تحريض وتضليل في وثائقي لقناة الجزيرة من ماليزيا

ماليزيا تستدعي طاقم القناة القطرية لاستجوابهم عن فيلم يتهم السلطات بالعنصرية في التعامل مع الاف المهاجرين الخاضعين لاجراءات العزل العام بسبب كورونا.
وزير الدفاع الماليزي يطالب الجزيرة بالاعتذار
الفيلم الوثائقي اثار انتقادات فورية منذ بدء عرضه
التحقيقات مع طاقم القناة تشمل اتهامات بالسعي الى إثارة اعمال شغب

كوالالمبور - قالت الشرطة الماليزية الثلاثاء إنها سوف تستدعي صحفيين من قناة الجزيرة القطرية لاستجوابهم بشأن فيلم وثائقي عن اعتقال مهاجرين لا يحملون وثائق وصفته السلطات بأنه محاولة لتشويه صورة ماليزيا.
ويحمل الفيلم عنوان "معتقلون خلال العزل العام في ماليزيا" وأنتجه برنامج 101 إيست الذي تبثه قناة الجزيرة ومقرها قطر، ويركز على آلاف المهاجرين الذين لا يحملون وثائق والذين اعتقلوا خلال مداهمات تمت في مناطق خاضعة لإجراءات عزل عام مشددة لمكافحة فيروس كورونا.
وأثار الفيلم الوثائقي الذي بثته القناة في الأسبوع الماضي انتقادات فورية على الإنترنت، بينما وصف عدة مسؤولين التقرير بأنه غير دقيق ومضلل وغير نزيه.
وتأتي الانتقادات مع زيادة الغضب تجاه الأجانب واللاجئين المتهمين بنشر فيروس كورونا وإرهاق موارد الدولة.
وطالب وزير الدفاع إسماعيل صبري يعقوب هذا الأسبوع القناة القطرية، التي اعتادت اثارة القلاقل، بالاعتذار للماليزيين، وقال إن اتهامات العنصرية والتمييز ضد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، غير حقيقية.
وسبق أن دافعت السلطات عن عمليات الاعتقال وقالت إنها ضرورية لفرض القانون وللحد من انتشار الوباء.
وقال المفتش العام للشرطة عبد الحميد بدور للصحفيين الثلاثاء إن الشرطة ستستدعي طاقم العمل بالجزيرة في إطار تحقيق بشأن عدة شكاوى مقدمة ضد الفيلم الوثائقي.
وذكرت صحيفة "ذا ستار" الماليزية ان التحقيقات مع طاقم القناة تشمل اتهامات بالتحريض على اجهزة الدولة وإثارة اعمال شغب.