تأهل الكبار في 'يوروبا ليغ' وعبور تاريخي لغرناطة

فرق ميلان وارسنال ويونايتد وروما تقلع الى الدور ثمن النهائي، وبداية اوروبية قوية لغرناطة على حساب نابولي.

باريس - تأهل ميلان وروما الايطاليان ومانشستر يونايتد وارسنال الانكليزيان الى الدور ثمن النهائي من الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" الخميس، ولحق بها غرناطة الاسباني في عبور تاريخي على حساب نابولي فيما شهد الدور الـ 32 خروج مفاجئ لليستر سيتي.

على ملعب "جيوسيبي مياتزا"، تعادل ميلان أمام ضيفه النجم الأحمر الصربي المنقوص عدديا للمباراة الثانية 1-1، إلا أن ذلك كان كافيًا لتأهله بعدما كان تعادل معه ذهابا على أرضه 2-2 في مباراة شهدت طرد أحد لاعبيه في الدقيقة 77.

ولم يفز الـ "روسونيري" في مبارياته الأربع الاخيرة (تعادلان وهزيمتان)، فيما لم يكن قد خسر سوى ثلاث مرات في مبارياته العشرين الاخيرة قبل هذه الأمسية.

وخاض ميلان استحقاقه الاوروبي بعد خسارته محليا على أرضه في "سان سيرو" في الـ "دربي" أمام جاره اللدود المتصدر إنتر بثلاثية نظيفة، ليتأخر في المركز الثاني بفارق 4 نقاط (53 مقابل 49).

افتتح ثاني الـ "سيري أ" التسجيل بعد 9 دقائق من صافرة البداية بعدما احتسب الحكم ركلة جزاء اثر لمسة يد على ماركو غوبيليتش، ترجمها العاجي فرانك كيسييه بنجاح.

ورد الضيف بالقدم اليسرى للمهاجم الفرنسي الفاردو بن نبهان الذي وجد نفسه بعيدا عن الرقابة فسيطر على كرة في العمق من المونتينيغري ميركو إيفانيتش وسدد في شباك الحارس جانلويجي دوناروما (24).

وكاد النجم الاحمر يخطف الهدف الثاني ولكن الصدة الاعجازية لدوناروما عند خط المرمى حالت دون دخول الكرة بعد تسديدة العاجي سيكو سانوغو (68)، قبل أن يرفع الحكم البطاقة الصفراء الثانية بوجه غوبيليتش، ليجد الضيف نفسه منقوصا عدديا للمباراة الثانية تواليا أمام ميلان (70).

اوباميانغ ينقذ ارسنال 

وأنقذ الغابوني بيار-ايميريك اوباميانغ ارسنال من الخروج بعدما سجل رأسية قاتلة ليمنح فريقه فوزًا مثيرًا 3-2 "على ارضه" في أثينا بدلا من لندن على بنفيكا البرتغالي في اياب الدور الـ 32.

وسجل اوباميانغ (21 و87) والاسكتلندي كيران تييرني (67) أهداف ارسنال، فيما أحرز ديوغو غونشالفش (43) ورافا سيلفا (61) أهداف بنفيكا.

وبعدما أقيمت مواجهة الذهاب (1-1) في العاصمة الايطالية روما بدلا من لشبونة بسبب قيود السفر المفروضة في البرتغال على القادمين من بريطانيا نتيجة تفشي فيروس كورونا، أقيم لقاء الاياب "على أرض" أرسنال في ملعب "جيورجيوس كارايسكاكيس" في بيرايوس للأسباب ذاتها.

وقال أوباميانغ "الجميع سعيد الليلة. هذا ما يعطيني القوة كل يوم، الاستفادة من أخطاء الماضي وتحويلها الى قوة".

وتابع "أظهر الفريق شخصية قوية واستحقينا الفوز. كانت مباراة صعبة. ما أظهرناه الليلة سيكون مثالا للمستقبل".

وعاد فريق المدرب الإسباني ميكيل أرتيتا الى ملعب "كارايسكاكيس" الذي خرج منه منتصرا في ذهاب الدور ذاته الموسم الماضي 1-صفر على أولمبياكوس، قبل أن يقلب الأخير الطاولة عليه ويطيح به من المسابقة بالفوز عليه إيابا في لندن 2-1 بعد التمديد.

ويأمل ارسنال إنقاذ موسمه عبر المسابقة القارية بما أن الفوز باللقب سيمنحه بطاقة المشاركة في دوري الأبطال، وهو الأمر المستبعد جدا حاليا عبر الدوري الممتاز في ظل مكوثه في المركز الحادي عشر.

