تأهل مبكر لأربعة فرق يشعل الحماسة في دوري الابطال

فرق برشلونة ويوفنتوس وتشلسي واشبيلية الى الدور الثاني، وسان جرمان ينعش آماله باللحاق بها بفوزه على لايبزيغ.

باريس - حجزت أربعة فرق مقاعدها في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مبكرا وهي برشلونة الإسباني ويوفنتوس الإيطالي عن المجموعة السابعة، وتشلسي الإنكليزي وإشبيلية الإسباني عن المجموعة الخامسة في الجولة الرابعة الثلاثاء، في حين أنعش باريس سان جرمان الفرنسي آماله باللحاق بها بفوزه على لايبزيغ الألماني 1-صفر.

وتخطى برشلونة منافسه ومضيفه دينامو كييف الاوكراني بسهولة بفوزه عليه برباعية نظيفة في مباراة غاب عنها نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي فضل مدربه الهولندي رونالد كومان اراحته، في حين غاب قطب دفاعه جيرار بيكيه بداعي الاصابة في ركبته ستبعده عن الملاعب لفترة طويلة.

ولم يجد الفريق الكاتالوني صعوبة في تحقيق فوزه الرابع تواليا في المجموعة على الرغم من انه انتظر حتى الشوط الثاني ليجهز على منافسه.

وافتتح الظهير الايمن الاميركي سيرجينيو ديست التسجيل لبرشلونة (52) ثم اضاف المهاجم الدنماركي مارتن برايثويت الهدف الثاني اثر تمريرة من المدافع الشاب اوسكار مينغيزا (21 عاما) في اول مباراة رسمية للأخير مع فريقه.

واحتسب الحكم ركلة جزاء لبرشلونة ترجمها بنجاح برايثويت قبل ان يختتم الفرنسي انطوان غريزمان مهرجان الاهداف في الوقت بدل الضائع بعد دخوله احتياطيا في الدقيقة 65.

وقال كومان بعد المباراة "حققنا هدفنا، التأهل إلى دور الـ16 بنتيجة جيدة، عمل الفريق بشكل جيد جدا، مستوانا لم يكن جيدا في الشوط الأول، ولكن في الشوط الثاني سيطرنا بشكل جيد وسجلنا أربعة أهداف".

واضاف "أعتقد أن الصورة التي قدمناها اليوم هي الصورة التي نريد أن نراها دائما". ورأى أن غريزمان قدم مباراة جيدة في الدقائق التي لعبها "لقد أثبت أنه يمكننا الاعتماد عليه".

موراتا يحرر يوفنتوس

ومنح الإسباني البديل ألفارو موراتا فريقه يوفنتوس بطاقة التأهل الى دور الـ16 بتسجيله هدف الفوز 2-1 في الرمق الاخير في مرمى فرنتسفاروش.

ورغم السيطرة الميدانية لصاحب الأرض إلا أن الفريق المجري فاجأه بهدف مباغت بعد خطأ اشترك فيه رباعي خط الدفاع إذ اهتزت شباك حارسه البولندي فويتشيخ تشيشني عبر الألباني ميرتو يوزوني اثر تمريرة عرضية من النروجي توكماك (19).

وأدرك يوفنتوس التعادل اثر تمريرة بينية من الكولومبي خوان كوادرادو إلى رونالدو الذي تلاعب بالمدافعين وسدد بيسراه من خارج منطقة الجزاء على يسار الحارس (35).

وهو الهدف رقم 70 لرونالدو في المباريات البيتية في دوري الأبطال من اصل الـ 131 هدفا التي يتصدر بها السجل التاريخي لهدافي المسابقة.

وأنقذ القائم الأيسر لمرمى فرنتسفاروش تسديدة صاروخية من على تخوم خط الجزاء سددها فيديريكو برنانديسكي (59).

وأجرى المدرب أندريا بيرلو ثلاثة تغييرات دفعة واحدة بهدف الفوز وضمان بطاقة التأهل، فأشرك موراتا وفيديريكو كييزا والسويدي ديان كولوسفسكي.

وانفرد موراتا بالحارس الذي خرج لملاقاته لكن القائم الأيمن تصدى لتسديدته في المرمى المشرع (77).

وابى موراتا أن يخرج فريقه متعادلا، فسجل هدف الفوز والتأهل فيما كان حكم المباراة يتهيأ للاعلان عن نهايتها بالتعادل، بضربة رأسية بعد تمريرة ممتازة من كوادرادو (90+2).

وقال مدرب يوفنتوس اندريا بيرلو "كان الهدف دخول المباراة بمقاربة مختلفة. بعض المباريات تبدو سهلة في الظاهر لكن يمكن ان تصبح معقدة. بدأنا المباراة بطريقة رخوة ووجدنا انفسنا متخلفين بهدف. لم نتبادل الكرة بالسرعة الكافية لخلق المشاكل للفريق المنافس".

تشلسي واشبيلية ايضا

وحسم تشلسي الإنكليزي وإشبيلية الإسباني تأهلهما إلى دور الـ16 بفوزهما بالنتيجة عينها 2-1 على مضيفيهما رين الفرنسي وكراسنودار الروسي تواليا.

وتصدر تشلسي المجموعة برصيد عشر نقاط بفارق الأهداف عن إشبيلية ويتنافسان في الجولتين الأخيرتين على من سيحصل على المركز الأول للمجموعة بعدما ضمنا بطاقتي التأهل حسابيا، فيما تجمد رصيد رين وكراسنودار عند نقطة واحدة وبات التنافس الوحيد المحصور بينهما على المركز الثالث وبطاقة الترضية المؤهلة إلى دور الـ32 في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ).

