بيت الشعر بالقيروان يكرم وجوها ثقافية

بيت الشعر القيرواني ينظم لقاء أدبيا موسيقيا تضمن حفل توقيع المجموعة الشعرية الأولى للشاعر ناجي العجبوني.
حفل توقيع ديوان الشاعرة زهرة السالمي الذي قدمه الشاعر حسين الجبيلي ومداخلات شعرية أمنها الشاعر الصادق القيزاني
القيروان بعطورها وألق التواريخ فيها حيث الكلمات تكمن شامخة كأعمدة من نور وموسيقى خافتة

تتواصل أنشطة وفعاليات بيت الشعر بالقيروان وفق نسقها المعروف بالتعدد والتنوع والاستمرارية من خلال اللقاءات الشعرية والنقدية وما يخص هواة الشعر من الأطفال واليافعين والكهول فضلا عن حلقات النقاش والحوار بشأن اضافات ومحفزات بعث جائزة الشارقة لنقد الشعر العربي حيث تداول عدد من الأدباء التونسيين والعرب على منبر البيت بشأن الجائزة، وما يمكن أن تضيفه للمشهد الشعري و النقدي والأدبي عموما.
ومن الأنشطة الأخيرة نظم بيت الشعر القيرواني لقاء أدبيا موسيقيا تضمن حفل توقيع المجموعة الشعرية الأولى للشاعر ناجي العجبوني في تقديم للشاعر منجي العايدي، وكذلك تكريم وجوه ثقافية قيروانية منها الشاعر علي طراد والشاعر علي مطير والمسرحي محمود بوقميزة إلى جانب وصلات موسيقية للفنان معز بن سعيد، كما انتظم حفل توقيع للمجموعة الشعرية الأولى "بوح الأماسي" للشاعر منير الصويدي، وفي جانب آحر من النشاط انتظت ببيت الشعر بالقيروان أمسية شعرية تونسية جزائرية بمشاركة الشعراء سليم دراجي (الجزائر) شكري مسعي (تونس) محمد أمين بن علي (تونس) وتابع جمهور الشعر ورواد البيت وأحباء الأدب هذه الأنشطة المختلفة.
إنه الشعر يبتكر مجاريه كالنهر حيث الكلمات تنفذ وتصل لمتقبلها تفعل فيه فعلها الجمالي والوجداني وفق سياق من التفاعل والبث والتلقي. وقد تنوعت منذ سنوات وبعد افتتاح بيت الشعر القيرواني اللقاءات الشعرية من خلال استضافة شعراء من تجارب وتيارات وأجيال مختلفة وجد فيها رواد البيت وجمهور الشعر العوالم المغرية للسفر مع القصائد.
ولم تنقطع أنشطة البيت رغم جائحة كورونا ففي سياق  خطط الاحتياط والتوقي من فيروس الكورونا على النطاق الوطني والعالمي سعت أسرة البيت بإدارة الشاعرة جميلة الماجري إلى التواصل مع جمهور البيت ومواصلة النشاط من خلال الوسائل التقنية المتاحة في وسائط التواصل الاجتماعي. ولم تنقطع الأنشطة وأصداء الكلمات الشعرية رغم ظروف الحجر الصحي، وفي هذا الاطار نظم بيت الشعر القيرواني أمسية شعرية موسيقية أثثها شعريا الشاعرتان زهرة السالمي وحليمة بوعلاق وموسيقيا عازف العود الفنان معز بن سعيد.
وتضمن هذا اللقاء حفل توقيع ديوان الشاعرة زهرة السالمي الذي قدمه الشاعر حسين الجبيلي ومداخلات شعرية أمنها الشاعر الصادق القيزاني وبعض الطلبة من هواة الشعر إلى جانب  وصلات موسيقية طربيّة صدحت في الفضاء، لتضفي مزيدا من السحر والعبق بشذى الأغاني التونسية والعربية.

شعر
أنشطة أسبوعية

كما كان للبيت نشاط آخر وفق مقتضيات الحجر الصحي وذلك بمشاركة الشعراء جهاد المثاني وحسين الجبيلي والتهامي الجوادي وعبدالمجيد فرحات. هكذا وبتقنيات التواصل والمنصات والوسائط التكنولوجية تواصلت فعاليات البيت الذي كان ولا يزال نافذة للإبداع والأدب منطلقا نحو الآفاق من مدينة الينابيع والتواريخ والحضارة.. القيروان.
القيروان بعطورها وألق التواريخ فيها حيث الكلمات تكمن شامخة كأعمدة من نور وموسيقى خافتة. هكذا وفي هذا الوجدان المفعم بالسحر الذي لا يضاهى يبرز خيط الشعر من حرير قد من شوق وشجن وأمنيات شتى. 
وللتذكير فللبيت عدد من النوادي المتصلة بالشعر، ولها انتظامها ونذكر منها النادي الأدبي ونادي العروض والشعر الذي هو بمثابة ورشة للإبداع تتفتح فيها البراعم وتكبر فيها الأحلام.
وضمن انفتاح البيت على محيطه الثقافي والديبلوماسي كانت هناك زيارة لوفد إسباني على رأسه مون غونزاليز الوزيرة المستشارة بسفارة إسبانيا بتونس لمواكبة أمسية شعرية والاطلاع على عموم أنشطة البيت. كما تم الإحتفاء بإصدار الإعلامي الدكتور ناجح الميساوي وعنوانه "السياسة الاتصالية للإدارة التونسية"، كما استضاف البيت الصالون الأدبي لمدينة قابس. 
ومن ناحية أخرى وضمن تنوع الأنشطة نظم بيت الشعر القيرواني أمسية أدبية موسيقية تضمنت مداخلة للشاعر عبدالرحمان الكبلوطي وقراءات شعرية للشواعر سارة السلطاني وإسمهان اليعقوبي وروضة الفارسي وآسيا الشارني ونائلة عبيد مع وصلات موسيقية قدمها عازف الكمان رياض عبدالله.
ونظم البيت القيرواني كذلك لقاء أدبيا تضمن مداخلة للدكتور صلاح الدين بوجاه بعنوان "الرواية والشعر الطريق الثالثة" وقراءات شعرية أثثها الشاعران الصادق القيزاني وحسيبة القنوني، وقدمت اللقاء الشاعرة جهاد المثناني.
أنشطة أسبوعية وتنوع مجالات التعاطي مع الشعر بين حضور النقد والترجمة والموسيقى والمعارض الفنية وأصوات شعرية من كل التجارب والرؤى والأجيال ديدنها في كل ذلك القول بالشعر كحالة جمالية باذخة وأخاذة بعيدا عن الضجيج والتداعيات المريبة، تقصدا للإبداع والابتكار والإمتاع والمؤانسة.
ومع فترة "كورونا" غيّر البيت طرائق التواصل ليظل وفيا لبرامجه فكانت الأنشطة عبر منصات التقنية الحديثة والتواصل الاجتماعي. هي فسحة الشعر حتى في استثناءات الأحوال. البيت والقصيدة والأصوات.