تراجع طفيف في عدد حالات الإصابة بكورونا في الصين

اجراءات تطبقها الصين بدأت في كبح انتشار الفيروس المستجد، لكن منظمة الصحة العالمية ترى انه من المستحيل تحديد أين سينتشر الوباء.

بكين - تراجع عدد حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في الصين قليلا الأحد، بعد أكثر من ثلاثة أسابيع على عزل بؤرة تفشي المرض، وتوفي سائح صيني بسبب الفيروس في فرنسا في أول حالة وفاة تشهدها أوروبا.
وبحسب أحدث الأرقام التي أعلنتها بكين، فقد بلغ عدد حالات الإصابة بالمرض 68500 حالة بينما وصل عدد الوفيات إلى 1665، معظمها في إقليم هوبي بوسط البلاد.
وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة الأحد عن رصد 2009 حالات جديدة، انخفاضا من 2641 في اليوم السابق، و142 حالة وفاة جديدة، انخفاضا عن 143 في اليوم السابق. وجميع حالات الوفاة ما عدا أربع حدثت في إقليم هوبي.
وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) "على الصين أن تعزز القيادة الموحدة للجهود من أجل السيطرة على الوباء".
وخارج البر الرئيسي الصيني، ظهرت نحو 500 حالة إصابة بالفيروس في نحو 24 دولة ومنطقة، مع أربع وفيات في اليابان وهونغ كونغ التي تحكمها الصين والفلبين والآن فرنسا.

وأعلنت السلطات الفرنسية السبت وفاة صيني يبلغ من العمر 80 عاما في مستشفى في باريس بسبب إصابته بعدوى رئوية ناتجة عن الفيروس الذي يشبه الإنفلونزا.
وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن من المستحيل تحديد أين سينتشر الوباء.
وأضاف تيدروس في كلمة أمام مؤتمر ميونيخ للأمن في ألمانيا "نشعر بالقلق إزاء عدد الحالات بالصين".
وأكبر مجموعة من الإصابات خارج الصين موجودة على متن السفينة السياحية دايموند برينسيس التي تخضع لحجر صحي قبالة يوكوهاما باليابان، حيث تم الإعلان عن 70 حالة جديدة الأحد، مما يرفع العدد الإجمالي للإصابات إلى 355 شخصا من بين ركاب وأفراد الطاقم الذين يبلغ عددهم 3700 شخص.
وأُرسل من أثبتت الفحوص إصابتهم بالفيروس إلى مستشفى.
وقالت الولايات المتحدة السبت إنها تعتزم إرسال طائرة لإعادة الركاب الأميركيين إلى بلدهم حيث سيتم عزلهم لمدة أسبوعين آخرين.
وقالت هونغ كونغ إنها تنوي فعل الأمر نفسه لنحو 330 من مواطنيها، بينما قالت كندا إنها سترسل طائرة أيضا لإجلاء مواطنيها من السفينة.
قال مي فنغ المتحدث باسم اللجنة الوطنية للصحة في الصين الأحد إن الإجراءات التي تطبقها البلاد بدأت تكبح انتشار فيروس كورونا.
وكانت هناك 1,843 إصابة جديدة في مقاطعة هوباي حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في مدينة ووهان عاصمة المقاطعة في كانون الاول/ديسمبر.
وقالت لجنة الصحة الوطنية إن معظم الوفيات حدثت في هوباي.
وهذا الاسبوع أضافت مقاطعة هوباي التي تقع في وسط الصين 14 ألف اصابة بالفيروس في يوم واحد الى الحصيلة، بعد تغيير المسؤولين هناك طريقة التشخيص لتشمل الى جانب الفحوص المخبرية استخدام الصور المقطعية للرئة.
وأضافت هذه المراجعة نحو 15 الف مصاب الى الحصيلة في هوباي الخميس، مع إشارة منظمة الصحة العالمية الى ان حالات إصابة تعود الى اسابيع مضت قد أعيد احتسابها.
وقال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس انه طلب من الصين تفاصيل حول كيفية تشخيصها للاصابات.
وأعلنت فرنسا أول وفاة بفيروس كورونا المستجد خارج آسيا، ما يعزز المخاوف من هذا الوباء العالمي.
وقال البنك المركزي الصيني السبت انه في اطار الجهود للحد من انتشار الفيروس، بدأ العمل بتعقيم العملة الورقية المتداولة وتخزينها لمدة 14 يوما قبل اعادة طرحها للاستخدام مجددا.