تخيل أن تنقلب عليك الثلاجة وتتحكم بك!

العالم الأميركي فينت سيرف أحد مبتكري الإنترنت الحديث يحذر من انقلاب الأجهزة الموصولة بالانترنت على البشر في حال حدوث خطأ ما.
حياة البشر مهددة بين خيوط الشبكة العنكبوتية
السيارات ذاتية القيادة من أخطر الأجهزة الموصولة بالانترنت

واشنطن - تتوالى المخاوف من خروج الأنظمة التكنولوجية عن سيطرة البشر، وهذه المرة شهد شاهد من أهله، فقد حذر أحد مبتكري الإنترنت الحديث من غلبة الأجهزة المتصلة بالشبكة العالمية للمستخدمين وانقلابها عليهم.
صرح العالم فينت سيرف الذي يطلق عليه العالم لقب "أبو الانترنت" أن مشاكل قد تحدثها الأجهزة الموصولة بالشبكة العنكبوتية، وخاصة ما يعرف بانترنت الأشياء، إن حدث لها خلل ما أو تعرضت لفيروس أو اختراق.
وكانت دراسة لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا نشرت في فبراير/شباط 2018 قالت إن بعض الأجهزة الموصولة بالانترنت وتعتمد نظاما تقنيا ذكيا قد تكون خطيرة في بعض الأحيان، وخصوصا تقنيات السيارات ذاتية القيادة، فهي قد تتخذ قرارات غير منطقية معتمدة على لغة البرمجة، أو يتم اختراق أنظمتها والتحكم بها وهذا سيحدث حوادث كارثية.
وقال فيتون وفقا لموقع سبوتنيك: "هذا لن يكون مجرد خلل في الأجهزة، وإنما سوف تكون عواقبه أكثر خطورة بكثير"؛ وأضاف: "من الأمثل على ذلك، التحكم بالسيارة دون سائق، حيث يمكن للقراصنة اختراق جهاز الكمبيوتر الخاص بها وقيادتها كيفما يريدون".

فينت سيرف
أعداؤنا بين أيدينا

كما حذر العالم الفيزيائي الشهير ستيفن هوكينغ وقطب وادي سيلكون ايلون ماسك من خطر الأنظمة التكنولوجية إذا أصبحت ذكية بما يكفي لقتل صانعها والتحكم بحياته.
وتتوقع التقارير العالمية أن يصل عدد الأجهزة التي تشكل ما يسمى "إنترنت الأشياء" إلى 25 مليار جهاز بحلول عام 2021.
وهذه الأجهزة الموصولة بالانترنت مثل أجهزة الثلاجات والأفران والغسالات ومكيفات الهواء ومشغلات الموسيقى وأجهزة مراقبة الأطفال، تستجيب لمن يستطيع التحكم بها، وبعض منها تحوي ما يعرف باسم "البرمجة عبر الموقع" وهو ما يمكن القراصنة من إدخال كودات البرمجة الخاصة بهم إلى هذه الأجهزة ويمكنهم من تحويلها إلى أجهزة تتبع للبحث عن أجهزة أخرى موجودة على الشبكة وأنظمة أكثر إثارة للاهتمام مثل أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية.