تسيتسيباس آخر الامتحانات أمام فيدرر قبل انتزاع لقبه المئة

المصنف سابعا عالميا يسقط الكرواتي بورنا تشوريتش بسهولة، ويضرب موعدا في نهائي الدورة الاماراتية مع الفائز بصعوبة الفرنسي غايل مونفيس.
السويسري المخضرم يأمل بالثأر من تسيتسيباس بعدما اسقطه في الدور الرابع لاستراليا المفتوحة
تسيتسيباس يدخل ضمن المراكز العشرة الاولى في التصنيف العالمي للمرة الاولى

دبي - تأهل السويسري روجيه فيدرر الى المباراة النهائية لدورة دبي الدولية لكرة المضرب وبات على بُعد خطوة واحدة من لقبه المئة في مسيرته بتغلبه على الكرواتي بورنا تشوريتش بسهولة 6-2 و6-2 في ساعة و7 دقائق في الدور نصف النهائي الجمعة.

ولم يعد أمام فيدرر المصنف سابعا عالميا سوى عقبة اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس الذي عانى الأمرين لتخطي الفرنسي غايل مونفيس 4-6 و7-6 (7/4) و7-6 (7/4).

ويأمل السويسري المخضرم (37 عاما) الفائز بـ 20 لقبا كبيرا (رقم قياسي) في أن يثأر من تسيتسيباس الذي اسقطه في الدور الرابع من بطولة استراليا المفتوحة، أولى بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، في كانون الثاني/يناير الماضي.

ويحمل الاميركي جيمي كونورز الرقم القياسي بعدد الالقاب عند الرجال مع 109 ألقاب في مسيرته، علما بأن الرقم القياسي المطلق هو بحوزة الاميركية مارتينا نافراتيلوفا مع 167 لقبا.

وثأر فيدرر من خسارته في مباراتيه الاخيرتين العام الماضي امام تشوريتش الذي تغلب عليه في نهائي دورة هاله الالمانية التي تقام على العشب وفي الدور نصف النهائي لدورة شنغهاي للماسترز.

وحسم السويسري حامل لقب دورة دبي سبع مرات المجموعة الاولى في 22 دقيقة، وبدأ الثانية بكسر ارسال منافسه قبل أن ينهي المباراة لصالحه.

وقال فيدرر "أنا متحمس بشكل لا يصدق للمباراة النهائية"، مضيفا "أنا سعيد جدا، من الرائع الوصول إلى نهائي آخر هنا".

وعن منافسه قال "بورنا لعب ثلاثة أشواط فاصلة في مبارياته الثلاث الاخيرة، وربما كان متعبا".

وختم "كنت اللاعب الذي تمكن من الحصول على الافضلية من ذلك. أنا متحمس جدا للنهائي".

نهاية سلسلة لمونفيس

في المباراة الثانية سيسمح الفوز الذي حققه تسيتسيباس (20 عاما) بأن يدخل ضمن المراكز العشرة الاولى في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين للمرة الاولى في مسيرته.

وقال اليوناني المنتشي بفوزه "لا أعرف كيف فزت. كنت ألعب مرتاحا اليوم واستمتع بكل لحظة. كنت ربما مركزا اكثر من المعتاد ولم أكن اريد منحه (الفوز)".

وأردف قائلا "كنت ارسل بشكل جيد وعمدت الى توقيت تصدي للكرات. كنت املك الثقة في الاشواط الفاصلة"، مضيفا "لم أكن اتوقع الكثير من نفسي، صراحة. كنت فقط ألعب" في اشارة الى انه خاض المباراة وهو يشعر بألم في الظهر وتخوف من عدم امكانية اكمال اللقاء.

وأنهت خسارة مونفيس سلسلة من ثماني انتصارات متتالية، كما غادر دبي من الدور نصف النهائي بعد اسبوع من فوزه بلقب دورة روتردام الهولندية حيث احرز لقبه لاول منذ أكثر من عام.

وفاز الفرنسي بخمسة أشواط على التوالي ليحرز المجموعة الاولى، لكنه واجه منافسة قوية في الثانية التي حسمها تسيتسيباس بشوط فاصل.

وفي المجموعة الثالثة اعتقد الجميع ان مونفيس يتوجه لتحقيق فوز مريح لكنه خسر أربع نقاط لكسر ارسال منافسه والنتيجة تشير الى تقدمه 4-3، لينتفض اليوناني بعد ارتكابه خطأين مزودجين على ارساله ثلاث مرات ومن تأخره 5-6 ، فارضا شوطا فاصلا حسم المباراة لصالحه.

وقال مونفيس "حصلت على بعض الفرص، ولم اتمكن من ترجمتها لصالحي. أحتاج لكي أكون أفضل، هذا كل ما في الامر. احتاج أن أكون افضل للفوز بمباريات كبيرة كهذه".