بوكو حرام تقتل 30 جنديا نيجيريا

نيجيريا تعلن أن الجماعة هاجمت قاعدة عسكرية شمال شرق البلاد مزودة بأسلحة ثقيلة استولت عليها في هجمات سابقة على قواعد الجيش مخلفة عشرات القتلى في صفوف العسكريين.

كانو (نيجيريا) - أفادت مصادر عسكرية وكالة فرانس برس السبت أن جماعة بوكو حرام الجهادية قتلت 30 جنديا على الأقل الخميس في هجوم على قاعدة عسكرية شمال شرق نيجيريا.

وقال ضابط لم يشأ كشف هويته "خسرنا 30 عنصرا على الأقل في معارك مع إرهابيي بوكو حرام هاجموا قواتنا في زاري (قرب الحدود مع النيجر) قرابة الساعة 16,00 (15,00 ت غ) الخميس".

وأضاف "وصل المتمردون بأعداد كبيرة في شاحنات وكانوا مزودين أسلحة ثقيلة. خاضوا معركة مع الجنود استمرت ساعة".

وتابع إن "قوة الهجوم كانت شديدة إلى درجة اضطرت القوات إلى التراجع مؤقتا قبل وصول التعزيزات" البرية والجوية.

وقال مصدر عسكري آخر لفرانس برس إن المهاجمين كانوا مزودين "معدات عسكرية" استولوا عليها في هجمات سابقة على قواعد الجيش مؤكدا حصيلة القتلى، لكنه تدارك أن "الإرهابيين تكبدوا أيضا خسائر جسيمة اثر عمليات قصف".

وتبعد زاري 27 كلم من مدينة داماساك على الحدود مع جمهورية النيجر، وهي منطقة ينشط فيها فرع من بوكو حرام هو تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا بزعامة أبو مصعب البرناوي الذي انشق عن الفرع التقليدي للجماعة بزعامة أبو بكر الشكوي.

ويستهدف هذا الجناح خصوصا الجيش النيجيري والقوة الإقليمية المشتركة اللذين تكبدا خسائر كبيرة في هجمات متتالية في الأسابيع الأخيرة.

وفي بيان مقتضب، أكد تنظيم الدولة الإسلامية في غرب إفريقيا الأربعاء انه قتل "عددا كبيرا" من الجنود النيجيريين في هجوم بالهاون على قاعدة عسكرية في منطقة بحيرة تشاد، من دون أن تتمكن فرانس برس حتى الآن من تأكيد هذه المعلومات.

ومنتصف آب/أغسطس، احتج مئات الجنود عبر إطلاق النار في الهواء في مطار مايدوغوري، عاصمة ولاية بورنو، على نية إرسالهم إلى قاعدة عسكرية في منطقة بحيرة تشاد النائية.

وفي الثامن من آب/أغسطس، قتل المتمردون 17 جنديا ومدنيا واحدا في هجوم على قاعدة عسكرية قرب قرية غاروندا. ونهاية تموز/يوليو، شن مسلحون هجوما على موقع عسكري قرب مونغونو ما أسفر عن مقتل 11 جنديا وثلاثة مدنيين.