ترامب يعتبر اعتذار إلهان عمر غير كاف

النائبة المسلمة في الكونغرس الأميركي تتعرض للانتقادات بعد اتهامها لـ"اللوبي اليهودي في أميركا" بتقديم الرشاوى للسياسيين الأميركيين.
الديمقراطيون في مجلس النواب انتقدوا تصريحات إلهان

واشنطن - طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب النائبة الديمقراطية المسلمة إلهان عمر بالاستقالة من الكونغرس، بعد التصريحات التي أدلت بها عن جماعة الضغط المؤيدة لإسرائيل في الولايات المتحدة.

وقال ترامب خلال تصريحات لصحفيين بالبيت الأبيض، الثلاثاء، "لا مكان لمعاداة السامية في الكونغرس الأميركي، والاعتذار الذي قدمته إلهان عمر ليس كافيًا".

وأضاف "يجب أن تستقيل من الكونغرس أو من عضوية لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب".
وأضاف: "
وتأتي تصريحات ترامب على خلفية انتقاد النائبة، الأحد، دعم بلادها لإسرائيل، وإشارتها إلى وقوف مؤسسات ضغط "لوبيات" وراءها.

ووجه الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء سهام النقد لإلهان بسبب ما كتبته على تويتر بأن لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية، وهي جماعة ضغط مؤيدة لإسرائيل، تدفع أموالا لساسة أميركيين لدعم إسرائيل.

ونددت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وغيرها من الزعماء الديمقراطيين في المجلس بتصريحات النائبة في وقت سابق وطالبوها بالاعتذار وقالوا إنه يتعين التصدي لمعاداة السامية واستنكارها.
وهو ما دفع إلهان وهي النائبة الديمقراطية عن ولاية مينيسوتا، للاعتذار الاثنين في بيان نشرته عبر تويتر، وغردت "يجب أن نكون دائمًا على استعداد للتراجع والتفكير في النقد، كما أتوقع أن يسمعني الناس عندما يهاجمني البعض من أجل هويتي، ولهذا السبب أعتذر بشكل قاطع".
وأضافت "في الوقت نفسه، أعيد التأكيد على الدور الإشكالي الذي تلعبه جماعات الضغط في سياستنا، سواء أكانت AIPAC أو NRA (الاتحاد القومي الأميركي للأسلحة)".
وأوضحت إلهان، التي انتخبت لأول مرة في مجلس النواب الأمريكي في نوفمبر "معاداة السامية حقيقية وأنا ممتنة للحلفاء والزملاء اليهود الذين يطلعونني على التاريخ المؤلم للأفكار المعادية للسامية".

وقال السناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ على تويتر "استخدام النائبة لقوالب معادية للسامية مهين وغير مسؤول".

وحتى قبل تصريحاتها الأخيرة المثيرة للجدل، انتقد الجمهوريون لتعيين إلهان في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب وطالبوا باستبعادها بسبب تصريحات سابقة انتقدت فيها إسرائيل.

فيما أبدى كلا من المسؤوليين في الحزب الديمقراطي الأميركي مارك بوجان وباميلا جايابال، في بيان مشترك، استياءهما من طلب ترامب استقالة إلهان.
ووصف البيان تصريحات ترامب بأنها "مخجلة" و"غير مستغربة".
وأوضح أن ترامب خلال فترة ترشحه ورئاسته امتدح دائمًا القومية البيضاء، والإسلاموفوبيا، والتمييز الجنسي، والعنصرية، دون أن يعتذر عن ذلك.
وأكد ضرورة عدم نسيان أن ترامب اعتبر النازيين الجدد أناسًا جيدين، مضيفا "إلهان الأميركية المهاجرة ذات الأصول الصومالية، تلعب دورًا هامًا في أكثر كونغرس متنوع في التاريخ، وعلى جميع الأميركيين بكافة أطيافهم رفض جهود ترامب والجمهوريين في

يذكر  أن مجلس النواب المنتخب حديثا في الولايات المتحدة، شهد لأول مرة عضوية سيدتين مسلمتين، وهما إلهان عمر ذات الأصول الصومالية، ورشيدة طليب، فلسطينية الأصل.
كما سبق وأن تعرض ترامب نفسه لانتقادات بشأن تعليقاته المهينة لأقليات عرقية.