في المباراة الاولى سجّل كالوم هودسون-اودوي (22) والفرنسي أوليفيه جيرو (90 +1) هدفي تشلسي، وسيروه غيراسي (85) هدف رين.

وفي المباراة الثانية سجل الكرواتي ايفان راكيتيتش (4) ومنير الحدادي (90+5) لإشبيلية، والبديل البلجيكي واندرسون لكراسنودار (56).

ثأر سان جرمان ويونايتد

وثأر كل من باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الانكليزي لخسارتهما ذهابا امام لايبزيغ الالماني وباشاك شهير التركي بفوزها على منافسيهما 1-صفر و4-1 تواليا.

وبقي مانشستر يونايتد متصدرا برصيد 9 نقاط مقابل 6 لسان جرمان الذي يتفوق بفارق المواجهات المباشرة عن لايبزيغ، في حين يحتل باشاك شهير المركز الاخير وله 3 نقاط.

في المباراة الاولى على ملعب بارك دي برانس، انعش اصحاب الارض امالهم في بلوغ دور الـ16 بفوز صعب لكن مهم على لايبزيغ بهدف وحيد.

دخل سان جرمان المباراة ولا بديل له سوى الفوز لا سيما بعد خسارته مباراتين من اصل 3.

وحصل فريق العاصمة الفرنسية على ركلة جزاء سخية لدى سقوط الارجنتيني انخل دي ماريا داخل المنطقة، فانبرى لها نيمار بنجاح (11).

والهدف هو الاول لنيمار في المسابقة القارية هذا الموسم علما بان هدفه الاخير يعود الى ثمن النهائي ضد بوروسيا دورتموند الالماني الموسم الماضي.

وبات نيمار ثالث افضل هداف من اميركا الجنوبية في دوري الابطال برصيد 36 هدفا ويتقدمه النجم الارجنتيني ليونيل ميسي (118) ومواطن الاخير سيرخيو اغويرو (40).

وفي مطلع الشوط الثاني كاد لايبزيغ يدرك التعادل عندما سدد اميل فوسبرغ كرة عل الطاير من مسافة قصيرة مرت الى جانب القائم الايسر للحارس الكوستاريكي كيلور نافاس (48).

وفشل سان جرمان في اضافة الهدف الثاني لكنه خرج بالاهم.

وعلى ملعب اولدترافورد، كانت المباراة ثأرية لمانشستر يونايتد كونه خسر ذهابا امام منافسه 1-2 في 4 تشرين الثاني/نوفمبر بعد بداية جيدة شهدت فوزه على باريس ان جرمان الفرنسي وصيف البطولة العالم الماضي 2-1 في عقر دار الاخير قبل ان يحقق فوزا كاسحا على لايبزيغ الالماني بخماسية نظيفة في الجولة الثانية.

وبدأ مانشستر يونايتد المباراة بقوة وضغط على مرمى منافسه وراوغ ماركوس راشفورد اكثر من مدافع داخل المنطقة من دون ان ينجح في التسديد نحو المرمى (4)، لكن صانع الالعاب البرتغالي المتألق برونو فرنانديش منح فريقه التقدم عندما رفع البرازيلي اليكس تيليس كرة من ركنية فشل دفاع باشاك شيهير في تشتيتها فوصلت الى فرنانديش المتربص على مشارف المنطقة فاطلقها على الطاير في سقف الشباك التركية (7).

واضاف راشفورد هدفا ثانيا بعد تمريرة ماكرة من فرنانديش لكن الحكم لم يحستبه بداعي التسلل (12).

وارتكب حارس الفريق التركي فهمي ميرت غونوك خطأ فادحا في التعامل مع تمريرة تيليس العرضية من الجهة اليمنى فأفلتت منه الكرة ليتابعها فرنانديش داخل الشباك من مسافة قريبة (20).

وشن مانشستر يونايتد هجمة مرتدة سريعة قادها راشفورد الذي اعيق داخل المنطقة فاحتسب الحكم ركلة جزاء لصالح فريقه انبرى لها بنفسه خادعا الحارس (35) ليرفع رصيده الى 5 اهداف.

وانقذ الحارس الاسباني دافيد دي خيا مرماه من هدف اكيد عندما ارتمى ببراعة لتسديدة دينيز توروك (52). لكن دي خيا فشل في محاولة توروك الثانية من ركلة حرة مباشرة سددها بيسراه داخل الشباك (75).

لكن الويلزي دانيال جيمس اضاف الهدف الرابع ليونايتد من هجمة مرتدة سريعة في الوقت بدل الضائع.

دورتموند ولاتسيو على الطريق الصحيح

وفي المجموعة السادسة عزز بوروسيا دورتموند الالماني ولاتسيو الايطالي حظوظهما في بلوغ دور الـ16 بفوزهما على كلوب بروج البلجيكي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي 3-صفر و3-1 تواليا.

ويملك دورتموند 9 نقاط يليه لاتسيو مع 8 وكلوب بروج برصيد 4 نقاط وزينيت مع نقطة واحدة.

في المباراة الاولى، تابع المهاجم النروجي العملاق ايرلينغ هالاند هوايته التهديفية بتسجيله هدفين لفريقه في الدقيقتين 18 و60 رافعا رصيده الى 6 اهداف في صدارة ترتيب الهدافين هذا الموسم، واضاف الانكليزي جايدون سانشو الثالث من ركلة حرة مباشرة نفذها بإتقان (45).

وفي المباراة الثانية، حذا حذوه مهاجم لاتسيو تشيرو ايموبيلي بتسجيله هدفين لفريقه في الدقيتين 3 و55 من ركلة جزاء) واضاف ماركو بارولو الاخر (22)، في حسن سجل ارتيم دزومبيا هدف الفريق الروسي (25).