تدفق خمسة آلاف مهاجر على جيب سبتة في يوم واحد

المغرب يبلغ وزيرة الخارجية الاسبانية بأن الموجة القياسية من المهاجرين غير مرتبطة بالخلاف حول استضافة زعيم جبهة بوليساريو.

مدريد - أعلن متحدث حكومي اسباني إن نحو خمسة آلاف شخص، الكثير منهم قُصر أو عائلات، دخلوا بشكل غير قانوني إلى جيب سبتة المغربي المحتل يوم الاثنين، في رقم قياسي من المهاجرين خلال يوم واحد.
ويسود التوتر حاليا العلاقات بين المغرب واسبانيا التي أثارت غضب الرباط باستضافة زعيم جبهة بوليساريو، لكن الحكومة المغربية ابلغت مدريد بعدم وجود ارتباط بين تدفق المهاجرين والخلاف بشأن ابراهيم غالي.
وقال المتحدث باسم وفد الحكومة الإسبانية في جيب سبتة ان المهاجرين وصلوا إلى سبتة سباحة. وقال المتحدث إن شخصا واحدا توفي أثناء محاولة دخول الجيب.
وأظهرت لقطات نشرتها وسائل إعلام محلية حشودا معظمهم من الشباب يسبحون حتى الشاطئ. وبدأت هذه المحاولة خلال الليل وزادت وتيرتها في وقت لاحق من الاثنين.
ويجذب جيبا سبتة ومليلة المغربيان اللذان تحتلهما اسبانيا ويقعان على الشاطئ الشمالي من المغرب منذ فترة طويلة المهاجرين الأفارقة الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا بحثا عن حياة أفضل.
وبعد وصول هذا العدد الكبير من المهاجرين يوم الاثنين- والذي اشتمل على نحو 1500 قاصر حسبما قال المتحدث- أعلنت السلطات الإسبانية أنها ستزيد الوجود الأمني في المنطقة.
وقالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا في تصريحات إذاعية إن إسبانيا "ستحافظ على الهدوء" وأضافت أن السلطات بدأت بالفعل إعادة من وصلوا إلى المغرب.
وقالت إن اتصالات جرت بين السلطات الإسبانية والمغربية بعد ظهر الاثنين بشأن ما حدث.
وتزامن وصول المهاجرين مع زيادة حدة التوتر بين إسبانيا والمغرب حول مصير زعيم جبهة بوليساريو الانفصالية التي تدعمها الجزائر والموجود في مستشفى بإسبانيا.
وأصدرت وزارة الخارجية المغربية بيانا شديد اللهجة الشهر الماضي يعبر عن الاستياء مما قالت إنه قرار إسبانيا بقبول غالي بهوية مزيفة بدون إعلام المغرب.
وقالت غونزاليس لايا في تصريحات إذاعية إن قبول غالي في إسبانيا كان بناء على أسباب إنسانية وأضافت أنها تعتقد أن تدفق المهاجرين لم يكن انتقاما بشأن مصير زعيم جبهة البوليساريو.
وأضافت "لا يمكن أن أتحدث باسم المغرب، لكن ما قالوه لنا منذ ساعات قليلة مضت هو أن هذا ليس بسبب الخلاف (بشأن غالي)".
وقالت غونزاليس لايا "إسبانيا كانت واضحة جدا بشأن القضية. إنها ببساطة مسألة إنسانية".
واعترفت الولايات المتحدة في ديسمبر/كانون الأول بسيادة المغرب على منطقة الصحراء المغربية التي تطالب جبهة البوليساريو بفصلها عن المملكة. وينضم عدد متزايد من دول العالم الى الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء.

ووعد رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الثلاثاء بـ"إعادة النظام" إلى سبتة بعد تدفّق حوالي ستة آلاف مهاجر إلى الجيب المغربي المحتل، الأمر الذي اعتبره "أزمة خطيرة بالنسبة لإسبانيا وكذلك بالنسبة لأوروبا".

وقال سانشيز "سنعيد النظام إلى المدينة وحدودنا في أسرع وقت ممكن" مشيرا إلى أنه سيتوجه الثلاثاء إلى المكان وكذلك إلى مليلية، الجيب المغربي الآخر المحتل الواقع في شمال المغرب.

وسبق أن أكد رئيس الوزراء الإسباني الذي ألغى زيارة إلى باريس بسبب خطورة الوضع، أن بلاده ستكون "حازمة من أجل ضمان" أمن سبتة مؤكدا أن زيارته للمكان هي مؤشر إلى "العزيمة التي نتصرف بها منذ اللحظات الأولى لهذه الأزمة".

ويشهد جيبي سبتة ومليلية المغربيين المحتلين وهما الحدود البرية الأوروبية الوحيدة مع إفريقيا، بانتظام محاولات دخول مهاجرين لكن موجة المهاجرين الاثنين لم يسبق لها مثيل.

وجاء تدفق هذا العدد "القياسي" للمهاجرين، بحسب الشرطة، في خضمّ أزمة دبلوماسية بين إسبانيا والمغرب، لكن الرباط نفى أي صلة بين تدفق آلاف المهاجرين والخلاف مع مدريد حول استضافتها إبراهيم غالي كبير الانفصاليين.

وأبعدت السلطات الإسبانية إلى المغرب 2700 مهاجر دخلوا إلى جيب سبتة، وفق ما أعلن وزير الداخلية الإسباني فرناندو غرانده-مارلاسكا.