ترامب يرجح موت خاشقجي دون اتهام أي طرف

الرئيس الأميركي يقول إنه لا يزال "من المبكر بعض الشيء" استنباط نتائج قاطعة بخصوص من يقف وراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.
بوتين يقول إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض

واشنطن –  قال الرئيس الأميركي دونالد  ترامب في مقابلة مع صحيفة نيويورك تايمز إنه لا يزال "من المبكر بعض الشيء" استنباط نتائج قاطعة بخصوص من يقف وراء مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأعلن ترامب انه يفترض أن خاشقجي قد مات لكنه لا يزال يريد معرفة حقيقة ما حدث على وجه الدقة. وأقر ترامب للمرة الأولى بأن خاشقجي قد قُتل على الأرجح.

وقال للصحفيين في قاعدة أندروز الجوية قبل أن يصعد إلى طائرة الرئاسة للقيام بزيارة سياسية "يبدو هذا من المؤكد بالنسبة لي. هذا محزن جدا".

وتحدث الرئيس الأميركي بعد ساعات من إبلاغ وزير الخارجية مايك بومبيو له بتفاصيل محادثاته العاجلة في السعودية وتركيا.

وقال بومبيو للصحفيين بعد اجتماعه مع ترامب إنه أوصى الرئيس بضرورة منح السعوديين بضعة أيام إضافية لاستكمال تحقيقهم في اختفاء خاشقجي.

وفي إشارة إلى السعوديين قال بومبيو إنه أبلغ ترامب "بضرورة منحهم بضعة أيام إضافية لاستكمال" تحقيقهم من أجل فهم كامل للوقائع "قبل اتخاذ قرارات بشأن كيفية رد الولايات المتحدة، إن كانت سترد، على الواقعة المتعلقة بالسيد خاشقجي".

وزير الخارجية الاميركي
بومبيو يثني على العلاقات التاريخية مع السعودية

وتعتبر الولايات المتحدة أن الرياض حجر زاوية في جهود احتواء النفوذ الإقليمي لإيران ومصدرا أساسيا للنفط العالمي ولم يبد ترامب أي ميل لإنزال عقاب صارم بالسعوديين.

وقال بومبيو للصحفيين بعد محادثاته مع ترامب "أعتقد أن من المهم لنا جميعا أن نتذكر أيضا أن لدينا علاقة استراتيجية طويلة، تعود لعام 1932، مع المملكة العربية السعودية" ووصف السعودية بأنها "شريك مهم فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب".

وفي اسطنبول فتش محققون أتراك القنصلية السعودية للمرة الثانية بحثا عن أدلة عن اختفاء خاشقجي، الذي كان يقيم في الولايات المتحدة والكاتب في صحيفة واشنطن بوست في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول مما أثار ضجة عالمية.

غادر فريق التحقيق الجنائي التركي القنصلية السعودية صباح اليوم الخميس بعد تفتيش المبنى والسيارات التابعة للقنصلية. واستخدم الفريق أضواء ساطعة لإضاءة الحديقة.

وفي وقت سابق، أمضى محققون أتراك قرابة تسع ساعات في مقر إقامة القنصل السعودي، كما فعل محققون سعوديون ذلك أيضا. وفتش الفريق التركي السطح والمرأب وأطلقوا طائرة مسيرة حلقت فوق المنطقة.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن روسيا ليس لديها ما يكفي من المعلومات بشأن اختفاء خاشقجي لتبرير إفساد علاقتها بالرياض. وأبلغ بوتين منتدى في منتجع سوتشي على البحر الأسود بأن موسكو ستنتظر التفاصيل.