تركيا تعيد خلط أوراق الانسحاب الأميركي من سوريا

أنقرة تنكر أن يكون الرئيس التركي قد قدم أي ضمانات لنظيره الأميركي بشأن حماية المقاتلين الأكراد في سوريا، في تطور من شأنه أن يزيد الوضع السوري تعقيدا.

تركيا تريد الاستفراد بالمقاتلين الأكراد في سوريا
أنقرة تعتبر موقفها من الوحدات الكردية خطا أحمر
عناد تركي يعيد العلاقات مع واشنطن إلى مربع الخلافات
اردوغان يلوح بهجوم قريب على الوحدات الكردية

أنقرة - أنكرت تركيا اليوم الثلاثاء أن تكون قد تعهدت للرئيس الأميركي دونالد ترامب بحماية الأكراد في سوريا، مطالبة واشنطن باسترداد الأسلحة التي قدمتها لوحدات حماية الشعب الكردية. كما رفضت بشدّة شروطا كان قد طرحها مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون الذي يزور أنقرة، لسحب الولايات المتحدة قواتها من سوريا.

ونفت الثلاثاء أن يكون الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قد تعهد لنظيره الأميركي دونالد ترامب بـ"حماية" المقاتلين الأكراد في سوريا كما أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

ورد اردوغان بقوة الثلاثاء على الموقف الأميركي الداعي إلى ضمان حماية القوات الكردية المسلحة في شمال سوريا لدى انسحاب القوات الأميركية.

القوات الأميركية في سوريا حالت مرارا دون هجوم تركي على قوات سوريا الديمقراطية
القوات الأميركية في سوريا حالت مرارا دون هجوم تركي على قوات سوريا الديمقراطية

وتتعلق الخلافات بين الدولتين حول وحدات حماية الشعب الكردية، ففي حين تعتبرها أنقرة قوات "إرهابية"، تدافع عنها واشنطن لدورها الكبير في قتال تنظيم الدولة الإسلامية.

وتابع اردوغان "في حين أن هؤلاء الناس هم إرهابيون، البعض يقول لا تقتربوا منهم، إنهم أكراد. قد يكونوا أيضا أتراكا أو تركمانا أو عربا. إن كانوا إرهابيين فسنقوم باللازم بغض النظر من أين أتوا"، مضيفا "سوف ننتقل قريبا إلى الفعل للقضاء على الجماعات الإرهابية في سوريا".

ومن شأن هذه التطورات أن تبطئ الانسحاب الأميركي من سوريا وهو أمر لا ترغب أنقرة في حدوثه، حيث تستعجل تركيا خروج القوات الأميركية من الساحة السورية حتى يسهل عليها تنفيذ خطتها بشن أوسع هجوم على الوحدات الكردية.

 وقال اردوغان اليوم الثلاثاء، إن تركيا لا يمكنها قبول تصريحات بولتون بأن على أنقرة الموافقة على حماية حلفاء واشنطن الأكراد في سوريا.

وأضاف اردوغان الذي كان يتحدث أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية في البرلمان، إن بولتون ارتكب "خطأ فادحا" بالمطالبة بشرط جديد للانسحاب الأميركي من سوريا، مشددا على أن تركيا لا يمكن أن تتنازل في قضية وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

شروط بولتون تغضب تركيا التي لن تسعى لإذن بالسماح بعمليات في سوريا

وقال إن تركيا استكملت بدرجة كبيرة التحضير لهجوم عسكري على تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا.

وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين للصحافيين "في ما يتعلق بتصريحات بومبيو من غير الوارد على الإطلاق أن تكون مثل هذه الضمانة أعطيت خلال محادثات بين اردوغان وترامب أو عبر قنوات أخرى".

كما أعلن أن بلاده لن تسعى لإذن بتنفيذ أي عملية في سوريا وإن كانت مستعدة للتنسيق مع الحلفاء.

وتابع أن أنقرة تتوقع من الولايات المتحدة أن تسترد الأسلحة التي سلمتها إلى المقاتلين الأكراد في سوريا لمحاربة الجهاديين.

وقال كالين خلال مؤتمر صحافي بعد لقاء مع مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون "ما نتوقعه، هو استرداد كل الأسلحة التي تم تسليمها".

وأشار في الوقت ذاته إلى أنه ليس هناك تباطؤ في انسحاب القوات الأميركية من سوريا، مضيفا أن أنقرة تركز على ما سيحدث للقواعد الأميركية والأسلحة التي حصل عليها المقاتلون الأكراد.

وكان اردوغان قد وجه انتقادا شديدا إلى بولتون في وقت سابق لأنه طالب تركيا بعدم المساس بالمقاتلين الأكراد في سوريا الذين تعتبرهم أنقرة إرهابيين.