ترامب يثمن جهود الإمارات في الإفراج عن أميركي باليمن

الرئيس الاميركي يؤكد أن استعادة الرهائن مسؤولية ادارته.

صنعاء - أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الإثنين أنّ مواطناً أميركياً اختطف قبل 18 شهراً في صنعاء أفرج عنه وعاد إلى أسرته.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "يشرّفني أن أعلن أنّ داني بورتش، المواطن الأميركي الذي كان رهينة طيلة 18 شهراً في اليمن، تمّ تسلمه وتمكّن من العودة إلى زوجته وأولاده".

ولم يذكر ترامب الجهة التي كانت تحتجز الأميركي لكنه أكد أنه "يثمّن الدعم الذي قدّمته الإمارات العربية المتّحدة لإعادة داني إلى دياره".

ولم يعط ترامب أي تفاصيل إضافية عن ظروف إطلاق سراح الأميركي ألذي كان عمره 63 عاماً حين اختطف في العاصمة اليمنية.كما أنّه لم يأت على ذكر أي تفاصيل عن هوية خاطفيه.

واكتفى الرئيس الأميركي بالقول إنّ "استعادة الرهائن الأميركيين أولوية لإدارتي، ومع تحرير داني، نكون قد تمكنّا من إطلاق سراح عشرين محتجزاً أميركياً منذ انتخابي".

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أيضا إنه تم إطلاق سراح بورش ، مكررا ما قاله ترامب في التعبير عن "الامتنان العميق للإمارات العربية المتحدة وشعبها وقيادتها في تسهيل إطلاق سراح السيد بورش".

وذكر بومبيو في بيان أن بورش محتجز كرهينة في العاصمة اليمنية صنعاء منذ عام 2017.

وأضاف: "اليوم هو بسلام وآمن، وقد عاد إلى زوجته وأبنائه"، مشيرا إلى أن الأسرة طلبت أن يتم الحفاظ على خصوصيتها.

اليوم هو بسلام وآمن، وقد عاد إلى زوجته وأبنائه

وقال أن "أفراد العائلة طلبوا احترام حياتهم الخاصة خلال تعافيهم من هذه المحنة".

وحسب عائلة بورتش المولود في ولاية تكساس، يعيش هذا الأميركي في اليمن منذ عقدين وخطف في صنعاء في أيلول/سبتمبر 2017.

وهو متزوج من يمنية وخطفه خمسة مسلحين في أيلول/سبتمبر 2017 واقتادوه إلى جهة مجهولة بعدما أوصل أبناءه إلى مسبح.

وكان هذا الأميركي يعمل في شركة صافر النفطية اليمنية التي تنشط في محافظة مأرب شرق صنعاء المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران.

وكانت زوجته ناديا فورساه الحرازي دعت، الحوثيين إلى ضمان الإفراج عن زوجها. وفي بيان نشر بعيد ذلك، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن داني بورتش "سالم ومع زوجته وأبنائه".

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن بورش كان يعمل في مجال النفط وقد اختطف من قبل مسلحين في أيلول/سبتمبر 2017 ومن غير المعلوم أي جماعة أعلنت مسئوليتها عن اختطاف بورش.

وقالت تايمز إن بورش يعمل في مجال النفط وخطفه مسلحون مجهولون في شارع مزدحم بصنعاء في أيلول/سبتمبر 2017.

وأفاد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية "نظرا لاعتبارات أمنية وللخصوصية، ليس لدينا تفاصيل إضافية يمكن أن نذكرها في هذا الوقت".

ويشهد اليمن صراعا مسلحا بين القوات الحكومية وقوات الحوثيين المتمردة المرتبطة بإيران منذ أواخر 2014.