ترامب يتجاهل مهلة الكونغرس بشأن خاشقجي

الإدارة الأميركية لا تشعر بالحاجة الى ارسال التقرير وتكتفي بالتشاور مع الكونغرس لمحاسبة المسؤولين عن الجريمة.

واشنطن - أشارت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الجمعة إلى أنها قد لا تفي بموعد نهائي لتقديم تقرير إلى الكونغرس بشأن ما إذا كانت تنوي فرض عقوبات على أي شخص مسؤول عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
واستخدم زعماء الكونغرس بندا في قانون ماجنيتسكي في أكتوبر/تشرين الأول، مما أعطى الإدارة 120 يوما حتى الثامن من فبراير/شباط، لكتابة تقرير عن المسؤول عن مقتل خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة وقتل في القنصلية السعودية في اسطنبول بتركيا، وما إذا كانت الإدارة ستفرض عقوبات على هذا الشخص أو الأشخاص.
وقال مساعدون في الكونغرس إنهم لم يتلقوا تقريرا حتى بعد الظهر. وقال بعض المساعدين إنهم ما زالوا يأملون في الحصول عليه بحلول مطلع الأسبوع إذا لم يكن يوم الجمعة لكن الإدارة قالت إنها لا تشعر بالحاجة إلى ارساله.
وقال مسؤول كبير في الإدارة في بيان بالبريد الإلكتروني "الرئيس يتصرف استنادا لسلطته في عدم التحرك بناء على طلبات لجنة في الكونغرس عند الحاجة. ستواصل الحكومة الأميركية التشاور مع الكونغرس والعمل على محاسبة المسؤولين عن مقتل جمال خاشقجي".
ورد بعض النواب بشكل غاضب وقالوا إنهم يعتزمون معاقبة أي كان مسؤول عن هذه الجريمة.

الرئيس يتصرف 'استنادا الى سلطاته'
الرئيس يتصرف 'استنادا الى سلطاته'

وقال الديمقراطي اليوت انغل رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب في بيان إن " رفض الإدارة معالجة هذه القضية وإطلاع الكونغرس على التطورات يؤكد ضرورة معرفة ما يحرك السياسة الخارجية لترامب".
وقال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير للصحفيين اليوم الجمعة إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لم يأمر بقتل خاشقجي لكنه رفض التعليق على تقرير لنيويورك تايمز، قال إنه الامير محمد هدد باستخدام "رصاصة" ضد خاشقجي إذا لم يعد للوطن ويتوقف عن انتقاده للحكومة.
وقال الجبير إنه يريد أن ينتظر الكونغرس نتيجة العملية القضائية السعودية قبل أن يتخذ أي إجراء بشأن العقوبات. واضاف "ليست هناك حاجة لاتخاذ خطوات كهذه لأننا نفعل ما نحتاج إليه من حيث الاعتراف بالخطأ والتحقيق وتوجيه الاتهام ومحاسبة الأشخاص".

نفعل ما نحتاج إليه من حيث الاعتراف بالخطأ والتحقيق وتوجيه الاتهام ومحاسبة الأشخاص

وأضاف الجبير أنه يعتقد أن بعض الانتقادات في الكونغرس "مدفوعة بدوافع سياسية".
وقال متحدث باسم السناتور بوب مينينديز كبير الأعضاء الديمقراطيين بلجنة العلاقات الخارجية إن ترامب يعطل القانون بالتقاعس عن إرسال التقرير.
وقال إن "القانون واضح. إنه يتطلب تحديدا وتقريرا ردا على الرسالة التي بعثنا بها مع (الرئيس السابق للجنة العلاقات الخارجية بوب) كروكر. الرئيس ليس له حرية التصرف هنا. فهو إما يمتثل للقانون أو يخرقه". 
وطالب أعضاء الكونغرس ومن بينهم كثيرون من أعضاء الحزب الجمهوري بالإضافة إلى الحزب الديمقراطي برد قوي على قتل خاشقجي بالإضافة إلى الأزمة الإنسانية في اليمن.
وقبل الموعد النهائي جددت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين والديمقراطيين حملتهم يوم الخميس لمعاقبة السعودية وكشفوا النقاب عن تشريع لحظر بعض مبيعات السلاح وفرض عقوبات على المسؤولين عن قتل خاشقجي.
وقاوم ترامب مثل هذه المحاولات التشريعية معتبرا مبيعات السلاح مصدرا مهما للوظائف الأميركية ومساندا لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. ويحجم ترامب أيضا عن تعكير العلاقة الاستراتيجية مع السعودية والتي تعد قوة توازن إقليمية مهمة مع إيران.
وفرضت الولايات المتحدة عقوبات اقتصادية على 17 مسؤولا سعوديا في نوفمبر/تشرين الثاني لدورهم في قتل خاشقجي.
وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن بومبيو قدم للكونغرس يوم الجمعة أحدث معلومات في التحقيق في قتل خاشقجي. ولم يقدم المتحدث أي تفاصيل عما قاله بومبيو لأعضاء الكونغرس.
وبعد تلقي رسالة بومبيو قال السناتور مينينديز "إنني محبط جدا لأن الرد الذي قدمه الوزير بومبيو لا يقترب من الوفاء بالولاية القانونية ويظهر ما كانت تريده الإدارة طوال الوقت - نسيان مقتل خاشقجي".