ترامب يلجأ لمقايضة الديمقراطيين لحل أزمة الهجرة

الرئيس الأميركي يبدي استعداده للتسبب بـ"شلل فدرالي" جديد اذا لم يؤيد الديموقراطيون مشروعه لتأمين الحدود وخصوصا عبر تشييد جدار مع المكسيك.
ترامب يؤكد ضرورة الاتجاه الى نظام للهجرة يقوم على مبدأ الاستحقاق
ترامب حصل على 1.6 مليار دولار لبناء سياجات و تجديد عشرات الكيلومترات

واشنطن - ابدى الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاحد استعداده للتسبب بـ"شلل فدرالي" جديد اذا لم يؤيد الديموقراطيون مشروعه لتأمين الحدود وخصوصا عبر تشييد جدار مع المكسيك.

وغرد ترامب "ساكون مستعدا لاغلاق الحكومة اذا لم يعطنا الديموقراطيون اصواتهم من اجل امن الحدود والذي يشمل الجدار".

واضاف "علينا التخلص من جوائز اليانصيب والتوقيف والافراج... وان نتجه في نهاية المطاف الى نظام للهجرة يقوم على (مبدأ) الاستحقاق"، في اشارة الى نظام منح الاقامة الدائمة بواسطة القرعة.

ويسعى ترامب ايضا الى الحد من لم شمل العائلات واضاف "نحتاج الى اناس رائعين يأتون الى بلادنا".

ووقع ترامب في 23 اذار/مارس قانون تمويل الدولة الفدرالية متجنبا بذلك شللا فدراليا كان سيكون الثالث منذ بداية العام.

لكن هذه التسوية التي توصل اليها الجمهوريون والديموقراطيون والتي لم ترق كثيرا لترامب ما دفعه الى التهديد بعدم توقيع القانون، تسري فقط حتى نهاية ايلول/سبتمبر.

وكانت ذريعة الرئيس يومها عدم التوصل الى تسوية حول الهجرة وامن الحدود في القانون، وخصوصا عدم موافقة الكونغرس على ما طالب به من تمويل لتشييد جدار طويل على الحدود مع المكسيك.

وحصل ترامب فقط على 1.6 مليار دولار لبناء سياجات او لتجديد بضع عشرات الكيلومترات، بعيدا من الـ25 مليارا التي كان يطالب بها.

يريد ترامب أن يقر الكونجرس تشريعا يحل مشكلات الهجرة، بما في ذلك الجدار الحدودي، وتغيير قواعد تخصيص التأشيرات وغيرها من قيود الهجرة.

وأدت الأزمات بسبب مستويات الإنفاق والهجرة إلى وقف عمل الحكومة الأميركية لمدة ثلاثة أيام، معظمها كان خلال عطلة نهاية الأسبوع، خلال شهر يناير/كانون الثاني ولعدة ساعات خلال شهر فبراير/شباط.

وطلب ترامب 25 مليار دولار لبناء الجدار الحدودي جرى تخصيص 1.6 مليار دولار منها حتى الآن.