ترامب يتفهم وضع تركيا الصعب بسبب اس 400 الروسية

الرئيس الأميركي يبدي مرونة في الردّ على تجاهل أنقرة للتحذيرات الأميركية بشأن صفقة الصواريخ الروسية اس 400 محملا إدارة سلفه المسؤولية عمّا آل إليه الوضع لرفضها بيع صواريخ باتريوت لتركيا.



ترامب يهادن تركيا ويحرمها من مقاتلات اف 35


الرئيس الأميركي يتحدث عن علاقات جيّدة مع أنقرة


ترامب يؤكد استمرار المحادثات مع تركيا لإيجاد حل للأزمة

واشنطن - أبدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء مرونة في التعاطي مع تجاهل تركيا للتحذيرات الأميركية من شراء منظومة الصواريخ الروسية اس 400، معتبرا أن الوضع معقد في أنقرة، محملا إدارة سلفه باراك أوباما المسؤولية عما آل إليه وضع العلاقات التركية الأميركية.

وقال "رفضت إدارة أوباما أن تبيعهم (الاتراك) صواريخ باتريوت وهذا الأمر استمر فترة طويلة"، مؤكدا أنه حين بدل البيت الأبيض موقفه من هذا الملف "كانت تركيا قد وقعت عقدا مع روسيا ودفعت أموالا طائلة".

وشدد على "العلاقات الجيدة" بين واشنطن وأنقرة رغم بدء الأخيرة بتسلم الشحنات الأولى من منظومة صواريخ اس-400 الروسية والتي لا تراها الولايات المتحدة منسجمة مع ترسانة حلف شمال الأطلسي.

وقال ترامب "لأكون صادقا، إنه وضع بالغ التعقيد"، من دون أن يوجه انتقادا مباشرا لتركيا، مضيفا "إنهم (الاتراك) في وضع بالغ الصعوبة".

واقر الكونغرس الأميركي عدة قرارات تدعو الإدارة إلى فرض عقوبات على تركيا إذا لم تحجم عن شراء الصواريخ الروسية.

تصريحات ترامب حول اس 400 الروسية تخفف الضغوط على أردوغان
تصريحات ترامب حول اس 400 الروسية تخفف الضغوط على أردوغان ولا تنهيها

وفي بداية يونيو/حزيران، أمهل البنتاغون أنقرة حتى 31 يوليو/تموز للعدول عن شراء الصواريخ الروسية تحت طائلة استبعادها تماما من برنامج المقاتلة اف 35 الذي تشارك فيه، في ظل خشية واشنطن أن يتاح لروسيا اختراق الأسرار التكنولوجية للمقاتلة التي تريد تركيا شراءها.

وتابع "نقول لتركيا الآن، أنه بسبب اضطرارها لشراء منظومة صواريخ أخرى، لن نبيع لها مقاتلات اف 35 ".

وقال "إنه وضع صعب بالنسبة لهم وقد وُضعنا (الولايات المتحدة) في وضع صعب ومع قول ذلك، نحن نعمل على تجاوز الأمر وسنرى ما سيحدث، لكن هذا حقا ليس عادلا".

وفي وقت سابق، أوضح المرشح لمنصب وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أن "تركيا شريك مهم في حلف شمال الأطلسي منذ فترة طويلة، لكن شرائها منظومة إس-400 كان قرارا خاطئا ومخيبا للآمال".

كما أشار إلى أن شراء أنقرة المنظومة الروسية "يهدد قدرات اف 35 وتفوق واشنطن الجوي".

وفي 12 يوليو/تموز أعلنت وزارة الدفاع التركية تسلم أول مجموعة من أجزاء منظومة إس-400 الروسية قبل أن يليها وصول عدة طائرات تحمل معدات تابعة للمنظومة.

وتعد منظومة إس-400 واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطورا بالعالم حاليا وهي من إنتاج شركة ألماز-أنتي المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007 وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي إس-400 التي تم تطويرها في تسعينات القرن الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية اليوم الثلاثاء إن الرئيس ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو يراجعان خيارات للرد على شراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

وأشار ترامب إلى تردده في معاقبة تركيا بسبب الصفقة، قائلا إنه من "غير العادل" منع الولايات المتحدة الآن من بيع مقاتلات إف-35، القادرة على التخفي عن الرادار بمليارات الدولارات لأنقرة.