تشققات في المكوكات الفضائية لوكالة ناسا

مكوكات ناسا تواجه مشكلات كثيرة

واشنطن - يتوقع ان يبدأ مهندسو وكالة الفضاء الاميركية الشهر المقبل اعمال الصيانة على اسطول المكوكات الفضائية لاصلاح تشققات في انظمة تزويد المحرك بالوقود املا في استئناف الرحلات الفضائية في الخريف.
وقال رون ديتمور، مسؤول برامج رحلات المكوكات ان القرار النهائي لبدء عمليات الاصلاح سيتخذ في 31 تموز/يوليو.
وحددت ناسا موعدي 26 ايلول/سبتمبر، و2 تشرين الثاني/نوفمبر لاطلاق مكوكي اتلانتيس وانديفور اللذين سيكملان بناء محطة الفضاء الدولية.
وتم تأجيل اطلاق المكوك كولومبيا الذي كان مبرمجا للانطلاق الجمعة الى كانون الاول/ديسمبر.
وتامل الناسا في اطلاق رحلة واحدة على الاقل في الخريف، لكنها تريد تجنب وجود مكوك في المدار بنهاية تشرين الثاني/نوفمبر، خلال انهمار نيازك ليونيد الذي قد يضر بالمركبة.
وعثر على التشققات في منتصف حزيران/يونيو خلال عملية تدقيق روتينية على اتلانتيس. ثم عثر على تشققات مماثلة على المكوكات الثلاثة الاخرى، انديفور وكولومبيا وديسكفري. ما استدعى تعليق الرحلات.
وتوجد التشققات في انابيب توصيل الوقود التي توصل الهيدروجين السائل الى المحرك الرئيسي. لكن ايا منها لم يخترق التوصيلات الفولاذية او المصنعة من النيكل.
واذا كانت لا تطرح اي خطورة بالنسبة لتهريب الهيدروجين السائل، فانه يخشى لهذه التشققات التي بالكاد ترصدها العين المجردة، ان تتسبب في تاكل المعدن ودفع فتات معدنية الى عنفات المحرك، وعندها سيكون اثرها كارثي.
وقال ديتمور "لا نعرف بعد سبب هذه التشققات. لا نعرف ما اذا كان هناك عيب في المادة يتسبب بهذه التشققات في ظل ظروف معينة، ام بسبب المحيط الداخلي للمركبة.
ولكنه سعى الى التقليل من المشكلة قائلا "لا بد ان المهمات تنطلق بوجود هذه التشققات منذ بعض الوقت".