تركيا تهدد بالرد بالمثل إذا فرضت عليها الولايات المتحدة عقوبات

واشنطن أرسلت خطابا تحذيريا لأنقرة تحذرها فيه من استبعادها من برنامج طائرات إف-35 إذا حصلت على منظومة الدفاع الصاروخي الروسية.

أنقرة - قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الجمعة، إن أنقرة "سترد بالمثل" إذا فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها بسبب شراء أنظمة الدفاع الصاروخي إس-400 الروسية.

وقال الوزير خلال مقابلة بثها التلفزيون التركي ردا على سؤال بشأن العقوبات الأميركية المحتملة "إذا اتخذت الولايات المتحدة أي إجراءات سلبية نحونا فسوف نرد بالمثل".

وتراجعت الليرة التركية أمام الدولار إلى 5.93 ليرة بعد هذا التصريح وهو أدنى مستوى لها في أسبوعين.

وقال جاويش أوغلو "نحن مصرون فيما يتصل بمسألة أنظمة إس-400. لن نتراجع خطوة بغض النظر عن النتائج" مضيفا أنه من المستحيل إلغاء الصفقة.

ونشب خلاف علني بين أنقرة وواشنطن منذ شهور بسبب شراء تركيا أنظمة إس-400 التي من المتوقع أن تتسلمها الشهر المقبل.

وقالت واشنطن إن هذا سيؤدي لفرض عقوبات أميركية على تركيا وأرسلت خطابا تحذر فيه من أنها ستستبعد أنقرة من برنامج طائرات إف-35.

وأمس الخميس، قالت وزارة الدفاع التركية في بيان إن وزير الدفاع خلوصي آكار شدّد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي باتريك شاناهان على أن "صياغة الرسالة غير لائقة ولا تتماشى مع روح (الحلف الأطلسي)" الذي تنتمي إليه الولايات المتحدة وتركيا.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت الجمعة أنّها منحت تركيا مهلة حتى نهاية شهر تموز/يوليو 2019 للعدول عن شراء منظومة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 كونه سيعرض طائرت الشبح الأميركية الجديدة إف-35 التي تريد تركيا شراءها أيضاً.

وقال البنتاغون إنه في حال لم تتخل تركيا بحلول 31 يوليو عن شراء نظام إس-400، فإن الطيارين الأتراك الذين يتدربون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات إف-35 سيطردون، وستلغى عقود ممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات إف-35.

وبررت وزارة الدفاع الأميركية هذا الإنذار بكون تركيا أرسلت عسكريين إلى روسيا للتدرب على استخدام صواريخ إس-400.

وبحسب البنتاغون فإن واشنطن لن تسلم أنقرة أيضاً أربع طائرات أف-35 اشترتها لكنها لا تزال في الأراضي الأميركية.

وعلى الرغم من التحذيرات الأميركية لا ينفك المسؤولون الأتراك وفي مقدمهم الرئيس رجب طيب إردوغان يؤكدون أنهم لا يعتزمون التراجع عن سعيهم لشراء منظومة الصواريخ الروسية.

واقترحت تركيا أن يشكل البلدان الحليفان مجموعة عمل لتقييم أثر أنظمة إس-400 لكنها لم تتلق ردا حتى الآن من الولايات المتحدة.