تركيا آخر من يعلم بدخول وخروج كارلوس غصن من اسطنبول

السلطات التركية تعتقل سبعة بينهم 4 طيارين بعد الكشف عن هبوط طائرة غصن ومغادرته بطائرة اخرى الى لبنان دون إخطار او تسجيل الدخول والخروج.
باريس: لن نسلم غصن اذا دخل فرنسا

انقرة – ذكر مسؤولون اتراك ان المدير التنفيذي السابق لمجموعة رينو-نيسان كارلوس غصن دخل تركيا وخرج منها دون علم السلطات التي اعلنت الخميس عن بدء تحقيق واعتقال سبعة اشخاص بينهم اربعة طيارين.
ونقل موقع حرييت الإخباري عن مسؤول بوزارة الداخلية قوله إن شرطة الحدود التركية لم تتلق إخطارا بوصول غصن ولم يتم تسجيل دخوله ولا خروجه من البلاد.
ومطار أتاتورك مغلق الآن ولا يستخدم إلا للرحلات التجارية، لكن أيضاً للطائرات الخاصة. وقالت الصحيفة إن غصن غادر بعد وقت قصير باتجاه بيروت على متن طائرة خاصة أخرى.
وأضاف الموقع ان الطائرة وصلت مطار أتاتورك في اسطنبول فجرا يوم الاثنين مضيفا أن ممثلي الادعاء أصدروا أوامر الاعتقال بعد توسيع نطاق التحقيق.
وذكرت وكالة أنباء دوغان أن السلطات التركية أوقفت ووضعت قيد الحبس الاحتياطي سبعة أشخاص في إطار التحقيق، بينهم أربعة طيارين، يشتبه بانهم قاموا بمساعدة غصن بالوصول إلى لبنان انطلاقاً من مطار في اسطنبول حطّ فيه وصولاً من اليابان.
وفتحت وزارة الداخلية التركية تحقيقاً لتحديد الظروف التي سمحت بعبور غصن للعاصمة الاقتصادية التركية قبل أن يصل لبنان، وفق ما أفادت قناة أن تي في التركية.
يشكل فرار غصن المتهم بارتكاب جرائم مالية وكان قيد الإقامة الجبرية بعد 130 يوماً في السجن، تطوراً جديداً في هذه القضية التي شهدت سقوط أحد أكثر الأقطاب نفوذاً في قطاع السيارات.
ويشتبه أن غصن استخدم طائرة خاصة من مطار كنساي في غرب اليابان. وتوجهت طائرة مماثلة في 29 كانون الأول/ديسمبر من كانساي باتجاه اسطنبول، وفق ما أفادت وسائل إعلام يابانية.
وكانت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية قالت قالت الخميس إن السلطات في اليابان سمحت لغصن بالاحتفاظ بجواز سفر فرنسي احتياطي في خزنة مغلقة بعد إخلاء سبيله بكفالة مما يسلط بعض الضوء على تفاصيل هروب غصن المثير إلى لبنان.
وفي فرنسا، أعلنت وزيرة الدولة للاقتصاد أغنيس بانييه-روناشيه الاثنين إن فرنسا لن تسلم المدير التنفيذي السابق لمجموعة رينو-نيسان كارلوس غصن في حال دخل إلى فرنسا.
وقالت الوزيرة لقناة بي أف أم تي في "إذا جاء غصن إلى فرنسا، لن نقوم بتسليمه، لأن فرنسا لا ترحل بتاتاً مواطنيها؛ لذلك سنطبق على غصن القواعد نفسها التي تطبق على أي شخص آخر، لكن ذلك لا ينفي اعتقادنا بأن غصن يجب الا يتهرب من القضاء الياباني".
وقالت وكالة رويترز للانباء في وقت سابق إن شركة للأمن الخاص رتبت لخروج غصن الذي يحمل جنسيات فرنسا ولبنان والبرازيل من طوكيو خلسة قبل أيام تنفيذا لخطة وُضعت على مدى ثلاثة أشهر.