ترامب يستخدم الفيتو لإبقاء الضغوط على ايران

الرئيس الأميركي يستخدم حق النقض لإحباط تشريع أقره مجلسا النواب والشيوخ بهدف الحد من قدرته على شن حرب ضد ايران.

واشنطن - استخدم الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الأربعاء حق النقض (الفيتو) لإحباط تشريع أقره الكونغرس بمجلسيه النواب والشيوخ للحد من قدرة الرئيس على شن حرب على إيران، وذلك في الوقت الذي يشن فيه ترامب حملة تنطوي على ممارسة أقصى ضغط على الجمهورية الإسلامية.
وقال ترامب في بيان نشره البيت الأبيض "لقد كان هذا قرارا مسيئا للغاية، طرحه الديمقراطيون في إطار استراتيجية لكسب انتخابات الثالث من نوفمبر من خلال تقسيم الحزب الجمهوري".
وأضاف ان "القلة من الجمهوريين الذين صوتوا لصالحه فعلوا ما أرادوه (الديمقراطيون)".
ومن المتوقع أن يُجري مجلس الشيوخ الذي يملك فيه الجمهوريون الأغلبية بواقع 53 مقعدا مقابل 47 تصويتا لإبطال الفيتو الخميس على أقرب تقدير.
وكان مجلس النواب قد أقر التشريع في مارس/آذار بينما أقره مجلس الشيوخ في أبريل/نيسان. والقرار أحدث مسعى من الكونغرس لاستعادة سلطته الدستورية لإعلان الحرب من البيت الأبيض.
وأيد عدد قليل من الجمهوريين في المجلسين التشريع عند إقراره، غير أن ذلك الدعم لا يكفي لحشد أغلبية الثلثين اللازمة في المجلسين لإبطال الفيتو.
وقال ترامب في بيانه الاربعاء "نحن نعيش في عالم معادٍ تتطور فيه التهديدات باستمرار، والدستور ينص على أنه يجب على الرئيس أن يكون قادرا على توقّع أفعال خصومنا والتصرف بسرعة وحزم للرد عليهم".
وكان ترامب صادق في 3 يناير/كانون الثاني الماضي على غارة أميركية في بغداد اغتيل فيها قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني مما أدّى إلى تصاعد التوتر بين واشنطن وطهران التي ردت بضربات صاروخية على قواعد عراقية تؤوي قوات أميركية.
وأثار هذا التوتر مخاوف في الولايات المتحدة من الانجرار إلى حرب مع إيران، ما دفع الكونغرس إلى تبني تشريع ينص على أن يوقف ترامب كل الإجراءات العدائية الموجهة ضد إيران دون توجيه خاص من قبل الكونغرس.