تركيا تسعى لتنفيس أزمتها الاقتصادية بتعزيز علاقاتها مع السعودية

شركات المقاولات التركية ترغب أن تشارك في مشاريع الخطة الاقتصادية السعودية الطموحة "رؤية 2030".
نحو 1400 شركة سعودية تقوم بتقييم فرص الاستثمار في تركيا

أنقرة - أعلن وزير التجارة التركي عمر بولاط أن حجم التبادل التجاري مع السعودية بلغ 3.4 مليارات دولار في النصف الأول من العام الحالي، لافتا إلى أن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين أنقرة والرياض تتطور يوما بعد يوم، فيما يأتي هذا التصريح قبل أيام من الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة لإعطاء دفعة للتعاون بين البلدين.

ووقعت شركات تركية وسعودية اليوم الأربعاء 16 اتفاقية تعاون في مجالات مختلفة أبرزها الصناعة والعقارات، خلال منتدى الأعمال التركي السعودي الذي عقد في مقر مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي بإسطنبول بمشاركة وزير التجارة التركي عمر بولاط ووزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل.

وقال بولاط إن "حجم التبادل التجاري الذي بلغ 6.5 مليارات دولار في 2022، يستمر بزخم متزايد في 2023"، مضيفا "هدفنا يتمثل في رفع التجارة المتبادلة إلى مستوى 10 مليارات دولار على المدى القصير و30 مليار دولار على المدى الطويل".
وأشار إلى أن البلدين يتمتعان بموقع إستراتيجي للغاية على مفترق طرق أوروبا وآسيا وأفريقيا.
وقال إن تركيا والسعودية تمتلكان إمكانات قوية في التجارة والاستثمار بفضل بنيتهما التحتية المتينة واقتصادهما المتكامل عالميا وأسواقهما التنافسية.
وتطرق وزير التجارة التركي إلى الفرص بين البلدين، قائلا "أولى أولوياتنا الآن زيادة نطاق تجارتنا وتنوع منتجاتنا".
ولفت إلى أن تركيا ومجلس التعاون الخليجي التي تعد السعودية من أعضائه، أطلقا مباحثات استكشافية في مايو/أيار الماضي من أجل توقيع اتفاقية التجارة الحرة.
وأضاف "نأمل أن نبدأ المفاوضات في أقرب وقت ممكن لإتمام هذه العملية بنجاح وتقديم اتفاقية التجارة الحرة لمصلحة رجال الأعمال في البلدين"، كاشفا أن "استثمارات المملكة في تركيا منذ عام 2002 تجاوزت ملياري دولار".
وبين أن أكثر من 1400 شركة سعودية تقوم بتقييم فرص الاستثمار وممارسة الأعمال في تركيا، معربا عن اعتقاده بأن تصل الاستثمارات المتبادلة إلى مستويات أعلى بكثير في وقت قصير عبر برامج حوافز الاستثمار الشاملة.
وتطرق إلى الزيارة المرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى السعودية خلال الأيام المقبلة، مشيرا أن لها أهمية تاريخية من حيث مسار الاستثمارات والعلاقات التجارية.
وأوضح بولاط أن المقاولات من القطاعات الرائدة بين البلدين، مبينا أنه عقد لقاءات عديدة مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان السعودي ماجد الحقيل، في أنقرة الثلاثاء.
وأفاد بأن شركات المقاولات التركية التي أثبتت جودتها في تنفيذ المشاريع الدولية ترغب أن تشارك في مشاريع بالسعودية وفي مقدمتها مشاريع رؤية 2030 ومستعدة للتعاون والشراكة بهذا الصدد.
وتطرق بولاط إلى آخر التطورات التكنولوجية والأساليب المبتكرة وكفاءاتهم في المدن الذكية، مشيرا إلى أنهم يتابعون الفرص في هذا المجال بالسعودية، وأنهم سيكونون سعداء للغاية بمشاركة خبراتهم حول المدن الذكية.
وأضاف أن الحقيل دعا شركات المقاولات التركية للمشاركة في معرض "Cityscape Global" حول العقارات، المزمع إقامته في العاصمة الرياض بين 10 و13 سبتمبر/ أيلول المقبل.
واختتم بالقول "هناك العديد من المجالات التي يمكننا فيها تطوير التعاون الاقتصادي بين تركيا والسعودية، حيث قمنا بتقييم كل هذه المجالات بكل أبعادها".

وفي كلمته خلال المنتدى قال الحقيل إنهم يرغبون في الاستفادة بأكبر شكل ممكن من عالم الأعمال التركي، لا سيما في مجالات البنية التحتية والهندسة التقنية وتطوير البناء وذلك في المشاريع التي داخل المملكة.
وأضاف أن العلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والسعودية تتواصل في نمو مستمر، مؤكداً أنهم سيبذلون الجهود بشكل مشترك في المرحلة المقبلة لتحقيق الأهداف المنشودة بين البلدين.
وحول الفرص التي تقدمها المملكة للمستثمرين الأجانب قال الوزير السعودي إن العملية المتعلقة بهذا الخصوص باتت أسهل من قبل عقب إصدار قوانين تحفّز الاستثمار الأجنبي.
وأعرب عن رغبتهم في الاستفادة أكثر من عالم الأعمال التركي، لافتا إلى استعداد القيادة السعودية تقدم فرصاً كثيرة لتحفيز هذا الأمر، سواء عبر إتاحة التسهيلات أو تقديم القروض المصرفية أو إصدار قوانين جديدة تدعم الاستثمارات.
وتابع "يمكن الحديث عن وجود فرص كبيرة في المملكة بالنسبة لعالم الأعمال التركي. لذا وإلى جانب هذه الرؤية، نرحّب برؤية المستثمرين الأتراك في السعودية ودعم رجال أعمالنا".
وبحسب الوزير السعودي، فإنه يمكن تعزيز العلاقات أكثر وتجاوز كافة أنواع العراقيل عبر الحفاظ على جسور التواصل والاتصال بين الجانبين، في خطوة لتأسيس شراكات عمل أقوى.
كما دعا الحقيل الشركات التركية للمشاركة في المعرض "Cityscape Global" حول العقارات والمزمع إقامته في العاصمة الرياض بين 10 و13 سبتمبر/أيلول المقبل. وأوضح أن المملكة خصصت مساحة خاصة للشركات التركية في المعرض.
وحول زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى المملكة الأسبوع المقبل قال الحقيل إنها ستعزز من علاقات البلدين.