تجارب خليجية في فن الفيديو بجامعة قابوس

المجموعة البحثية للفنون البصرية في كلية التربية بجامعة الساطان قابوس تستضيف الباحث السعودي يوسف الحربي للحديث عن "التجارب الخليجية في فن الفيديو" عبر قوقل.
المحاضرة اهتمت بالفيديو آرت من حيث الخصوصية الجمالية والتمازجات التقنية
التعاون التربوي والفني بين دول الخليج والتبادل الفني للخبرات الثقافية 

مسقط ـ استضافت المجموعة البحثية للفنون البصرية في كلية التربية بجامعة الساطان قابوس في سلطنة عمان الاثنين 28 ديسمبر/كانون الأول الجاري، يوسف الحربي مدير جمعية الثقافة والفنون في الدمام والمشرف العام على ملتقى الفيديو آرت الدولي للحديث عن "التجارب الخليجية في فن الفيديو"، أدارت الحوار الأستاذ المشارك بقسم التربية الفنية بالجامعة الدكتورة فخرية اليحيائية، عبر برنامج قوقل  meet.
اهتمت المحاضرة بالفيديو آرت من حيث الخصوصية الجمالية والتمازجات التقنية التي أسّست له كمنجز فني مستقل بذاته له مساراته والمهتمون به من حيث الصناعة والعرض والمتابعة والنقد.
وتأتي هذه المحاضرة في إطار التعاون التربوي والفني بين دول الخليج والتبادل الفني للخبرات الثقافية الإستفادة من تجارب الباحثين والنقاد، مستعرضا العديد من الأسماء الخليجية التي بدأت وتأثرت وقادت المشهد الفني البصري .
واعتبر الحربي أن هذا التعاون المعرفي والأكاديمي هو منفذ للتعريف بالتجارب الثقافية وبالخصوص فن الفيديو من حيث الاهتمام به على عدّة مستويات جمالية وتقنية، خاصة وأن هذا الفن يعتبر ميزة الحركة الفنية الخليجية المعاصرة، فالأعمال المنجزة والتجارب المقدّمة لها رواجها ومشاركاتها الدولية التي تميّز المنطقة من حيث الرؤى والعلامة البصرية ومن حيث الهوية ونشر خصوصية المنطقة وكذلك من حيث التفرّد والابتعاد عن التقليد.

ويشار إلى أن يوسف الحربي يعدّ من أبرز الباحثين الذين تعاملوا مع الفيديو آرت كلغة بصرية فنية تستحق التعريف والاهتمام من خلال البحث، حيث قدّم مرجعا يعتبر الأول في خزينة المكتبات العربية بكتاب عنوانه "فن الفيديو التأثير والتأثر في التجارب العربية والخليجية"، وتقديم مبادرة كانت الأولى من نوعها في منطقة الخليج المختصة في الفيديو آرت الملتقى الدولي للفيديو آرت الذي يصل العام المقبل لدورته الثالثة، والذي أصبح فضاء لاستيعاب تجارب المهتمين بالفيديو آرت فنانين ومخرجين ومختصين في الفنون البصرية، ويستقبل الملتقى عبر الموقع الرسمي المشاركات الفنية حتى تاريخ 25 يناير/كانون الثاني 2021.
وطرح الحربي في محاضرته أيضا نشأة الفيديو آرت في المنطقة وخصوصياتها المفاهيمية والتقنية مع الإشارة إلى الفرق بين السينما والفيديو آرت، بالإضافة إلى قراءة في بعض التجارب الخليجية المتنوعة والتركيز على خصوصياتها مع تخصيص جزئية مهمة لطرح رؤى نقدية تبرز الخصوصية والتفرّد والنقائص والعوائق التي قد تواجه فناني الفيديو في المنطقة.