تحريض إيراني وراء تصعيد الحوثيين لهجماتهم على السعودية

أرامكو تؤكد أن الحادث لم يتسبب في وقوع أي إصابات وأن إمدادات عملائها من النفط الخام لم تتأثر نتيجة للاعتداء الإرهابي الذي شنّه الحوثيون بطائرات مسيرة مفخخة.

حريق محدود في منشأة غاز سعودية بعد تعرضها لهجوم حوثي
السعودية: اعتداء الحوثيين على منشآت النفط تهديد لأمن الطاقة العالمي
الحوثيون يتحدثون عن هجوم بـ10 طائرات مسيرة مفخخة على حقل الشيبة
أضرار محدودة في هجوم حوثي على منشأة غاز سعودية
الاعتداء على منشأة سعودية للغاز يأتي بعد أيام منزيارة وفد حوثي لطهران

الرياض - نددت السعودية اليوم السبت باعتداء حوثي إرهابي استهدف منشأة للغاز تابعة لشركة أرامكو في جنوب شرق المملكة، معتبرة أن هذا الاعتداء لا يستهدف الرياض فحسب بل أمن إمدادات النفط العالمي.

ويأتي الاعتداء الذي قال الحوثيون إنهم نفذوه بـ10 طائرات مسيرة مفخخة على حقل الشيبة في جنوب شرق المملكة بعد أيام قليلة من زيارة وفد من الميليشيا الانقلابية لطهران واعلان علي خامنئي أعلى مرجعية دينية وسياسية في إيران دعم بلاده للانقلابيين ولما سماها "المقاومة" في إشارة للهجمات الإرهابية التي ينفذها المتمردون اليمنيون داخل اليمن وخارجه.

ولا يمكن تفسير تكثيف الحوثيين لهجماتهم الإرهابية على أهداف في السعودية بمعزل عن الدفع والتحريض الإيراني، إلا أن المتمردين يزعمون أنها رد على العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة المملكة.

وتشكل تلك الاعتداءات المتواترة تنفيسا للمأزق الإيراني حيث تواجه طهران ضغوطا غربية وعقوبات أميركية قاسية دفعت اقتصادها إلى حافة الهاوية رغم إدعائها القدرة على الصمود.

وتتهم الرياض ودول خليجية أخرى، إيران بتسليح الحوثيين بصواريخ باليستية وطائرات مسيرة، إلا أن المتمردين يزعمون أن الصواريخ والطائرات المسيرة التي أطلقوها على أهداف في المملكة من تطويرهم وبقدرات ذاتية وهي رواية مغرقة في التضليل، حيث أكدت واشنطن بالأدلة القاطعة أن تلك الاسلحة إيرانية الصنع.

وقال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي خالد الفالح في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية إنه عند السادسة والثلث من صباح السبت (3:20 ت غ) "تعرضت إحدى وحدات معمل للغاز الطبيعي في حقل الشيبة البترولي إلى اعتداء عن طريق طائرات مسيرة بدون طيار مفخخة ونجم عن ذلك حريق تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضرارا محدودة ودون أي إصابات بشرية".

وأكد الوزير السعودي أن "إنتاج المملكة وصادراتها من البترول لم تتأثر من هذا العمل الإرهابي"، مشددا على أن "هذا العمل الإرهابي والتخريبي، ما هو إلا امتداد لتلك الأعمال التي استهدفت مؤخرا سلاسل إمداد البترول العالمية بما في ذلك أنابيب النفط في المملكة، وناقلات النفط في الخليج العربي وغيرها".

واعتبر الفالح أن "هذا الاستهداف لمنشآت حيوية لا يستهدف المملكة فحسب، وإنما يستهدف أمن إمدادات الطاقة للعالم وبالتالي يمثل تهديدا للاقتصاد العالمي".

وقالت شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة إنها سيطرت على حريق "محدود" شب إثر هجوم شنه المتمردون الحوثيون السبت واستهدف منشأة للغاز في حقل الشيبة في جنوب شرق المملكة.

وتابعت أرامكو في بيان إن "فرق الاستجابة لديها سيطرت على حريق محدود وقع صباح اليوم السبت في أحد مرافق معمل الشيبة للغاز الطبيعي المسال"، الذي أعلن المتمردون الحوثيون أنهم استهدفوه بعشر طائرات مُسيرة.

لا تأثير يذكر للهجوم الحوثي على امدادات السعودية النفطية
لا تأثير يذكر للهجوم الحوثي على امدادات السعودية النفطية

وأكدت الشركة السعودية أن الحادث "لم يتسبب في وقوع أي إصابات وأن إمدادات عملائها من النفط الخام لم تتأثر نتيجة لهذا الحادث".

وأعلن الحوثيون صباح اليوم السبت أنهم شنوا هجوما باستخدام عشر طائرات بدون طيار قالوا إنه الأعنف على حقل الشيبة في المملكة.

وتوعد متحدث عسكري باسم الحوثيين في تصريح نقلته قناة المسيرة التلفزيونية التابعة لهم، بهجمات أقوى وأكبر في حالة استمرار هجمات التحالف على معاقل الجماعة الشيعية المدعومة من إيران.

ويعلن الحوثيون باستمرار شن هجمات بطائرات بدون طيار أو إطلاق صواريخ على أهداف سعودية، مثل مطار أبها الدولي في جنوب المملكة.

وأكد التحالف الذي تقوده السعودية ويقاتل الحوثيين في اليمن منذ عام 2015 بعض هذه الهجمات ونفى وقوع هجمات أخرى.

في 14 مايو/أيار، أعلن الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق واسعة في اليمن بما فيها العاصمة صنعاء، مسؤوليتهم عن هجوم في منطقة الرياض بطائرات مسيرة ضد محطتي ضخ على أنبوب نفط يربط شرق المملكة بغربها.