بومبيو يصل بغداد في زيارة مفاجئة

وزير الخارجية الأميركي يصل العاصمة العراقية في زيارة غير معلنة بعد أسبوعين من زيارة ترامب المثيرة للجدل والتي لم يلتق فيها مسؤولين عراقيين.

بغداد - التقى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأربعاء رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي ومسؤولين آخرين، بعد وصوله إلى بغداد في زيارة غير معلنة مسبقا، ، وفق ما جاء في بيان رسمي صادر عن المجلس.

وتأتي هذه الزيارة بعد حوالى أسبوعين على زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب الى العراق لتفقد القوات الأميركية من غير أن يلتقي أي مسؤولين، ما أثار انتقادات في العراق.

وبغداد هي المحطة الثانية من جولة إقليمية يقوم بها بومبيو وبدأها الثلاثاء في العاصمة الأردنية عمان.

وقام ترامب في 26 كانون الاول/ديسمبر بزيارة مفاجأة للقوات الاميركية في العراق استمرت ساعات، وكانت زيارته الأولى لمنطقة نزاع منذ انتخابه قبل عامين، واغتنم هذه المناسبة لتبرير قراره سحب القوات الاميركية من سوريا.

وأوضح بيان مجلس النواب الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة عنه أن الحلبوسي استقبل بومبيو في حضور لجنة العلاقات الخارجية النيابية.

وكانت فصائل شيعية مسلحة موالية لإيران وأحزاب سياسية عراقية قد نددت بزيارة ترامب لقاعدة عين الأسد والتي غادرها دون لقاء القيادة العراقية.

واعتبرت تلك الفصائل والأحزاب الزيارة انتهاكا لسيادة العراق وإهانة للحكومة  العراقية واستخفافا بها.

تجدر الإشارة أن بومبيو، بدأ الثلاثاء، جولة شرق أوسطية تشمل 8 دول عربية هي الأردن والسعودية وقطر والإمارات ومصر والبحرين وعُمان والكويت، فيما لم يتم الإعلان عن العراق من ضمنها.

وينتشر نحو 5 آلاف جندي أميركي في العراق منذ تشكيل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة عام 2014 لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الإرهابي.

وكان مسؤول محلي عراقي قد كشف الثلاثاء عن قيام الجيش الأميركي بإنشاء قاعدتين عسكريتين جديدتين غربي البلاد على مقربة من الحدود السورية وذلك في أعقاب قرار ترامب الانسحاب من سوريا.

وينظر للعراق على أنه البوابة الرئيسية للنفوذ والتمدد الإيراني في المنطقة وهو ما يفسّر إبقاء واشنطن على قواتها في الأراضي العراقية.

ورغم إعلان السلطات العراقية "النصر" على تنظيم الدولة الإسلامية في كانون الاول/ديسمبر 2017، ما زال التنظيم يحتفظ بخلايا وجيوب صغيرة في مناطق جبلية وصحراوية وخصوصا قرب الحدود مع سوريا المجاورة، ويظل قادرا على شن هجمات.