 تأهل مان يونايتد وخروج مفاجئ لليستر سيتي 

وتأهل مانشستر يونايتد رغم اكتفائه بالتعادل السلبي على ارضه امام ريال سوسييداد الاسباني بعد أن اكتسحه برباعية نظيفة ذهابًا. وأهدر ميكيل أوريازابال ركلة جزاء كادت أن تعطي دفعة معنوية للضيوف مع انطلاق المباراة عندما علت كرته بجانب القائم (13).

وأحدث سلافيا براغ التشيكي مفاجأة بإقصائه ليستر سيتي ثالث ترتيب الدوري الممتاز بفوزه عليه في عقر داره بهدفين نظيفين بعدما تعادلا سلبًا ذهابًا.

وقال مدرب ليستر سيتي الايرلندي الشمالي براندن رودجرز "لم نخلق كثيرا (من الفرص) خلال المباراتين. لم ندافع بقوة. منحنا (منافسينا) هدفين في الإياب والفريق الافضل هو من فاز".

وسبق أن تأهل توتنهام الانكليزي بعدما أقيمت مباراته أمام فولفسبيرغ النمسوي الأربعاء (4-1 ذهابًا و4-صفر ايابًا).

غرناطة "التاريخي" يقصي نابولي 

ورغم خسارته أمام مضيفه نابولي 1-2، الا ان غرناطة تأهل بعدما كان فاز ذهابا بهدفين نظيفين.

وهو تأهل تاريخي للنادي الاسباني في بداياته الاوروبية، حيث نجح في إخراج الفائز السابق بلقب كأس الاتحاد الاوروبي في موسم 1988- 1989 بقيادة النجم الراحل الارجنتيني دييغو مارادونا، واحد ضيوف مسابقة دوري أبطال اوروبا المعتادين.

وأوقف نابولي سلسلة ضيفه وسجله الخالي من الخسائر خارج أرضه في "يوروبا ليغ" إذ كان فاز بأربعة وتعادل في مباراة قبل هذه الأمسية.

غير أن فوز رجال المدرب جينارو غاتوسو لم يكن كافيا بعد الخسارة ذهابا بهدفين، ليتابع سلسلة نتائجه السيئة في كافة المسابقات إذ لم يفز سوى مرتين في مبارياته الست الاخيرة.

على ملعب "دييغو مارادونا"، تقدم نابولي سريعا عن طريق البولندي بيوتر زيلينسكي (3) فيما عادل غرناطة عبر أنخل مونتورو (25) قبل أن يضيف فابيان رويز الثاني للنادي الجنوبي (59).

 روما يجدد فوزه

وعلى الملعب الأولمبي في العاصمة الايطالية، جدد روما فوزه على سبورتنغ براغا البرتغالي 3-1 إيابا، بعدما كان وضع قدما في ثمن النهائي بفوزه ذهابا خارج أرضه بهدفين نظيفين.

افتتح صاحب الأرض التسجيل عبر مهاجمه البوسني إدين دجيكو (24)، الذي هز الشباك للمباراة الثالثة تواليا على الصعيد الاوروبي. وأهدر لورنتسو بيليغريني ركلة جزاء لروما سددها خارج الخشبات الثلاث (72)، ليعوض لاحقا بتمريرة حاسمة إلى الاسباني كارليس بيريس الذي ضاعف النتيجة (75).

واضاف الثالث مواطنه بورخا مايورال في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع (90+1).

وسجل للفريق الخاسر عبر النيران الصديقة بفضل القائد بريان كريستانتي الذي حول كرة عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (88).

وسبق لمدرب روما الحالي البرتغالي باولو فونسيكا أن أشرف على تدريب براغا في موسم 2015-2016، وقاده إلى ربع نهائي مسابقة "يوروبا ليغ" حيث خسر ذهابا وإيابا أمام شاختار دانيتسك الاوكراني.

 تأهل أياكس 

وجدد أياكس أمستردام متصدر الدوري الهولندي فوزه 2-1 على ليل الفرنسي متصدر بطولة فرنسا هذه المرة على ارضه في ملعب "يوهان كرويف أرينا" ليبلغ الدور ثمن النهائي.

وتقدم أصحاب الأرض عبر دافي كلاسن (15)، قبل ان يعادل الضيوف عبر التركي يوسف يازجي (78 من ركلة جزاء) فيما سجل البرازيلي دافيد نيريس هدف الفوز في الدقيقة 88.

أما باقي الأندية المتأهلة فهي غلاسكو رينجرز الاسكتلندي، فياريال الاسباني، مولده النروجي، وشاختار دانيتسك الاوكراني، دينامو كييف الاوكراني، دينامو زغرب الكرواتي، يونغ بويز السويسري وأولمبياكوس اليوناني.

وتقام قرعة الدور ثمن النهائي الجمعة.