ترامب يتراجع عن المطالبة بتنحي بايدن

دونالد ترامب يقول إن استطلاعات الرأي تؤكّد أن جو بايدن أفضل من أي من الديموقراطيين الذين يتحدثون عنهم.

واشنطن - وسط السجال الدائر داخل الحزب الديموقراطي حول ما إذا كان على جو بايدن البالغ 81 عاما أن يتنحى قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر/تشرين الثاني، امتنع منافسه دونالد ترامب عن الانضمام إلى هذا الهجوم.
وأثارت مناظرة بايدن أمام ترامب الأسبوع الماضي هواجس لدى الناخبين حول مسألة عمر الرئيس وقدرته على الحكم، وهو ما سعى الجمهوريون إلى تسليط الضوء عليه.
وقال خبراء إن تخلي الديموقراطيين عن مرشحهم من شأنه أن يثير بينهم حالة من الإرباك قبل أشهر قليلة من الانتخابات، لكنه يحمل مخاطر أيضا بالنسبة لخصمه.
وحذرت المرشحة الجمهورية السابقة نيكي هايلي في نهاية الأسبوع الماضي من أن اختيار بديل لبايدن سيقوي الحملة الديموقراطية ودعت الجمهوريين إلى "الاستعداد لما هو آت".
وشددت حملة ترامب، على غرار كبار المسؤولين الديموقراطيين، على أن الرئيس الأمريكي الحالي باقٍ في السباق.
وقال مستشار الحملة كريس لاسيفيتا لشبكة إن بي سي إن "الطريقة الوحيدة لإبعاد جو بايدن عن الترشح هي إذا كان قراره طوعيا، مشيرا الى أنه لن يتخذ هذا القرار.
ورأى مستشار حملة الجمهوريين بريان هيوز أن تخلي الديموقراطيين عن مرشحهم لن يكون نزيها، بينما قال السيناتور جيه دي فانس، المرشح المحتمل لمنصب نائب الرئيس على بطاقة ترامب، إن تلك الخطوة ستكون "إهانة لا تصدق" للناخبين الديموقراطيين.
من جانبها قالت أستاذة العلوم السياسية في جامعة براون ويندي شيلر إن كل مرشح منهما يرى مزايا حقيقية في ضعف الآخر، مضيفة أن بعض الأسماء التي تُطرح كبدائل لبايدن هي "لأشخاص أصغر سنا ويتمتعون بالنشاط ويحظون بشعبية في ولايات متأرجحة في الغرب الأوسط"، ولا تستطيع حملة ترامب تحميلهم مسؤولية "التضخم والحدود".
وبنأيه عن الدعوات المطالبة بالتنحي، يجعل الرئيس السابق الذي يواجه سلسلة من المتاعب القانونية، اهتمام وسائل الإعلام يتركز على الانقسامات بين الديموقراطيين.
وقال رون بونجين الاستراتيجي الجمهوري "لماذا يريد الجمهوريون منع الديموقراطيين من حفر قبورهم بأنفسهم الآن؟، مضيفا أن كل يوم يسلط فيه الضوء على حالة بايدن الذهنية هو يوم آخر تفوز فيه حملة منافسه، الذي بدا وكأنه يحاول السيطرة على الأضرار التي لحقت بخصمه الديموقراطي.
وقال دونالد ترامب في تجمع حاشد غداة مناظرتهما الخميس "يقول كثيرون إنه بعد أداء الليلة الماضية سينسحب جو بايدن من السباق"، مضيفا "الحقيقة هي أنني لا أصدق ذلك حقا، إنه في استطلاعات الرأي أفضل من أي من الديموقراطيين الذين يتحدثون عنهم".
واعتُبرت تلك التصريحات تحولا ملحوظا عن الأسابيع القليلة الماضية عندما قال مرشح الجمهوريين في حديث إذاعي "إذا نظرت إلى بايدن فهو لا يعرف أين هو... أشك في أنه سيترشح بصراحة، لا يمكنني حتى تخيل ذلك".
وبشأن الرغبة في بقاء الرئيس الأميركي الحالي على رأس قائمة الديموقراطيين، يبدو الرئيس ومنافسه متفقين.
وخلال عطلة الأسبوع اجتمع وعائلته في المنتجع الرئاسي في كامب ديفيد. وذكرت وسائل إعلام أميركية أن العائلة ناقشت الانتخابات الرئاسية وأيدت خططه لمواصلة المعركة.