بسبب "انتهاك" الأخيرة لها.

ورفض الرئيس الروسي في تصريحات نقلتها أسوشييتد برس، مزاعم ترامب. وقال إن الولايات المتحدة هي التي انتهكت المعاهدة الموقعة عام 1987.

وأعرب عن أمله ببحث القضية مع نظيره الأميركي على هامش فعاليات بمناسبة مرور قرن على نهاية الحرب العالمية الأولى (1914-1918)، مقرر عقدها في 11 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بباريس.

ووقع البلدان معاهدة القوى النووية في 1987 وتقضي بتعهدهما بعدم امتلاك أو تصنيع أو تجريب صواريخ يتراوح مداها بين 500 و5 آلاف و500 كلم.

وفي المقابل قال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي اليوم الأربعاء، إن اللوم يقع على روسيا في انتهاك معاهدة مهمة للحد من الأسلحة النووية تريد أميركا الانسحاب منها، لكنه لا يعتقد أن التهديد الروسي سيؤدي إلى عمليات جديدة لنشر صواريخ أميركية في أوروبا.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة ستطور صواريخ نووية متوسطة المدى ما لم توافق روسيا والصين على وقف تطوير صواريخها متوسطة المدى.

وتحدث ستولتنبرغ بعد يوم من إبلاغ مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو بخطط بلاده.

ومن المقرر أن تجتمع الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي غدا الخميس لتستمع إلى شرح واشنطن لما استندت إليه خطوة الرئيس ترامب الخاصة بالانسحاب من معاهدة القوات النووية متوسطة المدى والتي خلّصت أوروبا من الصواريخ النووية المنشورة على الأرض.

وأشار ستولتنبرغ إلى أن تطوير الصاروخ الروسي إس.إس.سي-8، وهو صاروخ كروز متوسط المدى ينشر على الأرض ويسمى أيضا نوفيتور 9إم729 يعد انتهاكا لمعاهدة القوات النووية المتوسطة المدى.

لكنه قال إنه لا يعتقد أن ذلك سيؤدي في المقابل إلى نشر صواريخ أمريكية في أوروبا كما حدث في الثمانينات.