تركيا تحسم صفقة اس-400 الروسية

اردوغان يأمل ان تغير واشنطن موقفها من الاتفاقية ويؤكد أن المؤسسات المعنية في بلاده سوف تتحدث إلى الكونغرس.

أنقرة - قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء إنه يأمل بأن تغير الولايات المتحدة موقفها تجاه شراء تركيا منظومة إس-400 الروسية للدفاع الجوي مضيفا أنه لا عودة عن الاتفاق مع روسيا.

وقال أردوغان لقناة (إن.تي.في) التلفزيونية التركية "تُجري المؤسسات المعنية المحادثات اللازمة حاليا، وسوف تواصل ذلك سوف تتحدث أيضا إلى الكونغرس. آمل أن يتغير هذا الموقف (الأميركي) الخاطئ".

وأبلغ مسؤولون من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي أنقرة بأنه لا يمكن دمج المنظومة الروسية في منظومة الحلف للدفاع الجوي والصاروخي وأن شراء نظام إس-400 سيعرض للخطر شراء تركيا للمقاتلة إف-35 التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن وربما يؤدي إلى فرض عقوبات أميركية.

اردوغان
الرئيس التركي يصف موقف واشنطن الرافض للاتفاق مع روسيا 'بالخاطئ'

ووضع المسؤولون الأميركيون مهلة غير رسمية لأنقرة حتى يوم 15 فبراير شباط للرد على العرض الأميركي المنافس وقالوا إنه إذا مضت تركيا قدما في صفقة إس-400 فإن واشنطن ستسحب عرضها بيع صواريخ من طراز باتريوت التي تنتجها شركة رايثيون بقيمة 3.5 مليار دولار لتركيا.

وقال رئيس إدارة الصناعات الدفاعية التركي انه من المستحيل أن تقبل تركيا عرضا قدمته لها الولايات المتحدة لشراء أنظمة باتريوت الدفاعية بصيغته الحالية مضيفا أن المحادثات مستمرة بهذا الشأن.

وأضاف إسماعيل دمير لمحطة (إن.تي.في) أن تركيا ستتسلم مقاتلتين من طراز إف-35 من شركة لوكهيد مارتن الشهر المقبل.

ونقلت قناة (إن.تي.في) التركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله السبت إن بلاده لن تتراجع عن صفقتها لشراء أنظمة إس- 400 الصاروخية من روسيا وذلك بعد من انقضاء مهلة غير رسمية وضعتها واشنطن لأنقرة للرد على عرض آخر.

وقالت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي مرارا إنها ملتزمة بشراء النظام الدفاعي الصاروخي الروسي رغم تحذيرات من الحلف الذي تقوده الولايات المتحدة من أن أنظمة إس-400 لا يمكن أن تدخل في نظام الدفاع الجوي التابع لحلف شمال الأطلسي.

وفي تصريحات أثناء عودته من منتجع سوتشي الروسي حيث عقدت قمة ثلاثية لبحث قضية سوريا بين تركيا وروسيا وإيران، شهر فبراير/شباط الجاري قال أردوغان إن أنقرة ماضية في شراء أنظمة إس-400.