بومبيو في السعودية والإمارات لبحث التهديدات الإيرانية

وزير الخارجية الأميركي يعلن أنه سيتوقف في الرياض وأبوظبي خلال زيارة للهند لبحث تشكيل تحالف عالمي في مواجهة التهديدات الإيرانية.



إيران تحرك وكلاءها الحوثيين ضد السعودية


هجوم حوثي بطائرة مسيرة مفخخة على مطار أبها


لا بوادر إيرانية على تهدئة التوتر


طهران تقابل جهود التهدئة في المنطقة بتصعيد على أكثر من جبهة


بومبيو يصف الإمارات والسعودية بـ"الحليفين العظيمين"

واشنطن - أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأحد أنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات لبحث الأزمة مع إيران، فيما يتصاعد التوتر في المنطقة بين واشنطن وطهران مع زيادة المتمردين الحوثيين في اليمن من وتيرة اعتداءاتهم الإرهابية على أهداف في المملكة بطائرات مسيرة وصواريخ إيرانية الصنع.

وقال الوزير الأميركي للصحافيين قبل فترة وجيزة من مغادرته واشنطن "سنتحدث عن كيفية التأكد من البقاء جميعا على الخط نفسه استراتيجيا وكذلك عن كيفية تشكيل تحالف عالمي" بشأن إيران، مضيفا أنه سيزور البلدين "الحليفين القريبين" في طريقه إلى الهند حيث يبدأ زيارة الثلاثاء.

ويزداد التوتر حدة بعد إسقاط إيران الخميس طائرة مسيرة أميركية. وتؤكد طهران أن الطائرة اخترقت مجالها الجوي وهو ما تنفيه واشنطن.

وردا على إسقاط الطائرة الأميركية، أعدت واشنطن ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية لكن الرئيس الأميركي دونالد ترامب ألغاها في اللحظات الأخيرة.

ويلي إسقاط الطائرة المسيّرة الأميركية هجمات استهدفت ناقلات نفط في منطقة الخليج اتّهمت واشنطن طهران بتنفيذها، ما نفته بشدة الجمهورية الإسلامية.

وقال بومبيو إنه سيتوقف في البلدين أثناء توجهه إلى الهند حيث يبدأ زيارة رسمية الثلاثاء. وفي تصريحه للصحافيين وصف السعودية والإمارات بأنهما "حليفان عظيمان في التحديات التي تمثلها إيران".

وسخر بومبيو من الخارطة التي نشرها نظيره الإيراني محمد جواد ظريف حول دخول طائرة أميركية مسيرة الأجواء الإيرانية في مايو/أيار قائلا إنها "تشبه رسوم الأطفال".

وتابع "لقد شاهدتم الخارطة المشابهة لرسوم الأطفال التي عرضها ظريف وتتناقض تماما مع تفوق ومهنية الجيش الأميركي وأجهزة الاستخبارات"، مضيفا أن الخارطة "يجب أن لا تترك شكا لدى أحد حول أين كانت تلك الطائرة غير المسلحة. كانت تحلق في الأجواء الدولية".

وقال بومبيو "يجب أن لا نمنح الإيرانيين أي لحظة يمكن أن يكتب فيها أي صحافي أن هناك ردا يحظى بمصداقية على مجموعة البيانات التي قدمها الأميركيون"، متهما إيران بـ"نشر معلومات مضللة في الكثير من الأماكن".

الحوثيون يصعدون ضد السعودية بصواريخ وطائرات مسيرة إيرانية الصنع
هجمات الحوثيين الإرهابية على مطار أبها محاولة لتخفيف الضغط الأميركي على إيران

إلا أن بومبيو جدد تأكيد عرض ترامب للحوار لتحسين العلاقات مع إيران التي سعت الإدارة الأميركية إلى عزلها بفرض عقوبات شديدة عليها.

وقال "نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. إنهم يعرفون بالضبط كيف يجدوننا"، مضيفا "أنا واثق من أنه في اللحظة التي يصبحون فيها مستعدون للحوار معنا، سنتمكن من بدء هذا الحوار وأنا أتطلع إلى ذلك اليوم".

وتأتي زيارة بومبيو للإمارات والسعودية، فيما زادت إيران ووكلاؤها في المنطقة من أنشطة عدائية كان آخرها اليوم الأحد حين شن المتمردون الحوثيون هجوما بطائرة مسيّرة مفخخة على مطار أبها في جنوب السعودية.

وقتل في الهجوم الإرهابي مدني واحد، بينما أصيب 7 مدنيين آخرين بجروح، بحسب ما أعلن التحالف العسكري الذي تقوده الرياض والمتمرّدون الحوثيون.

وكان المتمردون الحوثيون استهدفوا مطار أبها في وقت سابق هذا الشهر بـ"مقذوف"، ما أدّى إلى إصابة 26 شخصا بجروح.

وتتّهم السعودية إيران بأنّها هي من يأمر المتمرّدين الحوثيين بشنّ هجمات على أراضيها وعلى ناقلات نفط قرب مضيق هرمز. ونفت طهران مرارا تقديم أي دعم عسكري للحوثيين، مؤكّدة أنّ دعمها لهم ينحصر بالسياسة.

وأدانت المنظمة الدولية للطيران المدني العدوان الإرهابي الحوثي على مطار أبها الدولي، واصفة الهجوم الأخير بأنه انتهاك صارخ للقوانين الدولية وتهديد للمدنيين والبنية التحتية للمطار المدني.

وقال المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد تركي المالكي في بيان بثته وكالة الأنباء السعودية "عند الساعة 21:10 (18:10 ت غ) من مساء اليوم وقع هجوم إرهابي من الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمطار أبها الدولي" ما أدّى إلى مقتل شخص سوري وإصابة 7 أشخاص آخرين.

ولم يوضح البيان طبيعة الهجوم الذي شنّه المتمردون الحوثيون على المطار، مشيرا إلى أنّه "سيتم إصدار بيان إلحاقي عن هذا العمل الإرهابي".

وأعلنت الميليشيا الانقلابية المدعومة من طهران عبر قناة 'المسيرة' الناطقة باسمهم عن تنفيذ "عمليات واسعة بطائرات قاصف على مطاري جازان وأبها الإقليميين" ولم تؤكّد السلطات السعودية ما أعلنه الحوثيون عن تعرض مطار جيزان لهجوم.

وبعد إعلان التحالف، أكّد مطار أبها في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر أنّه "تمّ استئناف الحركة الجوية  وهي الآن تسير بشكل طبيعي".