تسريبات عن هواوي تطيح بوزير الدفاع البريطاني

التحقيق شمل خمس وزراء اعترضوا على قرار السماح لهواوي بالمشاركة في بناء شبكة الجيل الخامس في بريطانيا خلال اجتماع لمجلس الأمن القومي.

لندن - أقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي اليوم الأربعاء وزير الدفاع غافين وليامسون على خلفية تسريب معلومات عن شركة هواوي الصينية للاتصالات.

وقال مكتب ماي في بيان "جاء قرار رئيسة الوزراء بسبب سلوكه فيما يتعلق بتحقيق في ظروف الكشف غير المصرح به عن معلومات من اجتماع لمجلس الأمن القومي".

والجمعة الماضي واجهت الحكومة البريطانية فضيحة تسريبات في الصحافة تتعلق بقرار السماح بمشاركة هواوي في إنشاء شبكة الجيل الخامس، مع تحديد مهلة للوزراء لكشف المسؤول عنها.

وكشف صحيفة "ديلي تلغراف"، الأسبوع الماضي، عن أن ماي أعطت الضوء الأخضر لشركة هواوي الصينية للمساعدة في بناء شبكة 5 جي متجاهلة التحذيرات الأمنية من واشنطن التي تشتبه بأنها تتجسس لحساب بكين.
ووجه مارك سيدويل، وزير شؤون مجلس الوزراء، رسالة إلى وزراء الحكومة ومستشاريهم بعد ظهور تفاصيل الاجتماع الذي ناقش قضية مشاركة هواوي في بناء شبكة الجيل الخامس في بريطانيا في وسائل الإعلام.

وتركز الانتباه خاصة على خمسة من أعضاء المجلس قيل أنهم اعترضوا على قرار السماح لهواوي بالمشاركة في بناء الشبكة الجديدة، وهم ساجد جاويد، وزير الداخلية، وجيريمي هانت، وزير الخارجية، وغافين وليامسون، وزير الدفاع، وبيني موردانت، وزيرة التنمية الدولية، وليام فوكس، وزير التجارة العالمية.

ونفى الوزراء الخمسة بشكل علني مباشر أو عبر معاونيهم أن يكونوا ضالعين في تسريب هذه التفاصيل.

أشرف السير سيدويل، الذي يتولى أيضا منصب مستشار الأمن القومي، على التحقيق الداخلي في واقعة التسريب التي طالت مشاركة هواوي ويبدو أن التحقيق قد كشف أن وليامسون هو من سرب الخبر.

وكان السفير الصيني في لندن ليو شايومنغ، قد صرح الأحد أنه ينبغي على بريطانيا اتخاذ قرارات "مستقلة" بشأن السماح لشركة هواوي بالمشاركة في بناء شبكة الجيل الخامس فيها.

وكتب السفير الصيني مقالا في صحيفة "صنداي تليغراف" حض فيه بريطانيا على مقاومة ضغط دول أخرى بشأن قرار التعامل مع الشركة الصينية العملاقة في مجال الاتصالات.

وقال شايومنغ إنه ينبغي أن تؤخذ تلك المخاطر بجديه مضيفا أن لهواوي "سجل جيد على مستوى الأمن".

وحذرت الولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا من التعامل مع الشركة الصينية الذي قالت إنه ينطوي على خطر أمني نظرا لصلتها بالحكومة الصينية.