بيونغيانغ تسمح بتفكيك منشآت نووية في خطوة لإرساء السلام

الرئيس الكوري الجنوبي يعلن أن كوريا الشمالية وافقت على السماح لإشراف مفتشين دوليين على "تفكيك دائم" لمنشآتها الصاروخية الأساسية وستتخذ خطوات إضافية مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي.
الرئيس الأميركي يرحب بالتطورات التي شهدتها قمة بين الكوريتين
توقيع اتفاق عسكري للحد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية

سول - قال الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن الأربعاء إن كوريا الشمالية وافقت على السماح لإشراف مفتشين دوليين على "تفكيك دائم" لمنشآتها الصاروخية الأساسية وستتخذ خطوات إضافية مثل إغلاق مجمعها النووي الرئيسي في يونغبيون إذا اتخذت الولايات المتحدة إجراءات متبادلة.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي في أعقاب محادثاته مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إن الكوريتين اتفقتا على ضرورة تحويل شبه الجزيرة الكورية إلى "أرض سلام خالية من الأسلحة النووية والتهديدات النووية".

وقال كيم في مؤتمر صحفي مع مون إنه سيزور سول عاصمة كوريا الجنوبية "في المستقبل القريب".

ورحب الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأربعاء بالتطورات التي شهدتها قمة بين الكوريتين في بيونغيانغ عاصمة كوريا الشمالية ووصفها بأنها "مثيرة للغاية".

وقال ترامب على تويتر "كيم جونغ أون وافق على السماح بعمليات تفتيش نووية على أساس مفاوضات نهائية وعلى تفكيك نهائي لموقع تجارب ومنصة إطلاق في وجود خبراء دوليين" في إشارة إلى اتفاقات توصل إليها الزعيم الكوري الشمالي خلال محادثات مع الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه-إن. وأضاف ترامب "في الوقت نفسه لن تكون هناك تجارب صاروخية أو نووية".

ووقع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي اتفاقا في اليوم الثاني لقمتهما في بيونغ يانغ. كما وقع وزيرا دفاع البلدين بعد ذلك اتفاقا عسكريا للحد من التوترات في شبه الجزيرة الكورية.

وقال الرئيس الكوري الجنوبي أيضا إن البلدين اتفقا على السعي لاستضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية .2032 و أضاف مون وهو أول رئيس كوري جنوبي يزور كوريا الشمالية منذ 11 عاما "سنستعيد الحياة الطبيعية".

واتفق الجانبان على إقامة منطقة عازلة على طول الحدود ومنطقة حظر طيران على طول خط ترسيم الحدود العسكرية الذي يفصل الجانبين لتفادي حدوث اشتباكات عارضة.

واتفقت الكوريتان أيضا على تعليق التدريبات بالمدفعية والمناورات الميدانية داخل تلك المناطق بدءا من أول تشرين ثان/نوفمبر.