بومبيو يكذب التسريبات: لم أسمع أي تسجيلات بشأن قضية خاشقجي

وزير الخارجية ينفي بشكل قطعي مزاعم قناة "ايه بي سي نيوز" الأميركية اطلاعه على تسجيلات تتعلق بقضية اختفاء الصحفي السعودي.
بومبيو يدعو الشبكة التليفزيونية التي زعمت ذلك حذف عنوانها
وزير الخارجية التركي ينفي أن تكون بلاده قدمت لنظيره الاميركي "أي تسجيل صوتي"

واشنطن ـ نفى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، بشكل قطعي، مزاعم قناة "ايه بي سي نيوز" الأميركية اطلاعه على تسجيلات تتعلق بقضية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال بومبيو، في تصريحات صحفية، الجمعة "لم أسمع أية تسجيل، ولم أرى أية نصوص، ويتعين على الشبكة التليفزيونية التي زعمت ذلك حذف عنوانها"، حسبما نقلت شبكة "سي إن إن" الأميركية. وأضاف "هذه قضية بالغة الخطورة ونعمل جاهدين عليها، ولذلك عليهم حذف العناوين الصحفية الكاذبة".

ونفى وزير الخارجية التركي الجمعة أن تكون بلاده قدمت لنظيره الاميركي مايك بومبيو "أي تسجيل صوتي" يوضح مصير الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي يرجح أنه قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وقال الوزير التركي مولود تشاوش اوغلو بعد يومين على زيارة بومبيو الى انقرة "من غير الوارد بالنسبة لتركيا تقديم أي تسجيل صوتي لبومبيو أو أي مسؤول أميركي آخر".

وقال الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاربعاء إن الولايات المتحدة طلبت الحصول على هذا التسجيل "إذا وجد".

واختفت آثار الصحفي السعودي في 2 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عقب دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول، لإجراء معاملة رسمية تتعلق بزواجه.

وطالبت عدد من الدول والمنظمات الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي، الرياض بالكشف عن مصير خاشقجي بعد دخوله القنصلية بإسطنبول، فيما عبرت دول عربية عن تضامنها مع السعودية في مواجهة تهديدات واشنطن بفرض عقوبات عليها إذا ثبت تورطها في اختفاء خاشقجي.

وقال بومبيو للصحفيين بعد اجتماعه مع ترامب إنه أوصى الرئيس بضرورة منح السعوديين بضعة أيام إضافية لاستكمال تحقيقهم في واقعة اختفاء خاشقجي التي أثارت ضجة عالمية.

وقال ترامب إنه ينتظر النتائج حتى "يتسنى لنا معرفة حقيقة هذا قريبا جدا" وإنه سيدلي ببيان بشأنه في وقت ما.

تعتبر الولايات المتحدة أن الرياض حجر زاوية في جهود احتواء النفوذ الإقليمي لإيران ومصدرا أساسيا للنفط العالمي ولم يبد ترامب أي ميل لإنزال عقاب صارم بالسعوديين. ويشكل اختفاء الصحفي معضلة للولايات المتحدة ودول غربية أخرى بشأن كيفية الرد على السعودية وذلك بسبب العلاقات التجارية المربحة مع الرياض بما في ذلك مبيعات السلاح.

وقال بومبيو في إشارة إلى السعوديين إنه أبلغ ترامب بأنه عندما ينتهي التحقيق الذي تجريه السعودية "يمكننا اتخاذ قرارات بشأن كيف أو إذا كان يتعين على الولايات المتحدة الرد على الواقعة المتعلقة بالسيد خاشقجي".