بيونغيانغ تحدد نهاية ولاية ترامب موعدا لنزع أسلحتها النووية

الزعيم الكوري الشمالي يبلغ مبعوثي كوريا الجنوبية أن "موقفه الثابت" هو تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "مهد سلام خال من الأسلحة النووية وبدون تهديد نووي"، معبرا عن خيبة أمله من تشكيك بعض الأطراف الدولية بشأن رغبته في نزع السلاح النووي.

كيم جونغ أون عازم على إنهاء التوتر بين الكوريتين
بيونغيانغ تتمسك بضمانات أميركية قوية مقابل نزع سلاحها النووي
واشنطن لم تتلق إخطارا رسميا من بيونغيانغ بموعد تفكيك برنامجها النووي
ثناء وود يطبع العلاقات بين كيم وترامب

سول - قال مسؤولون في سول اليوم الخميس إن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون حدد لأول مرة موعدا لنزع السلاح النووي مستهدفا إتمام ذلك بحلول نهاية الولاية الأولى للرئيس الأميركي دونالد ترامب كما وافق على عقد قمة ثالثة مع نظيره الكوري الجنوبي.

وقال مستشار الأمن القومي بكوريا الجنوبية تشونغ إيوي-يونغ للصحفيين بعد يوم من لقائه مع زعيم كوريا الشمالية إن كيم سيلتقي رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن في بيونغيانغ في الفترة من 18 إلى 20 سبتمبر/أيلول لمناقشة "الإجراءات العملية" لنزع السلاح النووي.

وقد تعطي القمة دفعة لمحادثات نزع السلاح النووي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة بعد أن ألغى ترامب زيارة لوزير خارجيته إلى بيونغيانغ الشهر الماضي بسبب عدم إحراز تقدم.

وقال تشونغ إن كيم أبلغ مسوؤلي كوريا الجنوبية أن ثقته في ترامب "لم تتغير" وإنه يريد نزع السلاح النووي وإنهاء العداء مع الولايات المتحدة بحلول مطلع 2021.

وأضاف تشونغ "أكد بشكل محدد أنه لم يقل أبدا أي شيء سلبي عن الرئيس ترامب".

وتمثل هذه التصريحات أول موعد يحدده كيم لتفكيك برنامج الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.

وفي محادثات سابقة غير ناجحة قالت كوريا الشمالية إنها قد تفكر في التخلي عن برنامجها النووي إذا قدمت الولايات المتحدة ضمانات أمنية تتمثل في سحب قواتها من كوريا الجنوبية ونزع ما تسميه مظلتها للدرع النووي من كوريا الجنوبية واليابان.

وقال مسؤولون أميركيون شاركوا في أحدث مفاوضات إن كوريا الشمالية رفضت حتى البدء في مناقشة تعريف "نزع السلاح النووي" أو عبارات أخرى مثل "يمكن التحقق منه" أو "لا يمكن العدول عنه" وأصرت على اتخاذ الولايات المتحدة خطوات متزامنة للحد من الضغوط الاقتصادي.

وقال تشونغ إن كيم شدد على الحاجة إلى تقديم مقابل للخطوات الأولية التي اتخذتها كوريا الشمالية والتي شملت تفكيك موقع تجارب نووية ومنشأة لتطوير محركات الصواريخ.

وقالت السفارة الأميركية في سول إنها لا تملك أي معلومات بهذا الشأن للإعلان عنها.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية إن كيم أبلغ مبعوثي كوريا الجنوبية أن "موقفه الثابت" هو تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "مهد سلام خال من الأسلحة النووية وبدون تهديد نووي".

وقال تشونغ إن كيم أبدى "خيبة أمله من الشك الذي تثيره بعض أطراف المجتمع الدولي بشأن رغبته في نزع السلاح النووي، وطلب منا نقل رسالته إلى الولايات المتحدة".

وتابع "قال إنه سيثمن مقابلة حسن ظنه بحسن الظن. وأبدى رغبته القوية في اتخاذ المزيد من الإجراءات الاستباقية نحو نزع السلاح النووي إذا ما اتخذت إجراءات ردا على الخطوات السابقة لكوريا الشمالية".

وقال المسؤولون الأميركيون في السابق إنهم قدموا تنازلات بالفعل مثل وقف التدريبات العسكرية المشتركة مع كوريا الجنوبية.

وقال كيم أوي-كيوم المتحدث باسم مون للصحفيين إن كيم نقل خلال اجتماع تشونغ رسالة من ترامب وسينقل تصريحات من كيم إلى مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون في وقت لاحق من اليوم الخميس.

وقال المتحدث إن ترامب تحدث إلى مون في الليلة السابقة لسفر تشونغ إلى كوريا الشمالية وطلب من مون التصرف باعتباره "كبير المفاوضين" بين واشنطن وبيونغيانغ.

ورحب ترامب اليوم الخميس بتصريحات كيم التي أكد فيها عدم اهتزاز ثقته في الرئيس الأميركي ورغبته في نزع السلاح النووي خلال ولاية رئاسته الأولى.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "أعلن زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ثقة لا تهتز في الرئيس ترامب، شكرا لك.. سننجز المهمة معا!".